حاربي علامات إرهاق البشرة والتجاعيد في رمضان

تعرّفي على عدوك حتى تحسني التغلّب عليه. إنطلاقاً من ذلك سنعرفك على أنواع التجاعيد وطرق محاربتها وكيفية الوقاية المبكرة منها، لتتمتعي ببشرة شابة ونضرة، خصوصاً في فترة التعب والإرهاق للبشرة التي تترافق مع الصوم.

أنواع التجاعيد:

تجاعيد الوجه مختلفة الأماكن، فهناك تجاعيد الجبهة أي تلك التي بين الحاجبين، وتجاعيد حول العينين وخصوصاً زوايا العيون، وتجاعيد الوجنتين، وأخيراً خطوط التجاعيد حول الأنف نزولاً إلى الشفاه.

مكافحة التجاعيد:

تبدأ التجاعيد بالظهور إبتداء من سن الثلاثين، الفترة التي تبدأ خلالها خلايا النساء بالتغير. وعليك البدء باستخدام مستحضرات لمكافحة الشيخوخة لأنها تستطيع تأخير شيخوخة الجلد لفترة أطول. ومن الضروري انتقاء المنتج المناسب لنوع بشرتك بالذات سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة، والذي يلائم المرحلة العمرية التي تمرين بها.

طرق مقاومة التجاعيد:

هناك العديد من المستحضرات التي تقاوم التجاعيد وتبعدها عنك لفترة أطول. منها ما هو على شكل كريمات أو على شكل امصال، وجميعها تساعد البشرة على الترطيب واستعادة المرونة. كما أن هناك مستحضرات خاصة بمنطقة العين، لأنها تعتبر منطقة حساسة وهشة وتحتاج إلى عناية خاصة بها. والكريمات هي الأسلوب البديهي لمقاومة التجاعيد، انما هناك حلولاً جراحية للتجاعيد المتقدمة. منها جراحة الرفع التي أصبحت رائجة جداً، كذلك حقن البوتوكس التي تقلص شكل التجاعيد، وحقن الكولاجين التي تملء التجاعيد وتعيد تماسك البشرة. أما للتجاعيد البسيطة فهناك طريقة الميزوثيرابي التي لا تتطلب اجراء عملية جراحية.

الوقاية خير من العلاج:

تعرفي على هذه الخطوات السبع وواظبي على القيام بها كروتين يومي وأسلوب حياة وستحصلين على ما تستحقه بشرتك من نقاء وحيوية وشباب دائم.

1- غسل الوجه:

غسل الوجه شيء ضروري للتخلّص من الزيوت وبقايا الماكياج وكل ما تلتقطه البشرة وما يؤثر على طبيعتها بشكل كبير. وعليك غسل وجهك بالغسول المنقي للبشرة كل صباح وبانتظام.

2- استخدام التونر:

كجزء من روتين العناية اليومية، عليك استخدام التونر لتوازن حموضة الـ "ب أتش" PH في بشرتك، ويستخدم التونر بعد إزالة الماكياج بالحليب السائل المنظف، ويعتبر التونر شيء ضروري لمنع تبقع البشرة وحمايتها.

3- استخدام واقي الشمس:

من العادات المهمة جداً للحفاظ على بشرة صحية، استخدام واقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ويطبق هذا الواقي كل يوم بعد وضع المرطب، كما يمكنك استخدام مرطباً يحتوي في الوقت نفسه على مادة الـ "اس بي اف" SPF التي تحمي من أشعة الشمس. ولدى قضائك يوماً كاملاً في الهواء الطلق يجب عليك تطبيقه مرتين على الأقل.

4- الترطيب:

الماء هي العنصر الأساسي للحفاظ على شباب البشرة. وعليك شرب الكثير منها في اليوم وكمعدل مقبول ثمانية أكواب يومياً. كما عليك تغذية بشرتك بمرطب خارجي تطبيقنه يومياً كل صباح على بشرتك وتختارينه بما يتناسب مع طبيعتها سواء الجافة أو الطبيعية أو الدهنية.

5- ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة عنصر فعّال في محاربة شيخوخة البشرة، والحفاظ عليها نضرة وشابة. وعليك ممارسة الرياضة ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً، مهما كان نوع الرياضة التي تفضلينها.

6- الأكل الصحي:

اتباعي نظاماً غذائياُ صحياً يؤمن لك مناعة تحارب تقدّم البشرة في السن. عليك باعتماد نظاماً يحتوي على الخضار والفواكه والإبتعاد عن الكافيين والسكر واللحوم قدر الإمكان.

7- التخفيف من الماكياج:

فالتخفيف من وضع الماكياج وخصوصاً الثقيل أمر يريح البشرة ويطلق لها المجال للتنفس، لأن الإكثار منه سيؤدي إلى انسداد مسامات البشرة ويساهم في اذائها.

 

5 نصائح اتبعيها عند استخدام المستحضرات:

1- قراءة قائمة المحتويات:

حتى ولو كان المستحضر يذكر على الجزء الأمامي منه المكونات المستخدمة فيه، فعليك بقراءة الملصق المطبوع بخط صغير في الخلف، لأن ذلك يدل على مدى فعاليته حسب ترتيب تلك المكونات من الأعلى إلى الأسفل ونسبتها في تكوينه.

2- الأبسط قد يكون الأفضل:

ليس بالضرورة أن يكون المنتج الذي يحتوي على عناصر كثيرة هو الأفضل، فقد تحتوي أبسط التركيبات كميات أكبر من المكونات المنشطة للخلايا، من تلك التي تحتوي العشرات من التركيبات.

3- الاستخدام وفق التوجيه:

الإكثار لا يعني دائماً الأفضل. فعليك التقيد بالتعليمات المكتوبة لأنه من الممكن أن يؤدي تطبيق كمية أكثر من اللازم إلى تهيّج البشرة وانسداد المسام وتبقع الجلد.

4- الالتزام بمنتج واحد:

إلتزمي بوضع مستحضر واحد خلال الفترة نفسها، لأن استخدام منتجات مختلفة وكثيرة قد يفقدها فعاليتها ويسبب تهيّج للبشرة.

5- التحلي بالصبر:

قد تعطي بعض المنتجات نتائج فورية، لكن الأغلبية يحتاج إلى بعض الوقت ليعطي نتائجه. استخدمي نفس النظام من المنتجات باستمرار لمدة أسبوعين على الأقل قبل الحكم عليه.

اقرئي أيضاً:

5 طرق لشدّ البشرة طبيعياً في رمضان

قناع السكر والليمون لتبييض البشرة

قدمي التغذية الصحيحة لبشرتك بأقنعة التمر في رمضان

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة