الرياضة في رمضان: صح أم خطأ؟

تمارسين التمارين الرياضية يومياً أو يوماً بعد آخر أو مرتين أسبوعياً لكي تحافظي على رشاقتك ولكي تحولي دون اكتسابك الوزن الزائد المزعج. وما أن حلّ شهر رمضان حتى بدأت تتساءلين بشأن صحّة قيامك بالحركة الجسدية خلال أيام الصوم والوقت المناسب لذلك وتأثيراته. في الواقع، ثمّة إجابات محدّدة على أسئلتك قد تساعدك على الحفاظ على صحتك ورشاقتك في آن، بالرغم من تبدل نمط حياتك على امتداد 30 يوماً. إذاً، إليك هذه النصائح والمعلومات المفيدة.

 

اقرئي أيضاً الفطور والسحور الصحي في رمضان

 

مخاطر محتملة

ليس عليك أن تجزعي. لكن لا بدّ لك من أن تعرفي أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل عشوائي، إلى جانب امتناعك عن تناول الطعام والشراب، من شأنه أن ينعكس سلباً على صحّتك. وفي المقابل، فإن قيامك بذلك بالطريقة الصحيحة يساعدك على الحفاظ على قوام جميل وحالة صحية جيدة وبعيدة عن أي مخاطر. والآن، إليك هذه المعلومات:

أولاً: في حال مارست التمارين قبل حلول موعد الإفطار، من المحتمل أن تواجهي خطر انخفاض مستوى السكّر في دمك وتراجع قدراتك العضلية وبالتالي قدراتك الجسمانية. لذا، من الضروري أن تتوخي الحذر في هذا الإطار ولا سيما خلال الأسبوع الأول من الشهر الكريم الذي يشهد تغييراً ملحوظاً في عاداتك الغذائية وفي نمط نومك وعدد ساعاته. ومن المفيد أيضاً أن تراقبي ذلك المستوى، علماً أن تراجعه يظهر من خلال أعراض عدة أبرزها: الارتجاف، الدوار، اختلال التوازن العام للجسم، الغثيان، التقيؤ، ألم الرأس، اضطراب التركيز...

الحل: لكي تتجنّبي انخفاض مستوى السكّر في دمك وظهور أعراض ذلك المزعجة، من المهم أن تستهلكي، خلال وجبتي الإفطار والسحور أطعمة تحتوي على سكريات بطيئة الهضم وذلك قبل نحو 3 ساعات من قيامك بأيّ تمرين رياضي أو جهد جسدي.

 

ثانياً: إذا مارست الرياضة بعد تناولك طعام الإفطار، أي بعد ذلك بنحو ساعتين إلى 3 ساعات،  عليك أن تكتفي بالقيام بالتمارين الخفيفة مثل المشي وبالأعمال الاعتيادية مثل تلك الخاصة بترتيب المنزل. ومن الخطأ أن تبذلي الجهود البدنية التي تفقدك الكثير من الطاقة التي تحتاجين إليها في أيام الصوم. كذلك من المفيد جداً أن تتبعي هذه التعليمات:

-قبل أن تبدئي جلسة التمارين الخاصة بك بنحو ساعة، حاولي أن تتناولي وجبة خفيفة تحتوي على 3 إلى 4 قطع من البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة مع المربى أو قطعة صغيرة من بسكويت الأرز أو كوب من اللبن الزبادي مع الفواكه. كما ننصحك بأن تشربي كوباً من الشاي المحلى بالفروكتوز.    

-لا تمارسي التمارين الرياضية لأكثر من ساعة واحرصي على أن تشربي، خلال ذلك، الكمية اللازمة من الماء. ولا تترددي أيضاً في تناول قطعة إلى اثنتين من البسكويت بالحبوب الكاملة.

-تجنبي تناول المشروبات الغازية وتذكري أن شهر رمضان مناسبة مهمة لتحرقي الدهون.

-لا تنسي أن تضيفي الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية متعددة الإشباع مثل زيت الكولزا أو زيت الجوز إلى سلطاتك الرمضانية والكركم إلى أنواع الحساء التي تعدينها لأنّه ينطوي على فوائد كثيرة بالنسبة إلى الأشخاص الرياضيين.


اقرئي أيضاً

تخلصي من وزنك الزائد من دون حرمان من الطعام في رمضان

في رمضان ..كيف تجعلين بشرتك مشرقة وتحمين شعرك من التساقط؟

رشاقتك بـ 4 وجبات في رمضان

 

 

أضف تعليقا