هل سمعتِ عن زيت التامانو؟ فوائده مذهلة للبشرة والشعر!

قد تكون المرة الأولى التي تسمعين بها عن زيت التامانو. هو زيت يستخدم منذ القدم في جنوب شرق آسيا كعلاج لمختلف مشاكل الوجه، الشعر وحتى الصحة العامة. 
يمكنك الحصول على هذا الزيت من محال العطارة والمتاجر المختصة ببيع المنتجات الآسوية والمنتشرة في مختلف الدول العربية... كل ما يتعلق بزيت التامانو وفوائده الجمالية للشعر والبشرة سنوضحه في هذا المقال...

زيت التامانو 

الصورة من Adope

يستخرج زيت التامانو Tamanu oil من شجرة جوز التامانو الدائمة الخضرة، وتسمى  Calophyllum Inophyllum بطريقة العصر البارد، يمتاز بلونه الأخضر الداكن ورائحته الجوزية والترابية. يحظى زيت التامانو بشهرة واسعة في دول جنوب شرق آسيا وفي بولينيزيا الواقعة في محيط الهادىء والتي تعتبر تاهيتي Tahiti إحدى أكثر جزرها شهرة . عرفت فوائد هذا الزيت في هذا الجزء من العالم منذ القدم بفضل خصائصه الطبية، فاستخدم كعلاج لبعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل التهابات المهبل، كما بينت الدراسات قدرته على تثبيط تكاثر الأورام السرطانية والتخفيف من العوارض المصاحبة لفيروس نقص المناعة البشرية. إلى ذلك، ينال زيت التامانو شهرة واسعة في هذه البلاد ويكثر استعماله لأغراض جمالية، سواء للشعر أو للبشرة. 

 

فوائد زيت التامانو للبشرة 

الصورة من Freepik

  • زيت التامانو غني بالأحماض الدهنية، يعمل على ترطيب البشرة، إذ يشكل طبقة أشبه بحاجز تحبس الرطوبة في طبقات الجلد. 
  • أظهرت أبحاث ضئيلة احتواء زيت التامانو على مواد مضادة للالتهاب والأكسدة، تساعد على التئام الجروح، منها مادة كاليوفيلوليد ودلتا توكوترينول Tocotrienol، وهي نوع من فيتامين E.  ففي  عام 2015، خلصت دراسة  إلى وجود نشاط عالٍ جداً في زيت التامانو مضاد للبكتيريا وبينت قدرته على شفاء الجروح ضد السلالات البكتيرية المرتبطة بحب الشباب، بمختلف أنواعه. 
  • زيت التامانو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الندوب، خاصة تلك التي يتركها حب الشباب على الجلد، فهو يمتلك خصائص تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين.
  • يدخل زيت التامانو في تركيبة بعض الكريمات المكافحة لشيخوخة البشرة. فقد أوجدت دراسة مخبرية أجريت عام 2009 أن زيت التامانو يعمل على  امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية وتثبيط 85 % من تلف الحمض النووي الناجم عنها، كما يمتلك القدرة على تحفيز مادة الكولاجين و  (GAGs) Glycosaminoglycans التي تكافح شيخوخة الجلد وتحثه على التجدد. 
  • الاستخدام المنتظم لزيت التامانو يومياً ولمدة شهر يساعد في علاج علامات التمدد، يعمل على تفتيح لونها وتلاشيها بشكل تدريجي.
  • يقي من حروق الشمس ويعالج التصبغات الجلدية، كما أن له دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان الجلد.

قد يعجبك أيضاً الفرق بين الزيت وبديل الزيت للشعر

 

ما هي فوائد زيت تامانو للشعر؟

الصورة من Adope

  • يساعد زيت التامانو على علاج القشرة وتهدئة فروة الرأس من الالتهابات والحكة، لامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة. 
  • يعمل على ترطيب الشعر  ويضفي عليه لمعاناً لافتاً، إذ يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، خاصة منها حمض الأوليك وحمض اللينوليك، ما يجعله مرطباً فعالاً جداً للبشرة الجافة. 
  • يحمي زيت تامانو الشعر من أضرار أشعة الشمس والحرارة الناتجة عن أدوات تصفيف الشعر.
  • التدليك المنتظم لفروة الرأس بزيت التامانو يعمل على تنشيط الدورة الدموية ووصول العناصر الغذائية الموجودة في هذا الزيت إلى بصيلات الشعر، ما يساهم في تقويتها وتحفيزها على إنبات الشعر . 

 

طرق استخدام زيت التامانو للبشرة والشعر

يمكن استخدام زيت التامانو بمفرده على البشرة أو الشعر، أو يمكن إضافته إلى منتجات العناية وإلى زيوت أخرى... 

الصورة من Freepik

    الطريقة الأولى 

    يفرك مقدار مناسب من زيت التامانو بين راحتي اليدين، ثم يوزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. تدلك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يغطى الشعر بمنشفة ساخنة لمدة ½ ساعة قبل أن يغسل بالماء الدافىء والشامبو المناسب.    

    الطريقة الثانية 

    تضاف كمية مناسبة من زيت التامانو إلى أحد الزيوت الناقلة، مثل زيت الجوجوبا، زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، مع قطرات من زيت عطري كاللافندر. 
    يوضع الخليط في زجاجة ذات غطاء بخاخ ويرش منه على الشعر يومياً. 


    الآثار الجانبية لزيت التامانو 

    الصورة من Adope

    على الرغم من أن زيت التامانو يعتبر آمناً لجميع أنواع البشرة والشعر، إلآ أنه قد يسبب لفئة من النساء ببعض الآثار الجانبية، خاصة للواتي يعانين من حساسية تجاه المكسرات، تظهر على هيئة حكة، احمرار أو طفح جلدي. وبالتالي، عند ملاحظة هذه العوارض التوقف عن استخدامه على الفور ويفضل اختباره على منطقة خفية من الجلد قبل استخدامه على البشرة والشعر.

     

    بعدما تابعتِ فوائد زيت التامانو للشعر، اقرئي الآن قشرة الشعر تزعجك ؟ اليك وصفات طبيعية للتخلص منها
      

    أضف تعليقا
    المزيد من عناية بالبشرة