تعرفي إلى كيفية استخدام حمض السالسيليك للبشرة لتتجنبي أضراره

حمض الساليسيليك Salicylic acid من الأحماض الدهنية القابلة للذوبان في الماء التي تعرف بأحماض بيتا - هيدروكسي  Beta Hydroxy Acids (BHA)، عادة ما يصفه أطباء الجلد لعلاج بعض من مشاكل البشرة، كما يدخل في تركيبة مختلف مستحضرات العناية بالبشرة، خاصة منها المنتجات التي تعنى بمعالجة حب الشباب بفضل تركيبته المقشرة التي تسمح له بالتغلغل في أعماق البشرة دون أن يتسبب بانسداد المسام. 
لحمض الساليسيليك فوائد أخرى للبشرة، سنطلعك عليها في السطور التالية، إضافة إلى كيفية استخدامه وإلى آثاره الجانبية في حال تم استعماله بالطريقة الخاطئة. 

فوائد حمض الساليسيليك للبشرة 

الصورة من Pexels

  • يعمل على تنظيف البشرة بعمق، لقدرته على التغلغل في مسام البشرة، دون أن يتسبب بانسدادها، وهذا بفضل خاصية ذوبانه في الماء. 
  • يعتبر حمض الساليسيليك مقشراً للبشرة، يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، ما يساعد في علاج مختلف شوائب البشرة، كالتجاعيد، البقع الداكنة وغيرها...  فهو يمتلك أيضاً خصائص قابضة تقلل من ظهور الشوائب، بما فيها التصبغات الجلدية، إذ يعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات الناتجة عن الشمس، التعب والولادة، كما يدخل في صناعة كريمات تفتيح بشرة الوجه، الأكواع والركب.
  • يقلل من نسب إفراز الدهون الفائضة في البشرة، أو ما يعرف بالزهم، وبالتالي يساعد في التخلص من البثور بمختلف أنواعها، كحب الشباب، الرؤوس السوداء والبيضاء. 
  • ينتمي حمض السالسيليك إلى فئة أدوية الأسبرين Aspirin التي تعرف بالسالسيلاتSalicylate ، ما يكسبه خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا التي تساعد في علاج هياج البشرة والاحمرار اللذين يترافقان مع ظهور البثور بمختلف أنواعها. 
  • يعمل حمض الساليسيليك على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين، ما يساهم في شد ترهل الجلد.  
  • يستخدم كعامل تقشير في حالة الإصابة بمسمار القدم، الصدفية أو الثآليل، حيث يتم كشط طبقات الجلد الميتة بهذا الحمض.
  • خلط حمض الساليسيليك بحمض الجليكوليك Glycolic Acid يساعد في التخلص من الشعر الذي ينمو تحت الجلد.

قد يهمك أيضاً:حمض الجليكوليك للتخلص نهائيًا اسمرار الكوع وتحت الإبط 

الطريقة الصحيحة لاستخدام حمض الساليسيليك

الصورة من Freepik

يمكن استخدام حمض الساليسليك على منطقة صغيرة فقط من الجلد، أي ما يعرف بـ Spot Treatment، أو على البثرة نفسها، كما يمكن تطبيقه على كامل الوجه.  
في البداية، تغسل البشرة بالغسول المناسب، ثم تجفف قبل تطبيق طبقة رقيقة من مستحضر حمض السالسليك على المنطقة المراد علاجها مرة أو مرتين في اليوم وفق تعليمات طبيب الجلد. 
بعد ذلك، ترطب البشرة. فالترطيب خطوة ملزمة بعد استخدام حمض الساليسيليك وكذلك كريم الوقاية من الشمس حتى داخل المنزل. 


محاذير حمض الساليسيليك للبشرة وآثاره الجانبية

الصورة من Freepik

  • عند استخدام حمض الساليسيليك على البشرة، خاصة إذا كان الهدف منه معالجة حب الشباب، يجب الحذر من أنه قد يسبب جفاف البشرة، ما يستدعي ترطيب البشرة بكريم مناسب لا يؤدي إلى انسداد المسام. 
  • من المهم تطبيق كمية قليلة من المستحضر الذي يحتوي على حمض الساليسيليك، فالإكثار منه يؤدي إلى هياج وجفاف البشرة. 
  •  لا ينصح باستخدام حمض السالسيليك على البشرة الحساسة، فقد يسبب التهابات نظراً لخصائصه القوية، لكن يمكن استعمال المنتجات التي تحتوي على نسب ضئيلة منه. 
  • يوصي أطباء الجلد باستخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك بنسبة تتراوح بين 1 إلى 2 % كحدٍّ أقصى، كما يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية حول النسبة المناسبة من حمض الساليسيليك.  
  • لا ينصح باستخدام حمض الساليسيليك للحوامل، إلا بعد مراجعة الطبيب.
  • لا ينبغي على اللواتي يعانين من حساسية من الإسبرين أو من مركب الساليساليت Salicylates استخدام منتجات حمض الساليسيليك، أو كذلك اللاتي يستخدمن الأدوية الفموية لعلاج مشاكل البشرة بتركيبة أيزوتريتينوئين  Isotretinoin.
  • تجنب استخدام حمض السالسليك على مناطق الجلد المتشققة أو المجروحة، وكذلك تجنب منطقتي العين والفم.  في حال تعرضت هذه المناطق للحمض يجب غسلها على الفور بالماء البارد  ولمدة ¼ ساعة متواصلة. 
  • ينبغي قبل استخدام حمض السليسيليك اختبار هذه المادة على منطقة صغيرة من البشرة لمدة 3 أيام . في حال تحسس البشرة منه ينبغي التوقف عن استخدامه أو المنتج  الذي يحتويه فوراً، كما يجب الحصول على رعاية طبية فورية في حال الإصابة برد فعل تحسسي تجاهه.

 

بعدما تعرفتِ الى كيفية استخدام حمض السالسيليك للبشرة لتتجنبي أضراره ، تابعي الآن ما هي فوائد حمض الفوليك للشعر؟ وما هي طرق استخدامه؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة