في ذكرى وفاتها الأولى: صورة لم تنشر من قبل للملكة إليزابيث الثانية هذه تفاصيلها

تصادف اليوم 8 سبتبمر أيلول الذكرى الأولى لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، أطول الملوك جلوسا على عرش بريطانيا، والتي امتد حكمها لمدة 70 عاماً. 
ولإحياء ذكرى والدته قام الملك تشارلز الثالث بنشر صورة بورتريه نادرة لوالدته الراحلة، وأرفقها برسالة صوتية مسجلة. 
في الرسالة قال الملك إنه "يتذكر كيف خدمت والدته بلادها بإخلاص وما الذي تعنيه للكثير من البريطانيين". كما شكر "البريطانيين على الدعم الذي تلقاه هو وزوجته الملكة كاميلا بعد وفاة والدته وتوليه الحكم". وأرفق الرسالة الصوتية برسالة مكتوبة نشرت في كل وسائل الإعلام ذيلها بإمضاء تشارلز ر Charles R. 


الصورة التي نشرت اختارها الملك بنفسه وقيل إنها من الصور المفضلة لديه، وهي تظهر الملكة البالغة من العمر 42 عاماً آنذاك، تقف مبتسمة أمام عدسة الكاميرا في صورة رسمية التقطت لها في 16 أكتوبر تشرين الأول في عام 1968.

هذه الصورة التقطتها عدسة المصور سيسيل بيتون Cecil Beaton، المصور الذي تولى تصوير الأسرة المالكة في الفترة ما بين ثلاثينيات القرن الماضي إلى سبعينيات القرن الماضي. وهو الذي التقط صورة للملكة إليزابيث لمناسبة ميلادها الـ16 عام 1942. ويرجح أن الصورة التي وزعها قصر باكنغهام في ذكرى وفاة الملكة هي آخر مرة تقف فيها الملكة أمام عدسة المصور. 

للمزيد عن الملكة اليك معلومات لا تعرفونها عن الملكة اليزابيث

 

ماذا ارتدت الملكة اليزابيث للصورة؟

تبدو الملكة في الصورة ببروفايل جانبي وهي تدير رأسها لتنظر إلى عدسة الكاميرا وتبتسم. الملفت أن الملكة في هذه الصورة ترتدي ثوب رباط الفرسان Garter مع كل النياشين والميداليات الرسمية الخاصة به. هذا الثوب مصنوع من المخمل الأزرق الداكن ومبطن بالساتان الأبيض، تم تصميمه وخياطته من قبل إيدي أند رافينكروفت Ede and Ravenscroft في عام 1947. وقد ارتدته الملكة إليزابيث كل عام من أجل قداس رباط الفرسان الذي كان يقام في كنيسة سانت جورج في قصر وندسور في ثالث يوم إثنين من شهر حزيران يونيو. 

تفاصيل تاج فلاديمير

ولإكمال إطلالتها زينت الملكة رأسها بتاج فلاديمير أو Grand Duchess Vladimir، المؤلف من دوائر متداخلة من الألماس. هذا التاج له تاريخ كبير وعريق، وقد تم تهريبه من روسيا بعد اغتيال القيصر الروسي، قبل أن تشتريه الملكة ماري جدة الملكة إليزابيث الثانية. 
وبحسب الخبراء فإن هذا التاج كان المفضل لدى الملكة الراحلة لدرجة أنها ارتدته أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة. 

تاريخ التاج 

Embed from Getty Images


هذا التاج كان ملك الدوقة الكبيرة فلاديمير، وهي كانت زوجة عم القيصر نيقولا، والتي كانت معروفة بامتلاكها كمية ضخمة وفخمة من المجوهرات. 
صمم هذا التاج الصائغ بولين Bolin، الذي كان الصائغ الخاص للبلاط الروسي. وعندما أجبر القيصر على التنازل عن عرشه اختبأت الدوقة مع أولادها في القوقاز. وتمكن صديق العائلة  ألبرت ستوبفورد Albert Stopford وهو تاجر قطع أثرية من بريطانيا من تهريب مجموعة من مجوهرات الدوقة إلى بريطانيا ومن بينها هذا التاج.
وعند وفاة الدوقة عام 1920 بيع التاج من قبل ورثتها، فاشترت الملكة ماري تاج فلاديمير. للأسف تعرض التاج للضرر بسبب تهريبه، فأوعزت الملكة إلى الصائغ جارارد Garrard أن يصلحه، وأضافت إليه 15 حبة من الزمرد، وطلبت إليه أن يزود التاج بآلية تسمح باستبدال حبوب اللؤلؤ المتدلية بحبوب من الزمرد، أو ترك الدوائر فارغة حسب الرغبة. 
وفي عام 1988 أوعزت الملكة إليزابيث الثانية للصاغة بتغيير إطار التاج وتحديثه. 

 

Embed from Getty Images

 

بالعودة إلى صورة الملكة إليزابيث الجديدة، فقد عرضت لفترة وجيزة في معرض لبورتريهات التقطها بيتون، في غاليري البورتريه الوطني في بريطانيا وتحديدا في نوفمبر 1968. ومع انتهاء المعرض اختفت الصورة ولم يراها أحد حتى اليوم عندما نشرها الملك تشارلز الثالث احياء لذكرى والدته الراحلة. 

للمزيد من المواضيع المتلعقة بالملكة إليزابيث الثانية اقرئي لمناسبة ذكرى ميلادها الـ96 لماذا تحب الملكة إليزابيث ارتداء اللؤلؤ أكثر من غيره 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العالم