لمناسبة ذكرى ميلادها الـ96 لماذا تحب الملكة إليزابيث ارتداء اللؤلؤ أكثر من غيره 

تحتفل الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بذكرى ميلادها الـ 96 في 21 أبريل نيسان من كل عام. وبهذه المناسبة أحببنا أن نستعرض عن أكثر قطعة مجوهرات ترتديها الملكة بشكل دائم بحيث تعتبر علامتها المميزة.  نحن نتحدث عن عقود اللؤلؤ التي تحرص الملكة على ارتدائها دائماً حتى أنها ارتدت عقداً من اللؤلؤ في جنازة الأمير فيليب.

لكن هل تساءلت يوما عن سبب تفضيل الملكة للؤلؤ رغم احتواء خزنتها على الكثير من قطع المجوهرات الفاخرة.
السبب يرجع إلى تقليد عائلي يعود إلى مئات السنين. فاللؤلؤ كحجر كريم يرافق ملكات الأسرة المالكة البريطانية منذ آلاف السنين ولم يكن هناك ملكة لم ترتد اللؤلؤ. فاللؤلؤ نادر وفاخر وثمين وبريقه يزيد كلما ارتدته المرأة 

كما أن الاتيكيت يفرض على السيدة أو الليدي أن ترتدي اللؤلؤ للمناسبات النهارية وترتدي الألماس للمناسبات التي تقام بعد الساعة 6 مساء. 
وتملك الملكة مجموعة كبيرة من العقود المرصعة باللؤلؤ بعضها من صف واحد وبعضها من صفين والبعض يصل عدد صفوفه إلى 6 لكن أكثر نوع عقود تفضله هو العقد المؤلف من 3 صفوف. 
ويقول المؤرخون أن حبها للؤلؤ بدأ منذ سن صغيرة والفضل يعود إلى الملكة فيكتوريا التي كانت تعطي كل واحدة من بناتها وحفيداتها حبة لؤلؤ في عيد ميلادها من كل عام بحيث أنها عندما تبلغ الثامنة عشر تستطيع أن ترتدي حبات اللؤلؤ على شكل عقد يزين عنقها. 

وقد قام والدا الملكة إليزابيث بالحفاظ على هذا التقليد وكانا يعطيانها حبتين من اللؤلؤ كل عام لمناسبة عيد ميلادها. حتى أنها ارتدت اللؤلؤ في زفافها.
لكن علاقة الملكة مع اللؤلؤ لا تتوقف عند حد العقود البديعة التي ترتديها بل هي تنسق هذه العقود أحيانا مع بروشات مرصعة باللؤلؤ تؤكد على حبها لهذا الحجر الكريم وتفضيلها له.
ولمناسبة ذكرى ميلادها جمعنا لك أبرز إطلالاتها التي جمعت فيها بين عقد اللؤلؤ وبروش مرصع باللؤلؤ. 

بروش The Cambridge Pearl


هذا البروش كان للأميرة أوغستا دوقة كامبريدج جدة الملكة ماري وهو يرجع إلى القرن 19 وقد ورثته ماري من والدتها دوقة تيك وفي عام 1953 قدمت ماري هذا البروش للملكة إليزابيث .
وهو يعتبر أحد أكثر القطع المفضلة للملكة إليزابيث وهي ترتديه مع أو من دون حبة اللؤلؤ التي تتدلى منه عادة كما فعلت في عيد ميلادها الخمسين عام 1976.

بروش The Teck Emperor of Austria


هو بروش من الألماس واللؤلؤ يمكن أن يتم ارتداؤه مع أو من دون السلسلة والقلادة المتدلية منه.
كان هدية إلى دوقة تيك من فرانس جوزيف امبراطور النمسا وهنغاريا. الملكة ورثت العقد من جدتها الملكة ماري التي كانت ابنة دوقة تيك عام 1953 .
وقد التقطت هذه الصورة للملكة وهي ترتدي البروش عام 1962.

بروش Queen Alexandra wedding gift


بروش قديم هو جزء من طقم صنعه غارارد Garrard عام 1862 وكان أحد الهدايا التي قدمها الملك إدوارد السابع لزوجته الملكة ألكسندرا.
ارتدت الملكة ألكسندرا البروش يوم زفافها وظلت ترتديه طوال حياتها ثم أهدت البروش للملكة ماري التي بدورها تركته للملكة إليزابيث عام 1953 .
الملكة إليزابيث ترتديه اليوم من وقت لآخر خاصة للمناسبات المهمة كما فعلت هنا عام 2015.

بروش Queen Mary Richmond


هذا البروش صنع من الألماس واللؤلؤ وأعطي للملكة ماري هدية زفاف عام 1893 من قبل بلدة ريتشموند حيث أمضت معظم طفولتها ؟
البروش صنعه هانت أند روسكيل Hunt and Roskell يمكن أن يتم ارتداؤه مع أو من دون قلادة اللؤلؤ التي تتدلى منه
ورثته الملكة عام 1953 وارتدته أكثر من مرة كان من بينها حفل زفاف دوق ودوقة ساسكس عام 2018 وكذلك في جنازة دوق ادنبرة عام 2021 

بروش The Women of Hampshire


بروش من اللؤلؤ والألماس صمم أساسا كقلادة وكان هدية للملكة ماري من نساء هامبشير .
ورثته الملكة إليزابيث عام 1953 وهي ترتديه من وقت لآخر في المناسبات النهارية .
وقد ارتدته عام 2018 لوداع ملكة وملك هولندا بعد زيارتهما لقصر باكنغهام .

 

بروش The Kensington Bow


بروش عبارة عن عقدة كبيرة مرصع بحبة لؤلؤ على شكل إجاصة كان أحد الهدايا التي تلقتها الملكة ماري لمناسبة زفافها .
صنعه كولينغوود Collingwood عام 1893 وقد قدمه لها سكان كينزنغتون في السنة نفسها. وقد ارتدت ماري هذا البروش يوم تتويجها عام 1911 .
الملكة إليزابيثت ارتدته بعد أن ورثته من جدتها أكثر من مرة حتى في الحفلات الفاخرة .
ومن بينها حفلة عشاء رسمية أقيمت على شرفها في أستونيا عام 2006.

 

بروش Empress Marie Feodorovna Sapphire


هو بروش من الألماس والسفير تتدلى منه حبة من اللؤلؤ إجاصية الشكل كان ملكا للإمبراطورة ماري فيودورونفا امبراطورة روسيا تلقته هدية زواج عام 1866 من شقيقتها الملكة ألكسندرا وزوج شقيقتها الملك إدوارد السابع ملك بريطانيا .
الملكة ماري اشترت البروش من ورثة الإمبراطورة عام 1929 وبعد أن ورثته الملكة إليزابيث منها ارتدته أكثر من مرة مع أو من دون حبة اللؤلؤ المتدلية. في هذه الصورة ارتدته عام 1946 لحضور سباق دربي .

 

بروش The Pearl Trefoil


لا يوجد معلومات كثيرة حول هذا البروش لكننا نعلم أن تصميمه مميز ويتخطى الزمن. فهو يأتي على شكل نبتة البرسيم مصنوعة من الألماس ومرصعة بحبوب اللؤلؤ وفي منتصفها عدة حبات من اللؤلؤ مجموعة هذا البروش ترتديه الملكة لعدة مناسبات سواء كانت زيارات رسمية أو خطابات عيد الميلاد أو العطلات.
كما فعلت عام 1992 حين ارتدته خلال زيارة رسمية إلى فرنسا .

بروش The Diamond and Pearl


في ذكرى ميلادها عام 1999 ارتدت الملكة البروش المرصع بالألماس واللؤلؤ لحضور حفلة في سيول خلال زيارتها إلى جنوب كوريا. 
البروش مؤلف من 3 حبات من اللؤلؤ تتوسط ورقة مرصعة بالألماس .
حاليا ترتدي دوقة كامبريدج كايت ميدلتون هذا البروش. 

 

اقرئي أيضاً:أثمن قلادات الملكة اليزابيث تقدمة الملوك

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات المشاهير