أعراض الانفصال العضلي للحامل أبرز أسبابها والعلاجات المتاحة

يمر جسمك بالكثير من التغيرات الجسدية أثناء الحمل، مما قد يؤدي إلى جميع أنواع الأعراض غير المتوقعة بعد الولادة. ومن أعراض الحمل التي تتعرض لها الحامل انفصال البطن، ويسمى أيضًا انبساط البطن المستقيمي (RAD) .

تسمي هذه الحالة بضعف وانفصال عضلات المعدة، ويمكن أن تؤثر على النساء أثناء الحمل وبعده. ومع ذلك، قد لا تدرك بعض النساء الحوامل أنهن مصابات بهذه الحالة ويتعاملن مع المشكلة بصمت. إليك أعراضها وعلاماتها والخطوات التي يمكنك اتخاذها لعلاجها.

أعراض الانفصال العضلي

أعراض الانفصال العضلي للبطن للحامل
                                                                   «المصدر: AdobeStock»

تعد هذه مشكلة شائعة جدًا لدى الحوامل ، وتؤثر تلك المشكلة على امرأة واحدة من كل اثنتين من النساء الحوامل. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر أيضًا على الآخرين ويمكن أن تصبح مشكلة بالنسبة للأشخاص مثل الرياضيين، أو أي شخص يضع الكثير من الضغط على عضلات المعدة.

عندما تصاب الحامل بالانفصال العضلي، فهذا يعني أن عضلات جدار البطن (عضلات المستقيم) قد تطورت فجوة بينها، وأصبح النسيج الضام أضعف. يحدث هذا نتيجة لنمو الرحم والبطن أثناء الحمل مما يضغط على العضلات، بالإضافة إلى التغيرات في الهرمونات في الجسم.

تعد هذه الحالة ليست مؤلمة دائمًا، ولكن يمكن أن يتطور الألم إذا تركت دون علاج. ونتيجة لذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الانفصام العضلي لا يدركون أنهم مصابون بها حتى يتطور الألم. ومع ذلك، هناك مؤشرات يمكنك البحث عنها.

اقرئي أيضاً: تصلب البطن أثناء الحمل: هل هو أمر طبيعي؟

المعرضون لأعراض الانفصال العضلي

أعراض الانفصال العضلي للبطن للحامل
                                                                            «المصدر: AdobeStock»               


يعد الانفصال العضلي هي حالة شائعة تصيب امرأة واحدة من كل اثنتين من النساء الحوامل. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة به.

تعد هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل اللاتي حملن من قبل، والنساء الحوامل الأكبر سناً، والنساء الحوامل البدينات، والنساء اللاتي يلدن توأمًا. وذلك لأن عضلات البطن قد تعرضت بالفعل للتمدد من قبل أو تعاني من إجهاد أكثر من المعتاد أثناء الحمل.

للمزيد تابعي اعراض الحمل بتوأم

تشخيص أعراض الانفصال العضلي

أعراض الانفصال العضلي للبطن للحامل
                                                                       «المصدر: AdobeStock»

تعد العلامة الأكثر وضوحًا لوجود  أعراض الانفصال العضلي هي التغيرات في عضلات الجسم الأساسية والبطن، بجانب الإشارات البصرية مثل رؤية انتفاخ المعدة، غالبًا ما تكون آلام أسفل الظهر مؤشرًا على الإصابة بمرض الانفصال العضلي . 

في بعض الحالات، يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الإمساك وسلس البول والانتفاخ المتكرر. 

إذا كنت تريدين التأكد من أنك تعانيين بالفعل من الانفصال العضلي، يمكنك زيارة اختصاصي العلاج الطبيعي للتشخيص.

بعد الفحص والتشخيص يمكن البدء بالعلاج.

علاج انفصال عضلات البطن

أعراض الانفصال العضلي للبطن للحامل
                                                                  «المصدر: AdobeStock»


يعتمد علاج انفصال عضلات البطن، في معظم الحالات، على روتين رعاية تم تطويره من قبل المعالجين الطبيعيين. سيتضمن ذلك تمارين مصممة لإشراك عضلات البطن والعضلات الأساسية وعضلات قاع الحوض.

تشمل العلاجات الأخرى ارتداء الملابس الداعمة وتجنب رفع أي أشياء ثقيلة أو إجهاد عضلات البطن. إذا كنت قلقًا بشأن تطور هذه الحالة، فهناك العديد من أشكال التمارين التي يمكنك المشاركة فيها للتأكد من أنها لن تكون مشكلة على الإطلاق. يمكن لتمارين البطن المنتظمة أن تفعل المعجزات لمنع هذه الحالة وإصلاح عضلة البطن المستقيمة المنفصلة أثناء التعافي.

اقرئي أيضا : تقلصات الحمل: هل هي علامة تنذر بالإجهاض؟ 

المصدر:sydneypelvicclinic

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة