أسباب الإفرازات الصفراء أثناء الحمل وعلاجها

تعاني العديد من النساء الحوامل من افرازات صفراء أثناء الحمل لأسباب مختلفة. 
الإفرازات المهبلية ظاهرة شائعة عند النساء الحوامل، إلا أن الإفرازات الصفراء يمكن أن تسبب بعض  القلق. وتعود هذه الإفرازات إلى التغيرات الهرمونية وقد يصاحبها علامات أخرى مثل رائحة غريبة أو أعراض أخرى مثل تسرب السائل الأمنيوسي أو حدوث عدوى. لذلك ، يوصى باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق ، خاصة إذا كنتِ غير متأكدة من الأعراض المصاحبة.

هل الإفرازات الصفراء في الحمل أمر طبيعي؟

من الطبيعي أن يكون لديك إفرازات قليلة، بيضاء حليبية، صفراء قليلاً، ورائحة خفيفة، والتي تُعرف أيضًا باسم إفرازات الدم البيضاء. قد يزداد هذا مع تطور الحمل، وعادة ما يكون بسبب تقلب الهرمونات. 
 أيضًا، في بعض الأحيان ، قد تلاحظ النساء الحوامل سائلًا أصفر شاحبًا مصحوبًا برائحة خفيفة، وفي بعض الأحيان يصاحبها تسربًا للسائل الأمنيوسي، وهو مؤشر محتمل على المخاض.

اقرئي أيضًا هل الإفرازات المائية أثناء الحمل أمر طبيعي؟

ولكن إذا لاحظتِ وجود إفرازات صفراء في بداية الحمل مصحوبة بحكة ورائحة كريهة وألم عند التبول، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى. في حين أن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة وجود مشكلة صحية أو عدوى ، فمن الأفضل معرفة السبب وراء هذه الإفرازات ومعالجتها إذا لزم الأمر.

أسباب الإفرازات الصفراء أثناء الحمل: 

عادة ، تحدث الإفرازات الصفراء أثناء الحمل بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين؛ لكن هناك أسباب أخرى: 

تحدث الإفرازات الصفراء أثناء الحمل بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين- المصدر freepik
                          تحدث الإفرازات الصفراء أثناء الحمل بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين- المصدر freepik


 
١- عدوى الخميرة:

تتطلب المنطقة الحساسة ظروفًا مثالية لدرجة الحموضة ، ومستويات الرطوبة ، والتوازن البكتيري للبقاء بصحة جيدة. إذا تعرض لخلل في إحدى هذه الحالات، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
عوامل مثل زيادة النشاط الحميمي، والمضادات الحيوية ، والاختلالات الهرمونية ، والغسيل يمكن أن تسبب فرط نمو البكتيريا السيئة. كذلك داء المبيضات هو عدوى فطرية شائعة تسبب إفرازات صفراء-بيضاء مع الحكة والتورم والوجع والاحمرار والحرقان أثناء التبول. 


٢- التهاب المهبل البكتيري:

 يحدث بسبب اختلال التوازن البكتيري. عادة، تتحكم البكتيريا الجيدة في البكتيريا السيئة في المنطقة الحساسة، ولكن عندما تزيد البكتيريا السيئة، فقد تسبب التهاب بكتيري في المنطقة الحساسة. وبالتالي، ينتج عنه إفرازات صفراء أو خضراء سميكة وكريهة الرائحة.

٣- الأمراض المنقولة بالعلاقة:

من الأسباب الشائعة للإفرازات المهبلية غير الطبيعية هي الأمراض المنقولة بالاتصال الحميمي إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.


٤- مرض التهاب الحوض :

عندما تُترك العدوى المنقولةعن طريق لاالعلاقة أو الالتهابات البكتيرية دون علاج ، تنتشر العدوى إلى الرحم والمبيض وقناتي فالوب . نتيجة لذلك ، فإنها تؤدي إلى أعراض مثل الإفرازات الصفراء ، والألم أثناء فحوصات الحوض ، والغثيان ، والتعب ، والتبول المؤلم. 

قد يكون لديك إفرازات ليس بسبب أي عدوى ، ولكن بسبب ارتداء ملابس داخلية غير مريحة أو استخدام منتجات غير صحية أيضًا.

لكن إذا كان الإفراز غير طبيعي ولديك أعراض مثل الحكة والرائحة الكريهة وألم المهبل ، يجب عليك مراجعة الطبيب. تساعد الفحوصات الطبية في تشخيص الحالة ، ويقترح الطبيب العلاج اللازم.

ما رأيك قراءة المزيد عن أسباب وأعراض الحكة في فروة الرأس وكيفية علاجها طبيعياً

قد يصاحب الإفرازات الصفراء بعض الألم - المصدر freepik
                                                              قد يصاحب الإفرازات الصفراء بعض الألم - المصدر freepik

 هل الإفرازات الصفراء قد تعني الإجهاض؟

يمكن أن يكون الإفراز الأصفر علامة على الاتهاب البكتيري، والذي يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض بمقدار الضعف إذا ترك دون علاج في الأشهر الثلاثة الأولى . 

إذا لاحظتِ أن إفرازاتكِ خضراء أو صفراء، وأن قوامها ورائحتها مختلفة ، أو أن المنطقة الحساسة لديك بها حكة أو حمراء ، فيجب عليك الاتصال بطبيبك. 

تابعي أيضًا الطريقة الصحيحة لتنظيف المنطقة الحساسة 
 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة