وصفة للتخلص من مرارة الفم عند الحامل


أحد التغيرات التي تواجهها الحامل بسبب اضطراب الهرمونات هي مرارة الفم التي ربما تفسد على الحامل حالتها المزاجية وقد تمنعها من الأكل.  في حين أن غثيان الصباح والقيء هي أكثر أعراض الحمل شيوعًا ، إلا أن مرارة الفم لا تقل ازعاجًا عن هذه المشكلات.
 
مرارة الفم تشبه الشعور بأن الحامل تمضغ عملة معدنية صدئة من ثم هو مذاق مزعج للغاية. هذه الحالة شائعة أثناء الحمل ولها اسم - خلل التعرق. عادة ما تكون بسبب التغييرات التي تحدث في خلايا التذوق.

تعتبر التغييرات في حاسة التذوق أمرًا طبيعيًا في بداية الحمل لكن استمرارها قد يكون نادرًا.  

أقرئي ايضا: أسباب الدوخة خلال الحمل وطرق علاجها


ما الذي يسبب الطعم المر في الفم أثناء الحمل؟


تستيقظ بعض النساء في الصباح وفجأة يصبن بالتوتر  بسبب المذاق المزعج، صحيح هذه الحالة غير ضارة ، إلا أنه يُعتقد أنها تحدث بسبب اضطراب الهرمونات.
تؤدي الزيادة في مستويات هرمون الاستروجين و اضطراب في الهرمونات مثل البروجسترون والبرولاكتين والغدد التناسلية إلى مرور إصابة الحوامل بهذه المرحلة المؤقتة.

الطعم المر في الفم أثناء الحمل-المصدر freepik
                                                       الطعم المر في الفم أثناء الحمل-المصدر freepik

 

المدة التي يستغرقها الطعم المر حتى يختفي: 

قد تختفي هذه المشكلة بعد الأشهر الثلاثة الأولى ، وفقًا لدراسة وجدت العديد من النساء الحوامل تزداد لديهن حاسة التذوق سوءًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، بينما تتراجع في الثلث الثاني من الحمل.

قد يعجبك ايضا: الحموضة  أثناء الحمل.. نصائح للسيطرة عليها 

 وصفات للتخلص من الطعم المر في الفم أثناء الحمل: 

1. الحفاظ على نظافة الفم 


 أحد العلاجات المنزلية المقترحة للطعم المر في الفم أثناء الحمل هي نظافة الفم بانتظام عن طريق تنظيف أسنانك بالفرشاة بانتظام وتنظيفها بالخيط. هذا يمكن أن ينعش فمك.
يمكنك أيضًا استخدام الغرغرة بمحلول (خفيف) مصنوع من الماء والملح أو الماء وصودا الخبز التي يمكن أن تخفف من الطعم المر. 

2. اشربي الكثير من الماء

الجفاف يزيد المذاق المر في فم الحامل،  التوصية العامة للمرأة الحامل هي شرب حوالي 2.5 لتر كل يوم. يعد شرب الكثير من الماء أفضل طريقة للتخلص من الطعم المر أثناء الحمل. يمكنكِ أيضًا تجربة شرب ماء الليمون أضيفي إليها مكعبات الثلج. 

شرب الماء اثناء الحمل-المصدر freepik
                                                    شرب الماء اثناء الحمل-المصدر freepik


3. النعناع

النعناع هو أحد أفضل الخيارات لمعالجة الطعم المر في الفم أثناء الحمل. جرب تناولي الشوكولاتة بنكهة النعناع أو تناول أوراق النعناع. النعناع مفيد أيضًا في تخفيف الأعراض مثل حرقة المعدة وعسر الهضم.
يعد احتساء النعناع أحد الطرق للتخلص من الطعم المر أثناء الحمل ، مما يساعد أيضًا على تقليل انتفاخ البطن. 


4. الحمضيات

 يساعد تناول الفاكهة التي تحتوي على الحمضيات على زيادة إفراز اللعاب الذي يحد من الطعم المر في الفم. يساعد اللعاب الزائد على التخلص  مرارة الفم. 

5. الطعام الحار

يعد تناول الطعام الحار أحد أفضل العلاجات المنزلية لمرارة الفم أثناء الحمل. كما أن تناول التوابل مثل الكمون أو الكركم أثناء الحمل مفيد لأنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية وخصائص مضادة للميكروبات. 

المصدر parenting 
 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة