في يوم المرأة الاماراتية...9 وزيرات في حكومة الامارات

حققت المرأة الإماراتية مراكز مرموقة رفعت اسم بلدها الى العالم اجمع، واستطاعت أن تتبوأ مراكز سياسية وتصبح وزيرة في حقبات عديدة، حيث تواصل المحافظة على نسبة مشاركتها في الحكومة (27٪)، لتواصل تبوأ المرتبة الأولى في نسبة مشاركة المرأة العربية في هيئات صنع القرار والمراكز القيادية.

هؤلاء هن وزيرات حكومة الإمارات:

لمناسبة يوم المرأة الإماراتية نلقي الضوء على وزيرات حكومة الامارات.

لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي

لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي هي أول وزيرة إمارتية عينت وزيرة للاقتصاد والتخطيط في 31 أكتوبر 2004، ثم أعيد تعيينها وزيرة لوزارة جديدة وهي وزارة التجارة الخارجية في 17 فبراير 2007 وفي سنة 2013 عينت وزيرة لوزارة التنمية والتعاون الدولي. وبعد التشكيل الوزاري لحكومة المستقبل الذي قام به نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، عٌينت في فبراير 2016 وزيرة دولة للتسامح.

ريم بنت إبراهيم الهاشمي

ريم بنت إبراهيم الهاشمي، عضو مجلس الوزراء ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فبراير 2016، هي سياسية إماراتية، وهي المدير العام للجنة التنفيذية لمعرض إكسبو دبي 2020، وعند بداية عملها الوزاري كانت تعتبر أصغر وزيرة عربية سنًا، نالت جوائز عدة منها جائزة (شخصية الشهر) حيث كرمها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، لفوزها بجائزة "شخصية شهر نوفمبر".

حصة بنت عيسى بوحميد

حصة بنت عيسى بوحميد هي عضو مجلس الوزراء وزيرة تنمية المجتمع، تسلمت عملها كوزيرة تنمية المجتمع لتنطلق بمسيرة تنمية اجتماعية نوعية تحت مظلة السعادة وجودة الحياة لجميع فئات المجتمع:الأسرة، الطفولة، اليافعين، كبار المواطنين، أصحاب الهمم، وسواهم، وفق مبدأ "الانتقال من الرعاية الاجتماعية إلى التمكين"، قبل ذلك شغلت منصب مساعد المدير العام للخدمات الحكومية في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل. وأشرفت على تطوير الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات من خلال برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة الذي يهدف إلى رفع كفاءة الخدمات الحكومية.

للمزيد عن لمناسبة يوم المرأة الاماراتية...اليكم أبرز الفاشينيستات الاماراتيات

عهود بنت خلفان الرومي

عهود بنت خلفان الرومي تشغل منصب وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل في حكومة دولة الإمارات، وهو ملف وزاري تم استحداثه في عام 2020 بهدف رفع الجاهزية الحكومية لمواجهة تحديات المستقبل والاستفادة من فرصهن، كما تشغل منصب رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وإلى جانب عملها الوزاري، تترأس معالي عهود الرومي اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي، وتتولى منصب نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، وتشغل عضوية مجلس الإمارات للتنافسية، ومجلس إدارة مكتب فخر الوطن، ومجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، ومجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي.

 

شما فارس المزروعي

شما فارس المزروعي هي شابة إماراتية شغلت منصب وزير شؤون الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة بعمر 22 عامًا، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم، حصلت شما المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد البريطانية، كما أنها كانت أول طالبة إماراتية تفوز بمنحة "رودرز" للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وهي حاصلة أيضاً على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك، في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.

طالعي أيضاً عبايات للسيدة العاملة لإطلالة يوم المرأة الاماراتية

مريم بنت محمد المهيري

واحتفظت مريم بنت محمد المهيري بمنصبها كوزيرة دولة للأمن الغذائي مع إضافة الأمن المائي لمسماها، وتم وإلحاقها بشؤون الرئاسة، وسيعهد إليها مسؤولية متابعة المخزون الغذائي الوطني والاستثمار في تكنولوجيا الغذاء وإدارة العلاقات الدولية في هذا المجال.

سارة بنت يوسف الأميري

سارة بنت يوسف الأميري شغلت منصب وزيرة دولة للعلوم المتقدمة، فتولت حقيبة وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة بعد إعادة الهيكلة، وانتقلت وزارتها تحت مظلة وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة التي تم إنشاؤها للعمل على تطوير القطاع الصناعي، كما تم تعيين الأميري رئيسة لوكالة الإمارات للفضاء، بعد أن قادت المهمة العلمية لمسبار المريخ باقتدار .

 

نورة بنت محمد الكعبي

نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، وهي سيدة أعمال إماراتية ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية. تشغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي وتوفور54. وهي أيضا عضو في المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الدكتورة ميثاء سالم الشامسي

 

تبوأت الدكتورة ميثاء سالم الشامسي منصب وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات بتشكيلها السابع  حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس مصر عام 1992، كما انها شقيقه صلاح الشامسى رجل الأعمال المعروف. ميثاء سالم الشامسي، سياسية ووزيرة دولة إماراتية. صنّفتها فوربس الشرق الأوسط في المركز الثالث عشر في تصنيف أكثر النساء العربيات تأثيراً في الشرق الأوسط.

اذا كنت مهتمة بتصنيفات فوربس تابعي  سعوديات صنّفتهن "فوربس" كأقوى سيدات أعمال

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب