لمناسبة يوم المرأة الإماراتي...اليكم سيدات إماراتيات تقلدن مناصب مهمة

تحتفل دولة الإمارات العربية بيوم المرأة الإماراتي في 28 آب – أغسطس من كل عام، ومن المعروف عن دولة الإمارات انها تضم أبرز السيدات الإماراتيات اللاتي تقلدن مناصب عالية ورفعن اسم بلدهن الى الخارج في مجالات عديدة، نستعرض أبرز هؤلاء الملهمات.

هذه أبرز الرائدات الإماراتيات اللاتي تبوأن مناصب عالية:

أثبتت المرأة الاماراتبة أنها قادرة على تحدي المستحيل وتحقيق المعجزات والصعاب، فكانت لها أدوار فعالة وبصمة واضحة في وضع دول الإمارات العربية المتحدة بين الدول التي لها مكانة في المساواة والاندماج ووجود فرص متساوية.

الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

يتصدر اسم معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي قائمة السيدات الاماراتيات اللاتي تقلدن مناصب مهمة في الدولة، إذ كانت أول امرأة تُعيّن وزيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما كان لسموّها رحلة طويلة في التعليم، وقد تخرجت من جامعة تشيكو في ولاية كاليفورنيا بدرجة البكالوريوس في علوم الحاسوب عام 1981، وحصلت على درجة الماجستير في إدراة الأعمال التنفيذي من الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2002. حصدت لبنى على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة تشيكو الأمريكية وجامعة إكستر البريطانية ، فضلاً عن درجة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية في كوريا الجنوبية، والدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت.وتعد سمو الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي عضوًا من أعضاء العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة، وشغلت مناصب أخرى أبرزها: وزيرة الدولة للتسامح ووزيرة الاقتصاد والتخطيط – 13 أكتوبر 2004 ووزيرة التجارة الخارجية – 2008 ووزيرة التنمية والتعاون الدولي – 2013 وعضو في مجلس حوكمة كلية لي كوان يو للسياسة العامة بجامعة سنغافورة الوطنية ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة نواة للطاقة وعضو في مجلس إدارة مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ورئيسة جامعة زايد.
 

 

https://twitter.com/rxxmxii1/status/1373648434155110402

 

الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي 

تعد الشيخة فاطمة الأبرز في قائمة النساء الاماراتيات المميزات وهي الملقبة بأم الإمارات، حيث يرتبط اسمها ارتباطًا وثيقًا بالعطاء اللامتناهي تحديدًا بالقضايا التي تتعلق بنصرة المرأة ودعمها. أمّا فيما يتعلق بمسيرتها التعليمية، فقد حصلت الشيخة فاطمة على شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية والاجتماعية من جامعة الجزائر عام 2005، إلى جانب درجة الزمالة الفخرية من الكلية الملكية البريطانية لأطباء وجراحة النساء والولادة في 2009، إلى جانب العديد من الشهادات الأخرى من جامعات عالمية مرموقة. ولم تتوانى الشخة فاطمة يومًا عن دعم الأسرة والمرأة بشكل ملموس، فقد استحقت لقب شخصية العام للمرأة القيادية في العالم العربي للعام 2014 بجدارة. وسعت لتأسيس مجموعة من الجمعيات المحلية والإقليمية التي ساهمت في ترك بصمة إيجابية على المجتمعات.

شاهدوا سعوديات ملهمات في عالم الابحاث والطب والإقتصاد


 

 

 

نورة بنت محمد الكعبي

تشغل معالي نورة محمد الكعبي حاليًا منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ يوليو 2020، وبحكم منصبها الوزاري فقد أبدعت في الإشراف على قطاعات الثقافة والإعلام والشباب، وساهمت في وضع العديد من الاستراتيجيات والمبادرات المحفزة لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، ناهيك عن تأسيسها لبيئة حاضنة وداعمة لتمكين الشباب في شتى المجالات. واختارت مجلة فورين بوليسي العالمية نورة بنت محمد الكعبي كأول إماراتية ضمن قائمة أبرز 100 مفكر عالمي عام 2013، كما أُدرجت في عام 2014 ضمن قائمة أكثر 30 إمرأة عربية تأثيرًا في القطاع الحكومي في العالم العربي من مجلة فوربس الشرق الأوسط، وحازت كذلك على جائزة سيدة أعمال العام عام 2014. وشغلت معاليها عدّة مناصب مرموقة في الدولة.

 

ريم بنت إبراهيم الهاشمي

تتولى ريم منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فبراير 2016. بدأت عملها كملحق تجاري في الإمارات، لتصبح بعدها نائبة لسفير الإمارات العربية المتحدة في ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.تعد معالي الوزيرة ريم الهاشمي من أبرز أسماء سيدات إماراتيات تقلدن مناصب مهمة في الدولة، ففي نوفمبر 2013 أشرفت على تحقيق نجاح تاريخي تمثل في منح المكتب الدولي للمعارض لمدينة دبي حق استضافة إكسبو 2020 دبي، ليكون أول حدث دولي من هذا النوع ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.كما تتولى منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي العطاء ما يجعلها من ضمن قائمة نساء رائدات في دولة الامارات العربية المتحدة.
 

 

هند العتيبة أول سفيرة إماراتية في فرنسا

عينت هند مانع العتيبة سفيرة لدولة الإمارات لدى الجمهورية الفرنسية في 7 يوليو 2021، حيث أسست إدارة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي اعتباراً من مايو 2019، وتولت الإدارة لتعزيز السياسة والمصالح الخارجية للدولة، وكانت الوجه الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة أمام العالم، لتصبح سفيرة الإمارات في فرنسا، وقبل أن تصبح سفيرة، شغلت هند منصب مديرة إدارة الاتصال في مؤسسة أبوظبي للإعلام، كما شغلت في وقت سابق من مسيرتها المهنية، منصب مديرة إدارة الاتصال للبرامج الثقافية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عملت خلالها على مشروع متحف اللوفر-أبوظبي.
 

 

عهود الرومي وزيرة السعادة

تم تعيين عهود الرومي وزيراً للسعادة في عام 2016، حيث قامت بوضع خطة للسعادة لمدة 100 يوم، ومبادرة تركز بها على علم السعادة، مصرحة بالقول: "تتطرق إلى الطب والصحة والعلوم الاجتماعية. نحاول نقل السعادة من إطار واسع إلى ممارسة يومية في مجتمعنا، في حكومتنا. ما هو الغرض من الحكومة إذا لم تعمل على إسعاد الناس؟ ". كما تشغل منصب وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل في يومنا هذا.وتمتلك خبرة واسعة في مجالات الاقتصاد والتطوير الحكومي والإدارة، بالإضافة إلى السياسات والاستراتيجيات والابتكار الحكومي.
 

 

سارة الأميري وزيرة العلوم المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة

عملت سارة الأميري قائد ونائب في مركز محمد بن راشد للفضاء وهي رئيسة مجلس علماء الإمارات ووزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، حيث قادت بنجاح إطلاق مشروع مسبار الأمل إلى المريخ، وهي أول إماراتية تتحدث على مسرح TED ، حيث قالت عن أول مبادرة عربية للوصول إلى المريخ: "مشروع Hope يديره فريق تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، فريق مكون من 34 ٪ نساء".

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب