10 أطعمة ومشروبات لعلاج انتفاخ البطن

انتفاخ البطن من المشاكل الشائعة التي تصيبنا عادة، والتي ترتبط بشكل كبير بالعادات الصحية التي نعتمدها في نظامنا الغذائي، وغالبا ما تتسبب في غازات البطن المزعجة والإمساك بسبب ارتباك حركة الأمعاء.

ولأنه يمكن أن يؤثر ما تأكليه وتشربيه بشكل كبير على انتفاخ المعدة، إليك في الجميلة 10 أطعمة ومشروبات لعلاج انتفاخ البطن.

1. الأفوكادو

(مصدر الصورة freepik)

 

الأفوكادو ذات قيمة غذائية عالية، ويحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك والفيتامينات C و K، كما أنه غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يشارك في تنظيم توازن السوائل ومستويات الصوديوم لمنع احتباس الماء.

علاوة على ذلك، فهي غني بالألياف ، والتي تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي لدعم الانتظام والمساعدة في منع الإمساك والانتفاخ.

 

ما رأيك في أطعمة غنية بالبروبيوتك لرفع مناعتك وصحة جهازك الهضمي.

2. الخيار

يتكون الخيار من حوالي 95٪ ماء، ويمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء على ضمان بقاءك رطبة طوال اليوم، وتلبية احتياجاتك اليومية من السوائل.

وقد يمنع ذلك احتباس الماء، ويخفف من الانتفاخ الناجم عن الجفاف.

3. الزبادي

الزبادي مليء بالبروبيوتيك والبكتيريا المفيدة التي تلعب دورًا رئيسيًا في صحة الأمعاء، وقد تعمل البروبيوتيك على تحسين تواتر البراز وثباته لتعزيز انتظام حركة الأمعاء.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن البروبيوتيك يعمل على تقليل انتفاخ البطن الناجم عن حالات مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، وهو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة.

قد يعجبكِ قراءة فعالة ومجربة .. 9 أطعمة لتنظيف القولون إياك إهمال تناولها

4. التوت

يحتوي التوت مثل الفراولة والتوت والعليق على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بالألياف، ويحتوي التوت الأسود على سبيل المثال، على ما يقرب من 8 غرامات من الألياف لكل كوب (150 غم).

كما أن زيادة تناول الألياف يمكن أن يعزز صحة الأمعاء ويلين البراز لمنع الإمساك والانتفاخ.

5. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر خيارًا رائعًا لمساعدتك على البقاء رطبة ومنع احتباس السوائل، كما إنه مليء بمضادات الأكسدة مثل epigallocatechin gallate (EGCG) ، الذي يمكنه تحييد الجذور الحرة الضارة وتقليل الالتهاب.

كما يحتوي على مادة الكافيين التي تحفز حركة الجهاز الهضمي وتعمل كملين طبيعي لدعم انتظام حركة الأمعاء. 

6. الكرفس

الكرفس نبات مغذي يحتوي على 95٪ ماء، وبالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء، يحتوي الكرفس على مانيتول، وهو نوع من كحول السكر الذي يعمل على تليين البراز لتعزيز الانتظام عن طريق سحب الماء إلى الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر جذر الخضار مدر طبيعي للبول، وهذا يعني أنه يزيد من إنتاج البول لإزالة الماء الزائد والصوديوم من جسمك، مما يساعد في تخفيف الانتفاخ.

7. الزنجبيل

الزنجبيل عشب معروف بقدرته على تهدئة مشاكل المعدة، وحرقة المعدة، وتظهر الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يسرع إفراغ المعدة لمنع الانتفاخ والشعور بالامتلاء.


8. الموز

يشتهر الموز بنكهته اللذيذة، كما أنه ذات قيمة غذائية عالية ومصدر ممتاز للألياف، حيث يوجد 3 غم من الألياف في موزة واحدة متوسطة (118 غم).

بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يدعم توازن السوائل الصحي، وهذا بدوره قد يمنع انتفاخ البطن به واحتباس الماء.

إليكِ  هذه الأطعمة على الفطور واحمي نفسك من الأمراض

9. البابايا

(مصدر الصورة freepik)

 

البابايا هي نوع من الفاكهة الاستوائية المعروفة بنكهتها الحلوة وقوامها الكريمي الناعم، ولا تحتوي فقط على نسبة عالية من الماء ولكنها توفر أيضًا الكثير من الألياف في كل وجبة.

كما أنها تحتوي على إنزيم يسمى غراء، والذي يساعد جسمك على تكسير الأحماض الأمينية، وهذا يشجع على الهضم الصحي وقد يساعد في منع الانتفاخ.


10. الشوفان

يمكن أن يكون الاستمتاع بوعاء من دقيق الشوفان في الصباح طريقة سهلة وفعالة لمحاربة الانتفاخ، وذلك لأن الشوفان مليء بالألياف، حيث يحتوي على 4 غم في كل 1/2 كوب (40 غم).

بالإضافة إلى أنه يحتوي على نوع معين من الألياف يسمى بيتا جلوكا ، والذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات.

المصدر: Healthline

قد يعجبكِ قراءة أضيفي هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي لتحافظي على جمالك

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية