9 أنواع من الطعام تسبب الغازات والانتفاخ

أطعمة عديدة تسبب الغازات، مثل الفول والبروكلي، فهي غنية بالألياف والكربوهيدرات، والتي يتم تخميرها أثناء الهضم وتنتج غازات، وذلك لأن عملية التخمير تسبب انتفاخ البطن، والذي يمكن أن يختلف من شخص لآخر. إليك قائمة الأطعمة التي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن وهي كالتالي :

1. الفاصوليا

من المعروف أن الفاصوليا والبقوليات الأخرى بشكل عام تسبب الغازات المعوية. فهي غنية بالألياف والتي يصعب هضمها، مما يؤدي إلى فترة تخمير أطول في القولون وزيادة إنتاج الغاز.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل الغازات الناتجة عن الفاصوليا، مثل السماح لها بالنقع لمدة 12 ساعة قبل الطهي والتأكد من طهيها جيداً قبل التقديم.

 

2. الخضروات

بعض الخضروات، مثل البروكلي، والملفوف، وبراعم بروكسل، والقرنبيط، والثوم، والهليون يمكن أن تسبب الغازات الزائدة.

3. الفاكهة

تحتوي الفواكه وبعض عصائر الفاكهة على نوع من السكر يسمى الفركتوز. يختلف هذا السكر في التركيز حسب الفاكهة. لا يتم امتصاصه بالكامل في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز.

الفواكه التي تحتوي على نسبة أعلى من الفركتوز والمرتبطة بانتفاخ البطن تشمل التفاح والخوخ والكمثرى والبرقوق. كما أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تساهم في إنتاج الغازات.

 

4. الحليب ومنتجات الألبان 

اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب ومنتجات الألبان. عندما يكون الشخص غير قادر على تحمل اللاكتوز، فهذا يعني أن الجسم لا يحتوي على ما يكفي من اللاكتاز لهضمه.

اللاكتاز هو إنزيم ينتجه الجسم بشكل طبيعي لهضم اللاكتوز في الأمعاء، وعندما يظل اللاكتوز سليماً، تستهلكه البكتيريا المعوية مما يساهم في تكوين الغازات.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، أو الذين يلاحظون زيادة الغازات استبدال منتجات الألبان بالحليب الخالي من اللاكتوز أو الحليب المعتمد على الخضروات.

 

5. العلكة

يمكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى زيادة ابتلاع الهواء، والمعروف أيضاً باسم aerophagia، مما قد يؤدي إلى زيادة الغازات وعدم الراحة المعوية.

تحتوي بعض أنواع العلكة أيضاً على سوربيتول أو مانيتول أو إكسيليتول، وهي سكريات يمكن أن تسبب أيضاً انتفاخاً في البطن.

6. المشروبات الغازية

من المهم تجنب الصودا أو المياه المعدنية أو غيرها من المشروبات الغازية؛ لأنها تؤدي إلى زيادة الهواء في الأمعاء. يمكن أن يؤدي الشرب باستخدام الماصة أيضاً إلى زيادة الغازات.

 

7. دقيق الشوفان

دقيق الشوفان غني بالألياف والرافينوز والنشا التي تساهم في إنتاج الغازات في الأمعاء.

8. البازلاء

تحتوي البازلاء على الفركتوز والألياف التي تتخمر في الأمعاء والليكتين، والتي ترتبط بالانتفاخ وزيادة الغازات.

 

9. البصل

مثل البازلاء والفواكه الأخرى، يحتوي البصل أيضاً على كميات عالية من الفركتوز. لا يتم هضم هذا السكر بسهولة في الأمعاء، مما يؤدي إلى إطالة أوقات الهضم والتخمير.

عند تناول هذه الأطعمة، قد تواجه أعراضاً مثل انتفاخ البطن وألم في البطن وانتفاخ البطن.

 

كيفية التخلص من الغازات بشكل طبيعي

هناك طرق عديدة للتخلص من الغازات. إليك بعض النصائح السهلة التي يمكن تجربتها للمساعدة في محاربة الغازات بشكل طبيعي هي:

- تجنب شرب السوائل أثناء الوجبات.

 - تناول مشروباتك بعد الانتهاء من تناول الطعام.

- يمكنك أيضاً محاولة تسريع عملية الهضم عن طريق تناول علبة زبادي طبيعي يومياً لتحسين صحة الهضم.

على الجانب الآخر تعد أنواع الشاي مثل الشمر والجنطيانا والهيل من أفضل أنواع الشاي التي تساعد أيضاً على تقليل إنتاج الغازات، وتخفيف الإحساس بالانتفاخ المعوي.

المصدر :tuasaude

ملاحظة من "الجميلة": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

اقرئي أيضا : أطعمة تسبب الغازات والانتفاخ

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية