ما القصة وراء التاج الذي ارتدته ملكة بلجيكا في الصورة الرسمية الأخيرة؟

نشر القصر الملكي البلجيكي مؤخرا مجموعة من صور بورتريه جديدة للملك فيليبي والملكة ماتيلدا احتفالا بمرور 10 سنوات على تولي الملك حكم البلاد. 
الصور أتت على مجموعتين، المجموعة الأولى أظهرت الملك والملكة وهما يرتديان ملابس نهارية، وفي هذه الصورة ارتدت الملكة ماتيلدا فستانا أبيض اللون وازدانت بأقراط مرصعة باللؤلؤ والألماس. 
أما المجموعة الثانية من الصور فقد ظهر فيها الملكان بكامل فخامتهما الملكية، وارتدت فيها الملكة ماتيلدا فستانا باللون البنفسجي وتاجا فخما مرصعا بالألماس
التاج الذي ترتديه الملكة ماتيلدا في الصورة هو أفخم وأهم قطعة مجوهرات في خزينة المجوهرات الملكية البلجيكية وهو تاج المقاطعات التسعة Nine Provinces. 
هذا التاج كان هدية زفاف لجدة الملك فيليبي الملكة أستريد عام 1962، وهو يحمل توقيع الصائغ البلجيكي فان بيفر Van Bever وكان هدية من الشعب البلجيكي لملكتهم. 

تعرفي على المزيد عن التيجان السويدية والهولندية تبرق وتتألق

 التاج قاعدته ذات شكل مميز ويمكن ارتداؤها كعصابة أو عقد أو سوار، وتعلو القاعدة مجموعة من الأقواس المرصعة بحبوب مستديرة من الألماس. 
لكن الملكة أستريد توفيت صغيرة في السن فذهب التاج للزوجة الثانية للملك وهي الأميرة ليليان. 
في عام 1960 تولى العرش الملك بودوين وزوجته الملكة فابيولا التي صارت المالكة لهذا التاج إلى حين وفاة زوجها عام 1993. 
إذ بعد وفاة الملك بودوين ذهب التاج إلى الملكة باولا زوجة شقيق الملك الراحل الذي صار الملك ألبرت الثاني. 
وفي عام 2013 تخلى الملك ألبرت عن العرش لصالح ابنه الملك فيليبي وهكذا انتقل التاج إلى الملكة ماتيلدا. 
وعادة ما ترتدي الملكة ماتيلدا التاج بصيغته الكاملة في المناسبات شديدة الرسمية، كما حصل مؤخرا خلال زيارة ملك وملكة هولندا إلى بلجيكا، أما في المناسبات الأخرى فهي تكتفي بارتداء قاعدة التاج على شكل عصابة. 

 

اطلعي على المزيد من قصص المجوهرات الملكية هنا معرض للتيجان الملكية احتفالا باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث 

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات المشاهير