فوائد وأضرار الزنك على بشرتك .. هل تعرفينها؟


من منا لا ترغب في الحصول على بشرة جميلة  لكن عددًا قليلًا منا فقط من كان يعرف عنصر الزنك الموجود في الطبيعة، واستخداماته المتنوعة لصحة الجسم والبشرة في الوقت نفسه.  تعرفي على فوائد الزنك للبشرة، وخصائصه المميزة التي تمنحك إطلالة متوهجة.

 فوائد الزنك للبشرة


                                                                                                    الصورة من freepik

ينتشر استخدام الزنك في منتجات العناية بالبشرة وكذلك المنتجات العلاجية، مثل المراهم والكريمات، وتعتمد خلايا الجلد على خصائص الزنك القوية  للتحسن من الداخل للخارج. إليكِ كيف يعمل الزنك على تحسين بشرتك:

- مضاد للأكسدة: يعمل الزنك على سرعة تجديد خلايا البشرة ويحمي دهون البشرة والخلايا التي تصنع الكولاجين عندما يتعرض الجلد للأشعة الضارة، مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

- يساعد على شفاء الجروح والحروق: عندما تتعرضين لجرح أو حرق يأتي دور الزنك الفعال والسريع، إذ يعمل على الحماية من العدوى والسيطرة على الالتهاب وإنتاج خلايا جديدة ونقلها للمساعدة على شفاء الجلد سريعًا. كما أن الجلد الصحي السليم يعتمد على الزنك لإنتاج خلايا جديدة.
- واقٍ فعال من الشمس: 

                                                                                                  الصورة من freepik
على عكس المنتجات الكيميائية القاسية على بشرتك، يعمل أكسيد الزنك على منع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق بشرتك تمامًا. على الرغم من أن الزنك يعمل كدرع تحمي بشرتك فإن جزيئاته ضئيلة جدًا وتدهن على البشرة، ولا يبقى لها أثر ولا تسبب المستحضرات التي تحتوي عليه أي حكة، لأن البشرة لا تتشربه بعمق، فتقل احتمالية تهيجها مثل المكونات الأخرى، ولهذا السبب غالبًا ما يوجد في واقيات الشمس للبشرة الحساسة ومنتجات الأطفال والرضع.

اليك ايضا فوائد دقيق الأرز والحليب للوجه

هل الزنك يبيض البشرة؟

                                                                                                 الصورة من freepik
  أظهرت الدراسات أن الزنك يمكن أن تكون له فوائد في تبييض البشرة، لأنه يقلل عوامل تحفيز الخلايا الصباغية  المسؤولة عن صبغة الميلانين الداكنة، الموجودة في الجلد والشعر، والتي  تسبب بقع الشيخوخة والنمش. أي أن ارتفاع نشاط الخلايا الصباغية يؤدي إلى مستويات أعلى من الميلانين، مما يتسبب في جعل البشرة داكنة، لذا فإن منع هذا النشاط يمكن أن يساعد البشرة على البقاء أفتح، وهذا ما يفعله الزنك.

كريم الزنك لحب الشباب 


 تتطور البثور عندما يؤدي تراكم الزيت والبكتيريا وخلايا الجلد إلى سد المسام، مما يتسبب في تحول الجلد حول المسام إلى اللون الأحمر وتورمه. قد يساعد الزنك، الذي يعزز وظيفة المناعة على التحكم في الالتهاب، كما ينظم إنتاج الخلايا، ويساعد على تقليل كمية الزيت الطبيعي الذي تنتجه بشرتك، ويمنع المسام من الانسداد في المقام الأول.

أضرار الزنك على البشرة:

إن الزنك له العديد من الفوائد ولكن الإفراط به وزيادته قد تؤدي إلى حدوث بعض الأضرار للبشرة مثل:
1-ظهور حب شباب على البشرة.
2-كما قد يتسبب في ضعف التئام الجروح
3-أيضاً يمكن أن يتسبب في ظهور طفح جلدي

تعرفي ايضا على  فوائد وأضرار زيت العصفر للبشرة وعلى طرق استخدامه

المصدر : Elle 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة