أضرار مشروب الطاقة على الحامل

.  
يشرب الناس في جميع أنحاء العالم مشروبات الطاقة لزيادة أداء التمارين الرياضية وزيادة التركيز الذهني واليقظة - ولأن مذاقه طيب أيضًا. 
لكن هل يمكن للحامل استهلاك مشروبات الطاقة؟
يوصي الخبراء بتجنب مشروبات الطاقة أثناء الحمل بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكافيين ومكونات أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تنشر معظم شركات مشروبات الطاقة طواعية بيانات استشارية على ملصقاتها لا تسمح  للحوامل والمرضعات باستهلاكها. 

المخاوف الصحية

أثناء الحمل ، تنمو المشيمة في الرحم وتزود الطفل بالطعام والأكسجين عبر الحبل السري . تنتقل العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الذي تتناوله الحامل إلى طفلها ، بما في ذلك مكونات مشروبات الطاقة.

تم إجراء بعض الأبحاث على مكونات مثل الكافيين،  لا يعرف الباحثون جميع تأثيرات المكونات الموجودة في مشروبات الطاقة. نظرًا لأن مشروبات الطاقة المختلفة تحتوي على كوكتيلات مختلفة من المكونات بكميات متفاوتة ، فسيكون من المستحيل تقريبًا تقييم كل منتج لمشروب الطاقة على حدة.  ومع ذلك ، يتفق الخبراء عمومًا على أن مشروبات الطاقة بجميع أنواعها ليست آمنة أثناء الحمل.
في الدراسات التي تم فيها إعطاء الفئران الحامل كمية صغيرة من مشروب الطاقة يوميًا أثناء الحمل ، عانت الفئران حديثي الولادة من تلف الخلايا، وإصابة الأنسجة ، والقلق. 

أثناء إجراء الدراسة على الحيوانات ، خلص الباحثون إلى أن تناول مشروبات الطاقة أثناء الحمل والرضاعة يمكن أن يؤثر سلبًا على البشر أيضًا.

قد يعجبكِ أيضًا بدائل صحية لتعزيز الطاقة بعيدًا عن مشروبات الطاقة الضارة

خطورة مشروبات الطاقة على الحامل المصدر freepik
                                                                    مشروبات الطاقة للحامل المصدر freepik

مستويات عالية من الكافيين


تعتبر الأكاديمية الأمريكية للتغذية مشروبات الطاقة أو أي مشروب يحتوي على منبه أو فيتامينات تهدف إلى زيادة الطاقة غير مناسب للحامل. نظرًا لمخاطر تناول مستويات عالية من الكافيين أثناء الحمل ومخاطر غير معروفة للمكونات الأخرى ، لذلك ينصحون بتجنب مشروبات الطاقة أثناء الحمل. 

خطر على القلب والأوعية الدموية


اختبرت العديد من الدراسات استجابات القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يشربون مشروبات الطاقة المحلاة بالسكر. ومع ذلك ، تختلف نتائج هذه الدراسات ، اعتمادًا على نوع مشروب الطاقة وأدوات القياس المستخدمة.

وثقت بعض الدراسات ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وزيادة ضربات القلب بعد تناول مشروبات الطاقة.
على الرغم من عدم إجراء الدراسات على الحوامل ، إلا أن استجابات القلب والأوعية الدموية تكون مقلقة أثناء الحمل ، وبالتالي يجب تجنب المنشطات ، مثل مشروبات الطاقة عند الحمل.

خطورة مشروبات الطاقة على الحامل المصدر freepik
                                                           خطورة مشروبات الطاقة على الحامل المصدر freepik


ينصح الخبراء بعدم تناول مشروبات الطاقة أثناء الحمل لأنها تحتوي بشكل عام على مستويات عالية من الكافيين والمنشطات الأخرى ، وقد تسبب الإجهاد وزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

مشروبات الطاقة مقابل المشروبات الرياضية


يتم عرض مشروبات الطاقة بشكل شائع بجوار المشروبات الرياضية في المتاجر. ومع ذلك ، من الضروري عدم الخلط بين مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية.

مزايا المشروبات الرياضية مقابل مشروبات الطاقة: 


بدون كافيين
لترطيب وتوازن الإلكتروليت
تمنع الجفاف 


مشروبات الطاقة:


مستويات عالية من الكافيين
لزيادة الطاقة واليقظة
تسبب الجفاف

هل يمكن استهلاك مشروبات الطاقة خلال الرضاعة؟ 


تبحث الامهات المرضعات عن وسيلة تساعدهم على اليقظة بسبب اضطرابات النوم التي تصيبهن بعد الولادة، لكن قد تكون مشروبات الطاقة ليست الخيار الأفضل،  ضعي في اعتبارك أن الكافيين الموجود في مشروبات الطاقة يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي إذا كنتِ مرضعة.
يمكن أن يكون بعض الأطفال حساسين للكافيين وقد يصبحون عصبيين ويعانون من اضطرابات النوم بسبب الكافيين الموجود في حليب الثدي. 

مصدر: very well family 

 

 بعدما تعرفتِ إلى أضرار مشروب الطافة على الحامل تابعي  أيضًا مشروبات الطاقة قد تتسبب الموت في هذه الحالات.. لماذا؟

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية