هل تدليك الثدي يعجل بالولادة؟


قد تبحث معظم الحوامل عن طرق طبيعية للحث على تعجيل الولادة مع اقتراب نهاية الشهر وقد يفكرن في تحفيز الثدي كخيار. يؤدي تحفيز الثدي إلى إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد  في تقلصات الرحم.

هل من الآمن تحفيز الولادة؟


من الآمن تحفيز الولادة في المنزل طالما أنك لا تجرِّبيه حتى يحين موعد الولادة. نلكن فعالية هذه الأساليب معروفة فقط من خلال الأدلة القصصية ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تجربتها لضمان الرعاية المُثلى قبل الولادة.

تحفيز الولادة  المصدر freepik
                                                                        تحفيز الولادة المصدر freepik       

 

هل يمكن أن يؤدي تحفيز الثدي إلى الولادة؟


قد يساعد تحفيز الثدي في تحفيز المخاض بشرط عدم حدوث مضاعفات أثناء الحمل. يلعب الأوكسيتوسين دورًا مهمًا في بدء علامات الولادة عن طريق تحفيز تقلصات الرحم. يؤدي تحفيز الحلمتين إلى إطلاق هذا الهرمون وتعزيز الانقباضات لمساعدة الطفل على الحركة أسفل قناة الولادة. 

 

كيفية تحفيز الثدي؟


يحاكي تحفيز الثدي الرضاعة الطبيعية ويؤدي إلى تحفيز الخلايا الحسية للحلمة على إفراز الأوكسيتوسين. يؤدي لف أو فرك الحلمتين إلى إطلاق الأوكسيتوسين الذي يبدأ معه المخاض عن طريق التسبب في تقلصات الرحم. 

تحفيز الثدي آمن فقط في حالات الحمل العادية، لكن إذا ارتبط حملك بأي مضاعفات أو مخاطر يفضل عدم إجراء أي تحفيزات. 
يمكنك تحفيز الحلمتين يدويًا بأصابعك أو استخدام مضخة الثدي. انتظري لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق قبل البدء بثدي آخر. اقضِ 15 دقيقة في تحفيز أحدهما ثم انتقلي إلى الآخر. استمري في التحفيز لمدة ساعة وكرريه ثلاث مرات في اليوم.

قد يعجبكِ أيضًا كل ما تحتاج الأم معرفته عن الرضاعة الطبيعية لتوائم

الولادة الطبيعية المصدر freepik
                                                                          الولادة الطبيعية المصدر freepik

 

ما هي الأساليب الأخرى للحث على الولادة؟


توجد العديد من الطرق الأخرى للحث على الولادة الطبيعية. يمكن أيضًا تجربتها مع تحفيز الثدي، بشرط أن تكوني قريبة من ميعاد الولادة. 

يمكن للمشي ، وخاصة المشي لمسافات طويلة ، أن يحفز إفراز الأوكسيتوسين ويضغط على الطفل للتحرك إلى أسفل الحوض. ومع ذلك، لا تمشي بقوة لأنها يمكن أن تستنزف كل طاقتك. نزهة لطيفة كافية لتشجيع المخاض.

لتحفيز الولادة الطبيعية اقرأي أيضًا 5 أشياء يجب تجنبها خلال الولادة الطبيعية تعرفي عليها

على الرغم من عدم وجود أي دراسات تدعم ذلك ، فقد وجد البعض أن الجماع  يمكن أن يفرز الأوكسيتوسين لتسريع الولادة. لكن يجب عدم ممارسة الجماع افي حالات معينة ، مثل المشيمة المنفصلة، الاشتباه في تمزق الأغشية ، حيث يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات.
من المعتقدات القديمة أن زيت الخروع يمكن أن يحفز تقلصات الرحم. ومع ذلك ، قد يؤدي إلى الإسهال بسبب خصائصه الملينة الطبيعية . أو يمكن أن يؤدي إلى تقلصات قوية غير منضبطة.
تساعد الأعشاب مثل أوراق شاي التوت وزيت زهرة الربيع المسائية على بتحفيز الولادة. على الرغم من أنها قد تكون فعالة ، إلا أنه لا يوجد دليل يشير إلى أنها آمنة للاستخدام. 
يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين الذي يحفز المخاض عن طريق تليين عنق الرحم. بعض الفواكه الاستوائية الأخرى بما في ذلك البابايا والمانجو والكيوي تظهر أيضًا نفس التأثير. لكن لا توجد دراسات تدعم هذه النظرية. 

الأناناس المصدر freepik
                                                                   الأناناس المصدر freepik

 

يمكن أن يحفز الوخز بالإبر إفراز الأوكسيتوسين. ومع ذلك ، يجب أن يتم ذلك فقط من قبل محترف مدرب. حتى لو لم يؤدي إلى المخاض ، فإن الوخز بالإبر قد يقلل على الأقل من التوتر والألم المصاحب للولادة.
قد يؤدي أخذ حمام دافئ أو الاسترخاء في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ إلى تحفيز تقلصات الرحم. له تأثير إيجابي على الحالة العصبية  عن طريق تخفيف القلق و التوتر. 
أظهرت دراسة أن تناول ثمار التمر قبل أربعة أسابيع قد يساعد في تحقيق متوسط ​​أعلى لتوسع عنق الرحم أثناء المخاض. 


المصدر: parenting

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة