الطول الطبيعي للطفل.. وهذا ما يكشفه عن حالته الصحية

عادة ما تكون الأمهات قلقة بشأن معدل نمو أطفالهن، لذلك يراقبن عن كثب تطورات الطفل معتمدين على الملاحظة المباشرة، لكن ينصح الخبراء بضرورة التعرف على المعدلات الطبيعية لطول الطفل لتحديد مدى طبيعية مراحل النمو. 

يبلغ متوسط طول الأطفال حديثي الولادة ما بين 19 و 20 بوصة - على وجه الدقة ، 19 بوصة للأطفال الإناث و 19.75 بوصة للأطفال الذكور. ومع ذلك، يعتبر الأطباء أن طول حديثي الولادة يتراوح بين 18.5 و 20.9 بوصة طبيعي للأطفال الأصحاء.

الصورة من موقع freepik

بعد ولادة طفلك بأسبوع تقريبًا، يجب أن يقوم الطبيب الخاص به بقياس وزنه وطوله ومحيط رأسه. تعطي هذه القياسات مؤشرات عن الحالة الصحية للطفل بشكل عام. يقيس الطبيب طول المولود من أعلى رأسه إلى كعب قدم واحدة، ثم يقارن النتائج بالمتوسطات على مخطط نمو الطول والوزن .

إذا كان طفلك قد ولد مبكرًا، لا يمكن قياسه على مخطط الطول الطبيعي، بينما يُقاس على مخطط نمو مُعد خصيصًا للأطفال الخدج. بمجرد أن يبلغ عمر طفلك المعدل حوالي 10 أسابيع، سيتحول الطبيب إلى مخطط نمو طبيعي يستخدم للأطفال الناضجين.

ما رأيك في معرفة فوائد الرمل للأطفال 

ماذا يعكس طول الطفل عن حالته الصحية؟ 

الصورة من موقع freepik

حاولي ألا تشددي كثيرًا على الأرقام الدقيقة ولا تقارني قياسات طفلكِ بالأطفال الآخرين في سنهم، فقط الطبيب هو من يحدد مدى صحة قياسات الطفل وفقًا لمؤشرات محددة من قبل خبراء. 

هل صحيح أن الطفل الطويل سوف يكبر ليصبح طويل القامة؟

في كثير من الحالات، يكبر الأطفال طوال القامة ليصبحوا بالغين طوال القامة أيضًا. ويتحدد ذلك حسب الجينات، بناءً على هذا العامل الجيني، يمكنك تقدير طول الطفل عند بلوغه عن طريق إضافة عامل طول  كلا الوالدين معًا.
ولادة طفل تميل قامته إلى الطول لا يعني أنه عند البلوغ سيصبح طويلًا، لقد رأينا  أطفالًا يتفوقون على أصدقائهم في الطول ثم ينتهي بهم الأمر أقصر بكثير مما كان متوقعًا، أو أقصر من المتوسط، أو العكس بعد  فترة البلوغ - لذا تذكر أن كل شيء من هذا مجرد أفضل تقدير. 
هناك عوامل أخرى تؤثر على طول القامة مثل الاختلالات الهرمونية والحالات الوراثية والأمراض المزمنة وكذلك تناول بعض الأدوية على نمو الطفل.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال

الصورة من موقع freepik

المصدر: The health

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية