فوائد الرمل للأطفال 

يميل الأطفال إلى الشعور بالحرية و الإنطلاق، ولا شيء يضاهي ذلك مثل السفر إلى شاطيء رائع و العلب في الرمل والماء، صحيح أن الطفل يقضي وقتًا ممتعًا لكن ربما ما لا تعلميه أنه أيضا قم فوائد تعود عليه. 
يتمتع الأطفال الصغار باللعب الرمل الذي له العديد من الفوائد المدهشة ، مثل تعزيز المهارات الحركية والوعي الاجتماعي والعاطفي وتحسين اللغة والكلام وإثارة الإبداع وتحسين مفاهيم الرياضيات والعلوم.
 اللعب بالرمل والماء هو لعب حسي ، وبالتالي فهو يفتح الفرصة للتعلم من خلال الفضول وحل المشكلات والاستكشاف والإبداع. 
لذا ، في المرة القادمة عندما  ينجذب فيها طفلكِ إلى اللعب بالرمل، تذكري أنها فرصة تعليمية رائعة له. 

فوائد اللعب بالرمل للأطفال 

1. تعزيز المهارات الحركية

الصورة من موقع Freepik

خلال السنوات الأولى في حياة الطفل يجب أن  يمارس  مهارات حركية دقيقة. جزء من التطور الحركي  هو عندما يتعلم الأطفال كيفية حمل الأشياء في أيديهم (مثل القلم أو الملعقة).
تتيح أنشطة مثل اللعب بالرمل للأطفال العديد من الفرص لاستخدام وتطوير مهاراتهم الحركية الدقيقة. على سبيل المثال ، إمساك مقابض الأشياء بأسمائها الحقيقية ، وجرف وسكب الرمل والماء بأيديهم. كل هذا لا يدعم مهاراتهم الحركية  فحسب ، بل يساعد أيضًا في تطوير استخدام المهارات والتنسيق بين الأعضاء الحسية مثل اليد والعين.

2. تحسين اللغة والكلام

أثناء اللعب بالرمل، قد يميل طفلك إلى مشاركة أقرانه، وهذا من شأنه يحثه على الكلام، ، ما  يوفر هذا فرصة رائعة لتطوير اللغة ومشاركة الأفكار الجديدة وزيادة المفردات في بيئة ممتعة ومريحة. كذلك، تجربة اللعب مع الرمل تخلق لدى الطفل ذكريات ربما يريد هو سردها لاحقًا ما يعزز قدراته على الكلام. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن فوائد اللعب الجماعي للاطفال

3. تعزيز الوعي الاجتماعي والعاطفي

البيئة تؤثر بشكل كبير على قدرات التعلم، ربما حتى لدى الكبار، وينصح الخبراء بأن توفر الأم لطفلها  بيئة التعلم المبكر لأنها أفضل بيئة للأطفال لتنمية مهاراتهم الاجتماعية ووعيهم العاطفي. من خلال اللعب بالرمل، يتم تشجيعهم على المشاركة والاستماع والتعاون مع الأطفال الآخرين. هذا يدعم تعلمهم التعاطف ويساعدهم على التعرف على مشاعر الآخرين.


4.التطور في الرياضيات والعلوم

تعد الأنشطة الحسية مثل اللعب بالرمل  من أكثر أنواع اللعب إثارة للصغار. يفسح اللعب بالرمل للأطفال فرصًا للتعلم، ومن بينها اكتساب المهارات الرياضية والعلمية. مثلًا قد يميل طفلك إلى استخدام أدوات القياس من الأكواب، وأيضًا ربما يفهم مفهوم الوزن. أيضًا ثمة مفاهيم علمية متقدمة قد يتعرف عليها الطفل بمجرد اللعب بالرمل ثم إضافة الماء ليتحول المزيج إلى عجين ما يعني تغير حالة المادة. 

الصورة من موقع Freepik

5. إثارة الإبداع

ربما تكون أكبر فائدة للعب في الرمل هي أنها تطور خيالهم وتعزز تفكيرهم الإبداعي. يحاول الطفل وهو يلعب بالرمل أن يخلق أشكالًا، وقد يتطور الأمر إلى قصة أو لعبة من وحي خياله. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على تمارين رياضية للأطفال في المنزل 
المصدر: kids club

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية