طرق علاج حروق الشفاه من الشمس 

حل الصيف وحان الوقت لامتصاص أشعة الشمس. لكن على قدر جمال اللون الذي يكتسبه الجلد من الشمس إلا أنه في بعض الحالات قد يتطور الأمر إلى حروق تصيب هذه المنطقة الرقيقة، وعلى قدر الألم وعدم الراحة تظل المشكلة الأكبر هي اسمرار الشفاه أو ظهور البقع. 
غالبًا ما تغفل كثير من النساء تغطية الشفاه بواقي من الشمس والبعض ربما لا يعرف من أن الشفاه تحتاج من الأساس إلى منتج يحميها من الأشعة فوق البنفسجية التي تتخلل الجلد وتسبب تلف الخلايا لاحقًا. 

ما الفرق بين الشفاه المتشققة و تلك التي تعرضت لحروق الشمس:

الصورة من موقع istockphoto

عادة ما يكون تشقق الشفاه نتيجة الجفاف أو الظروف الجوية القاسية أو اللعق المفرط للشفاه. بينما سبب حروق الشمس هو التعرض دون حماية لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الألم والتورم والتقشير. 
تشقق الشفاه مشكلة شائعة تحدث عندما تصبح الشفاه جافة. يمكن أن تكون ناجمة عن التعرض للهواء البارد أو الجاف، وكذلك بعض الأدوية والأمراض. 
 يمكن أن يؤدي تشقق الشفاه أيضًا إلى حالة تسمى التهاب الشفة  وهو التهاب في الشفتين يستمر لمدة أطول ويحتاج لعلاج. 
 تنتج الشفاه المصابة بحروق الشمس عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. أعراضه احمرار وتورم وألم. بينما يمكن علاج تشقق الشفاه باستخدام بلسم الشفاه المرطب ، تتطلب الشفاه المصابة بحروق الشمس علاجًا أكثر تخصصًا لتخفيف الأعراض.

كيف تحمي الشفاه من حروق الشمس؟

الوقاية من حروق الشمس هي أفضل طريقة لتجنب المشكلة. في ما يلي بعض النصائح التي تساعدكِ على منع حروق الشمس:

1. استخدام مرطب شفاه مزود بعامل حماية من الشمس

الصورة من موقع pixabay

ابحثي عن مرطب شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 كحد أدنى ، وضعيه على شفتيك بكثرة قبل الخروج. وجدت دراسة نُشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) أن مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس يزيد بشكل كبير من حماية الشفاه من الأشعة فوق البنفسجية مقارنةً بلسم الشفاه الذي لا يحتوي على عامل حماية من الشمس.ضعي  مرطب الشفاه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق.

ما رأيك في للحماية من الجفاف إليك 7 مرطبات الشفاه

2. ارتداء قبعة

يمكن أن تساعد القبعة ذات الحواف العريضة في تظليل وجهك وحماية شفتيك من أشعة الشمس. وفقًا للدراسة السابقة، فإن ارتداء قبعة ذات حافة لا تقل عن 3 بوصات يمكن أن يقلل بشكل كبير من كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الوجه والشفاه.

3. الجلوس في الظل

إذا كان ذلك ممكنًا، ابقِ في الظل خلال فترات سطوع الشمس، عادةً من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً لأن هذه هي أفضل طريقة لمنع أي نوع من أضرار أشعة الشمس.

كيف تعالج الشفاه المصابة بحروق الشمس؟

1. ضعي ضمادة باردة

يمكن أن يساعد وضع ضغط بارد على شفتيك في تقليل الالتهاب والاحمرار والألم. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Clinical and Diagnostic Research أن استخدام الكمادات الباردة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بأنواع مختلفة من عدوى الفم ، ومنها  الشفاه المصابة بحروق الشمس.

2. اشربي الكثير من السوائل

الصورة من موقع AdobeStock

يساعد شرب الكثير من السوائل في تقليل الجفاف والالتهاب وتعزيز الشفاء.كما أن الترطيب الداخلي يحمي من الجفاف الخارجي من ثم لن تصبح شفاهك عرضة للحروق. 

3. تجنب حك شفتيك

يمكن أن يبطئ عض أو لعق شفتيك من عملية الشفاء ويزيد من خطر إصابتك بالعدوى. يوجدت دراسة أن قضم الشفاه يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والأضرار التي قد يكون من الصعب علاجها.

الصورة من موقع pexels

4. الصبار

جل الصبار مهدىء رائع للجلد الملتهب وتعزيز الشفاء. جل الصبار فعال في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ، مثل الحروق والجروح والالتهابات.

5. تجنبي أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه

تحتوي بعض أنواع أحمر الشفاه وملمع الشفاه على مكونات مثل أنواع معينة من الأصباغ والشموع التي يمكن أن تجفف شفتيك أو تهيجهما. إذا كنت تعانين من حروق في الشفاه ، فمن الأفضل تجنب هذه المنتجات حتى تلتئم شفتيك.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على ماسك طبيعي لتوريد الشفاه

المصدر: wellness

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة