طرق علاج علامات التمدد الحمراء والبيضاء

تحدثنا في موضوع سابق عن الفرق بين علامات التمدد الحمراء والبيضاء، ماهية هذه العلامات وأسباب ظهورها. وفي هذا المقال، سنتناول طرق علاج علامات التمدد الحمراء والبيضاء، من النواحي الطبية، التجميلية والطبيعية. فإذا كنتِ سيدتي تعانين من هذه المشكلة، تابعي هذه السطور لتلمي بجميع المعلومات التي ستوضح كل وسيلة كل حدة، وقومي باستشارة الطبيب المختص، ليحدد الطريقة المناسبة لحالتك. 

الطرق الطبية والتجميلية لعلاج علامات التمدد الحمراء والبيضاء


تتعدد طرق علاج علامات التمدد باختلاف درجتها، فعلامات التمدد الحمراء معالجتها أبسط مقارنة بالبيضاء التي تصنف بأنها الأكثر عناداً، علماً أن هذه العلامات أو التشققات الجلدية لن تختفي كلياً، بل هي تخفف من حدتها. من بين وسائل العلاج الطبية: 

الكريمات الموضعية 

                                                            الصورة عن موقع Freepik


الكريمات الموضعية تؤتي بنتائج فعالة في علاج علامات التمدد الحمراء، من خلال قدرتها على تحفيز الجلد لاستعادة الكولاجين، في حين أن البيضاء لا يمكن علاجها بالكريمات.   
تساهم الكريمات، وتحديداً منها كريمات الريتينويد Retinoid في ترطيب الجلد وتحفيز مادة الكولاجين، كما تساعد على التخفيف من الحكة التي عادة ما تصاحب علامات التمدد في هذه المرحلة. أشهر هذه الكريمات كريم تريتينوين Tretinoin .  لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الكريمات قد تتسبب بهياج البشرة، احمرارها وتقشرها...، كما يجب على الحامل أو المرضع استشارة الطبيب قبل استخدام الكريمات الموضعية لعلاج علامات التمدد الحمراء، لأنها قد تؤثر على الطفل والجنين. 

أيضاً، لعلاج علامات التمدد الحمراء، يمكن استخدام كريمات الترطيب التي تحتوي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، حمض الجليكوليك Glycolic Acid بنسبة لا تقل عن 20 % أو حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid بتركيز  10 %.  

الإبر الدقيقة

تقنية الوخز بالإبر الدقيقة، سواء باستخدام أجهزة الديرما رولر Derma roller اليدوية أو أجهزة الإبر الدقيقة الكهربائية الديرما بين Dermapen تساعد في التخلص من أنسجة الجلد المتضررة والتي تظهر عليها علامات التمدد والكشف عن طبقات الجلد أكثر شباباً وصحة.

تقنية الكاربوكسي

تستخدم تقنية الكاربوكسي Carboxy Therapy لعلاج علامات التمدد الحمراء من خلال  قدرتها على مضاعفة نسب الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin، ما يخفف من حدة بروز التشققات، وتعتمد على حقن ثاني أوكسيد الكربون في الجلد، الأمر الذي يساعد في إرسال الأوكسجين إلى المنطقة، وبالتالي تجديد الأنسجة وتكوين أوعية دموية جديدة. 

الليزر

يتوفر نوعان من الليزر، هما الأشهر في علاج علامات التمدد : 

ما رأيك أيضاً بالتعرف على تقنية الليزر الكربوني لعلاج كل مشاكل البشرة


1.    الليزر السائل الوميضي Pulsed Dye Laser Therapy  
تسلط أشعة مركزة من الضوء، فتتحول إلى حرارة تستهدف علامات التمدد الحديثة، أي الحمراء، ما يساعد على تحفيز  الكولاجين والإيلاستين. ينصح باللجوء إلى هذه التقنية تحت إشراف طبيب أو خبير يتمتع بخبرة وكفاءة عاليتين لدقة هذه التقنية ومنعاً لأي ضرر محتمل قد يصيب الجلد.  


2.    فراكشنال ليزر  Fractional Laser
يعمل على تسخين الطبقات العميقة من الجلد ومن ثم إزالة الجلد المتضرر بدقة، طبقة تلو الأخرى، لإبراز الطبقة الناعمة الملمس والغنية بالكولاجين. تستخدم تقنية فراكشنال ليزر لعلاج علامات التمدد الحمراء وليس البيضاء وعلى مساحات صغيرة من الجلد، كما يمنع الحوامل من اعتمادها. 

الميزوثيرابي   Mesotherapy

يعتمد علاج الميزوثيرابي على حقن أنواع عديدة من الأحماض الأمينية والفيتامينات في  الجلد الذي تظهر فيه علامات التمدد، ما يحفز البشرة على إنتاج الإيلاستين والكولاجين في النسيج الضام.
تجدر الإشارة، إلى أنه في الكثير من الحالات، يتم الجمع بين علاجات الميزوثيرابي، الإبر الدقيقة أو الكاربوكسي للحصول على أفضل النتائج.

علاجات أخرى يمكن اللجوء لها للتخفيف من حدة علامات التمدد الحمراء أو البيضاء، مثل   Microdermabrasion  ، Excimer Laser، فتساعد على تحسين ملمس الجلد والتخفيف من حدتها، لكن النتائج في جميع هذه العلاجات تختلف من حالة إلى أخرى ووفق لون البشرة. 

علاج علامات التمدد الحمراء أو البيضاء طبيعياً

                                                        الصورة عن موقع Freepik

يمكن اللجوء إلى المكونات الطبيعية لعلاج علامات التمدد الحمراء التي تعتبر في بداية مراحلها، في حين أن البيضاء يصعب علاجها بهذه الطريقة، ولكن في جميع الحالات، لا بد من استشارة طبيب الجلدية، قبل استخدامها ....

القهوة لعلاج علامات التمدد 


المكونات
•    ½ كوب من القهوة المطحونة أو البن. 
•    ملعقة صغيرة من الفلفل الحار. 
•    ¼ كوب من زيت الزيتون.


الطريقة
•    تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً. 
•    يوزع خليطها على علامات التمدد الحمراء ويترك لمدة 10 دقائق. 
•    بعد ذلك، تغسل البشرة بالماء الفاتر ومن ثم البارد. 

 

زيت جوز الهند لعلاج علامات التمدد 

 الصورة عن موقع Freepik
 

المكونات
•    ½ كوب من زيت جوز الهند. 
•    ½ كوب من زبدة الكاكاو. 
•    ملعقة من زيت فيتامين E. 
•    ½ كوب من زيت لبان الذكر. 
•    ¼ كوب من زيت الزيتون.
•    ملعقة من زيت اللافندر.
•    ملعقتان من مسحوق الكاكاو.
•    ملعقتان من النشاء.

الطريقة
•    يوضع زيت جوز الهند، زبدة الكاكاو في حمام مائي ساخن حتى الذوبان. 
•    يضاف زيت فيتامين E، للحصول على عجينة متماسكة القوام. 
•    يرفع الوعاء عن النار ويترك جانباً حتى يبرد في البراد لمدة 3 ساعات تقريباً. 
•    بعد مرور هذه المدة، توضع العجينة في الخلاط الكهربائي، وتمزج مع بقية المكونات للحصول على مزيج كريمي القوام. 
•    يوزع منه على علامات التمدد الحمراء يومياً. 
•    يحفظ الكريم  في مكان جاف وبارد، غير معرض لأشعة الشمس. 
 

بعدما تعرفت الى طرق علاج علامات التمدد البيضاء والحمراء، تعرفي الآن الى حقن ثاني أكسيد الكربون للتخلّص من التجاعيد والسيلوليت

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة