كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يعترف بخطئه

تشعر الزوجة أحياناً بالإحباط عندما يكون زوجها من النوع الذي لا يعترف بخطئه، فالحياة تصبح مرهقة مع هذه الشخصية، حيث سيصعب عليك التعبير عن مشاعركِ، والتفاهم مع الرجل، أو التوصل لحلول.

وفي "الجميلة" نقدم لكِ بعض النصائح من أجل كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يعترف بخطئه.

لماذا يعتقد زوجي أنه لا يخطئ؟

                                                   لماذا يعتقد زوجي أنه لا يخطئ (مصدر الصورة freepik) 

 

قبل أن تبدأ في التفكير في طرق معالجة المشكلة، من المهم أن تفهمي أولاً لماذا يعتقد شخص ما أنه لا يمكن أن يرتكب خطأ، فهناك عدة أسباب لحدوث ذلك.

أولاً ، قد يكون لزوجك شخصية نرجسية، فالشخص النرجسي هو الشخص الذي يفكر بشدة في نفسه، ونتيجة لذلك، يؤمنون إيمانًا راسخًا بأنهم على حق دائمًا.

وسبب آخر قائم على الشخصية قد يجعل زوجك يعتقد أنه لا يرتكب خطأً هو ما إذا كان يسعى إلى الكمال، فقد تؤدي رغبته في الكمال إلى تلك الشخصية غير الخاطئة أبدًا، ويجد صعوبة في الاعتراف بأنه مخطئ لأنه يركز بشدة على الكمال ولا يمكنه تحمل عيوبه.

وأمر آخر يستخدمه الكثير من الأزواج كآلية للدفاع، وهو إنهم لا يريدون التعامل مع مخاوفهم ونقاط ضعفهم، لذلك يبنون جدارًا لمنعهم من مواجهة أخطائهم.

وأخيرًا ، قد يكون زوجك يعاني من تدني احترام الذات، حيث يميل الأفراد الذين يعانون من تدني احترام الذات إلى الإفراط في التعويض عن ذلك من خلال التفكير في أنهم على حق في كل ما يفعلونه لإخفاء عيوبهم أو نقاط ضعفهم، ونعتقد أنه قد يفيدكِ كيفية التعامل مع الرجل غير الناضج.

كيف أتعامل مع الزوج الذي لا يعترف بأخطائه؟

                                                  التعامل مع الزوج الذي لا يعترف بخطئه (مصدر الصورة freepik)


هناك الكثير من الأسباب التي تجعل زوجك يعتقد أنه لا يرتكب أي خطأ كما أوضحنا، والخطوة التالية هي معالجة هذه المشكلة حتى لا تنتهي بتخريب زواجك.

لا تلومي نفسك

توقفي عن التفكير في أنه خطأك، وعليك أن تفهمي أنها مشكلة شخصية في زوجك ولا حرج عليك، وفي حين أنكِ تبذلين قصارى جهدك للتعامل مع الموقف، إلا أن الحل الوحيد يكمن فيه.

ويمكنك أن تشعري ببعض الراحة عند التفكير بهذا المنطق، ورغم أنه من المهم أن تحصلي على مساعدة لسلوكه، ولكن يجب أيضاً أن تبدأ بالتخلي عن فكرة أنك تتحملين المسؤولية عن الموقف.

الوقوف في وجه الإساءة

ربما تكون قد تصالحت مع حقيقة أن زوجك يُظهر هذا النوع من السلوك بسبب مشاكل نفسية عميقة الجذور أو عدم الأمان، ومع ذلك، هذا ليس عذراً له أن يعاملك معاملة سيئة أو يتصرف بالطريقة التي يتصرف بها.

لذا، اعترفي بأن هذا سلوك مسيء وواجهيه، ويجب ألا تتسامحي أبدًا مع مثل هذا السلوك في زواجك، خاصة إذا كنت تريدين أن تحافظي على زواجكِ، ودعيه يعرف أن رأيك مهم وأنه يحتاج إلى تقديره بقدر ما يقدّره.

ما رأيك في علامات حب الزوج لزوجته وقت الزعل.

تواصلي معه

التواصل من أفضل الطرق للتغلب على سوء المعاملة في الزواج، ويعد الحفاظ على التواصل المفتوح والصادق من أفضل الأدوات لعلاقة ناجحة، وخاصة الزواج.

وعندما تتواصلين مع زوجك في المشاكل، افعلي ذلك باحترام، ويجب أن تفهمي أن هناك بعض المشكلات التي تجعله يتصرف بالطريقة التي يتصرف بها من حولك، وتحدث من مكان التعاطف. ومع ذلك ، دعيه يعرف توقعاتك في زواجك وكيف يجب أن يتصرف.

وابذلي قصارى جهدك لإثبات صحة مشاعره، هذا يمكن أن يجعله يشعر بالفهم ويجعله يخفض دفاعاته.

وضع الحدود

في الزواج ، يجب على الزوجين ممارسة مستوى معين من التسامح تجاه بعضهما البعض، لكن عندما يعتقد زوجك أنه لا يفعل شيئًا خاطئًا، فأنت بحاجة إلى وضع حدودك.

على سبيل المثال، أخبريه أنك لن تنخرطي في محادثة معه ما لم يكن على استعداد لسماع جانبك من الأشياء بدلاً من الإصرار على أنه دائمًا على حق، ويجب أن يفهم أن التواصل ثنائي الاتجاه هو سر ازدهار الزواج، لذا ضع حدودك وكومي حازمة معه.

إظهار التعاطف

كما ذكرنا أعلاه، تحتاجين للتحدث من مكان تتعاطفين فيه عند التواصل مع زوجك، لذا اجعليه يشعر أنك تفهمين ما يتعامل معه، وإذا أصررت على أن تكون على حق بينما يعتقد أنه لا يفعل شيئًا خاطئًا، فسوف ينتهي بك الأمر في جدال محتدم ولن يخرج أي شيء جيد من محادثتك.

وامنحيه الفرصة للتحدث وشرح سبب شعوره بأنه على حق، وبمجرد أن تسمع جانبه من القصة، شاركي بجانبك، وسيعطيك هذا فرصة لرؤية الأشياء من كلا المنظورين.

قد يساعدكِ تجنب المشاكل الزوجية في رمضان.

رؤية مستشار

إذا لم تنجحي في محاولة الحفاظ على التواصل في زواجك، فقد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة المهنية من خلال مستشار الزواج، وسيكونون بمثابة طرف محايد من شأنه أن ينسق اتصالاتك كزوج وزوجة.

كما يمكن أن يساعد المستشار في تحديد المشكلات الزوجية الأساسية  في زواجك ويوصي بحلول لها، وهناك العديد من الدراسات البحثية التي تدعم كيف يمكن للمشورة أن تحسن التواصل وحل النزاعات في الزواج. 

للمزيد من حب ورومانسية إليكِ فوائد الشجار بين الزوجين.

المصدر: lovingatyourbest

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية