ما أبرز العادات السيئة الشائعة في رمضان؟

شهر رمضان يرتبط بالكثير من الطقوس المختلفة التي نمارسها فيه، وعادة ما تتعلق بفكرة الصيام، حيث تتجمع العائلة وقت المغرب على سفرة واحدة، ونفس الأمر وقت السحور، علاوة على تناول حلويات رمضان الشهيرة، حيث تتغير عاداتنا قليلاً عن المعتاد بسبب أوقات الصيام طوال النهار.

ومع الأسف، نتيجة هذا التغيّر هناك بعض العادات السيئة الشائعة في شهر رمضان التي يتبعها البعض، وتؤثر على صحتهم بالسلب، والتي نستعرضها لكِ بالتفصيل في "الجميلة"، مع بعض النصائح كي تحافظي على العادات الجيدة في الشهر الفضيل.

عادات يجب تجنبها في شهر رمضان

                                                  عادات غير صحية في رمضان (مصدر الصورة freepik)

 

الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار

لا أحد يقول أنه لا يمكنكِ الاستمتاع بوجبة إفطار رائعة، لكن الحقيقة هي أنه بعد يوم من الصيام، من الطبيعي أن تميل إلى تدليل نفسك بقليل (أو الكثير!) من كل وجبة شهية تقدم أمامك. لكن مع لذلك، من الجيد أيضًا تجنب إعداد وتناول الكثير من الأطباق المختلفة لقائمة الإفطار. 

تناول الكثير من الأطعمة الدهنية على معدة فارغة 

هناك الكثير من الأطعمة عالية الدهون والسعرات المرتبطة بالشهر الكريم، ولكن تناولها على معدة فارغة قد يتسبب في ارتفاع السكر في الدم، ويسبب مشاكل في الهضم، وبشكل عام فإن تناول الحلويات عالية الدهون بكثرة في رمضان قد يؤدي إلى اكتسابكِ المزيد من الوزن.

لهذا من الأفضل البدء بتناول الأطعمة الصحية مثل التمر والشوربة والسلطة الخضراء، وتناول كميات قليلة جداً من الأطعمة الدهنية على الإفطار، وقد يساعدكِ نصائح ذهبية لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان.

تناول المشروبات المحلاة على معدة فارغة 

واحدة من العادات الشهيرة في شهر رمضان، تعتمد على تناول مشروبات محلاة وعالية السكر على الريق، والتي قد تتسبب أيضاً في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتؤدي إلى الشعور بالرغبة في تناول الحلويات والمزيد من الطعام في الفترة بين الإفطار والسحور.


تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء السحور

قد يكون من المغري تناول فنجان قهوة الصباح يوميًا أثناء السحور، لكن هذا بالتأكيد ليس الخيار الأكثر حكمة لجسمك، إذ يعتبر الكافيين من المواد المدرة للبول، وبالتالي فإن جسمك سيصاب بالجفاف بشكل أسرع.

تناول كميات كبيرة من المياه أثناء السحور 

الجفاف هو التحدي الجسدي الأكبر للصيام، لكن ملء معدتك بالكثير من الماء أثناء السحور لن يفي بالغرض، وبدلاً من ذلك ، قد تصابين بالغثيان، أو تقضي صباحك في الذهاب إلى المرحاض ذهابًا وإيابًا.

ولكن لبقاء جسمكِ رطبًا خلال النهار، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو ترطيب الجسم طوال المساء والليل قبل أن تبدأي الصيام، إذ يمكنك البدء بتناول كأسين من الماء أثناء الإفطار ثم كوب آخر من الماء كل ساعتين حتى النوم، وبهذه الطريقة، يمكنك فقط تناول كوبين من الماء أثناء السحور، ومع ذلك فإن كمية الماء التي تتناوليها في اليوم قد تصل إلى 8 أكواب على الأقل وهو ما يكفي بشكل عام للحفاظ على رطوبتك.

ما رأيك بتجربة مشروبات منعشة تساعد على محاربة الجفاف في رمضان

كيف أحافظ على عاداتي الجيدة في رمضان؟

                                                 الحفاظ على العادات الصحية في شهر رمضان (مصدر الصورة freepik)

 

عمل جدول مُسبق بقائمة الطعام 

التحكم في قائمة الطعام سوف يساعدكِ في عدم تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية، علاوة على تحديد أنواع محددة من الحلويات الرمضانية التي ستتناوليها في الأسبوع، حيث ينصح بتناول هذا النوع من الحلوى الدسمة مرة أو مرتين أسبوعياً، وإليكِ نظام غذائي في رمضان لإنقاص الوزن.

منبه خاص بتناول المياه 

إذا كنتِ من الأشخاص الذين ينسون شرب المياه، فحتماً سوف تعرضين نفسكِ للجفاف في شهر رمضان، ولهذا من الممكن أن تضعي منبه خاص بكِ يذكركِ كل ساعة بتناول كوب من الماء، وذلك في الفترة بين الإفطار والسحور.

تخلي عن المشروبات السكرية على الريق

واحدة من الطرق التي قد تساعدكِ في الحفاظ على أكل صحي والتحكم في الشبع، هو أن تتخلي عن تناول المشروبات السكرية على الريق في رمضان، والتي ترفع سكر الدم، وتتسبب في رغبتكِ الزائدة في تناول المزيد من الطعام.

للمزيد عن الطعام الصحي والرياضة في رمضان إليكِ ما هو الوقت المثالي للجري في رمضان قبل الإفطار أم بعده؟.

المصدر: primeplusmed

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان