تعرف على المسلسلات التاريخية التي تعرض في رمضان

تشهد المسلسلات التاريخية في رمضان 2023 تألقاً غير مسبوق هذا العام، إذ سيعرض على الشاشات العربية نحو 5 مسلسلات تاريخية دينية ودرامية، منها ما تسبب بحالة من الجدل قبيل عرضه، ومنها ما سيكون أجزاء جديدة لمسلسلات عرضت في المواسم السابقة.

مسلسل معاوية

يبدو أن مسلسل معاوية بن أبي سفيان هو أحد المسلسلات التي يُنتظر منها تحقيق نجاح كبير خلال موسم رمضان 2023 القادم، لاسيما مع الميزانية الضخمة التي وُضعت له، والتي بلغت نحو 100 مليون دولار، علاوةً على الفترة الزمنية الحرجة التي عاشها المسلمون في تلك الفترة.

في إطار درامي تاريخي، يتناول المسلسل أحداث الفتنة الكبرى، وهي فترة ما بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مروراً بتولي علي بن أبي طالب الحكم، ثم استشهاد علي، وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية، ثم تولي يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء

وسيؤدي الشاب السوري لجين إسماعيل دور البطولة، من خلال تقديم شخصية "معاوية بن أبي سفيان"، في حين ستقدم الممثلة التونسية سهير بن عمارة دور "هند بنت عتبة" والدة الصحابي معاوية.

في حين أن الممثل الأردني إياد نصار سيقدم دور شخصية الإمام علي بن أبي طالب.

ويشارك في طاقم التمثيل أيضاً كل من: المصرية أسماء جلال، التونسية عائشة بن أحمد، التونسية جميلة الشيحي، السوري وائل شرف، السوري يزن خليل، المصرية سوسن بدر، السوري أيمن زيدان، السوري سامر المصري، المصري محمد رياض.

مسلسل رسالة الإمام

يدخل الفنان المصري خالد النبوي بقوة في موسم رمضان 2023، من خلال بطولة عمل تاريخي يحمل اسم "رسالة الإمام"، والذي يتناول سيرة الإمام الشافعي، أحد أشهر علماء الفقه والتفسير.

كما سيركز المسلسل على آخر سنوات حياته في ظل المتغيرات التي شهدتها مصر منذ أكثر من ألف عام، ومدى تأثيره على الحضارة المصرية.

المسلسل من بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، حمزة العيلي، خالد أنور، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف، خالد القيش، فرح بسيسو، محمد العمروسي، أما الإخراج فهو للسوري ليث حجو، وهو مؤلف من 15 حلقة فقط وسيعرض على قناتي "الحياة"، و"العربي 2".

مسلسل سوق الكانتو

تدور أحداث مسلسل سوق الكانتو في عام 1920، وتحديداً داخل سوق البالة وسط البلد، ويروي قصة شاب "أمير كرارة" تتحول حياته إلى جحيم بسبب مشكلة كبيرة تحدث بينه وبين تجار سوق الكانتو.

بسبب تلك المشكلة، يدخل الشاب إلى المستشفى، وعندما يخرج منه، يتحول إلى شاب بلطجي يفرض الإتاوات على تجار السوق، قبل أن يدخل في قصة حبّ تتخللها الكثير من العقبات، فهل سينجح في الحفاظ على حبيبته وسط كل هذه المشاكل المحيطة به؟

المسلسل من بطولة أمير كرارة، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، أحمد صلاح حسني، مها نصار، عبد العزيز مخيون، محمود البزاوي، شيرين، تامر نبيل، ثراء جبيل، سلوى عثمان، إسلام حافظ، ضياء عبد الخالق، محمد عبد العظيم، أحمد التهامي، شريف إدريس، وإخراج حسين المنباوي، وسيعرض على قناتي DMC و DMC Drama وعلى منصة Watch it.

مسلسل سره الباتع

ما بين الزمن الحالي وزمن الحملة الفرنسية على مصر 1798، تدور أحداث مسلسل سره الباتع، المأخوذة من رواية تحمل ذات الاسم للكاتب يوسف إدريس.

قصة المسلسل تدور حول تأثيرات الحملة الفرنسية على المصريين، وتركز على شخصية العالم الفرنسي كليمان، وهو أحد علماء الحملة الذين جاءوا لمصر مع العالم شامبليون، حيث كان كليمان يقوم بدراسة شخصيات المصريين وأخلاقهم، ما جعله يرتبط بهم ويرفض المغادرة والعودة إلى فرنسا وظل بمصر حتى وفاته.

العمل من بطولة كل من: أحمد السعدني، وحنان مطاوع، وأحمد عبد العزيز، وأحمد فهمي، وريم مصطفى، وأحمد وفيق، وبيومي فؤاد، ونجلاء بدر، ومنة فضالي، ومحمود قابيل، وعايدة رياض، وخالد سرحان، وإخراج خالد يوسف، وسيعرض على قناة ON وعلى منصة Watch it.

مسلسل حارة القبة 3

يعود مسلسل حارة القبة بجزئه الثالث، بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزآن الأولان في المواسم الماضية، بينما ستكون قصته استكمالاً للجزأين السابقين.

ويصوّر المسلسل البيئة الشامية خلال القرن التاسع عشر، إذ تدور أحداثه في الحقبة التاريخية التي كان العثمانيون يحكمون فيها بلاد الشام، أو كما تسمى زمن "السفربرلك"، كما يسلط الضوء على واحد من أحياء العاصمة دمشق وما كانوا يعانونه من جوع وفقر وتشرد.

المسلسل من بطولة: سلافة معمار، وخالد القيش، وعباس النوري وفادي صبيح، ومن تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، بينما سيعرض على قنوات سوريا دراما وMBC وقناة أبوظبي، ومنصة شاهد، فيما يقول منتجوه إنه سيستمر على مدار 5 مواسم.

أضف تعليقا
المزيد من مسلسلات وبرامج رمضان