نصائح صحية حول صوم الطلاب المراهقين

أثبتت الدراسات الطبية أن الصوم يؤثر في وزن الطفل وطوله فالطفل ذو الوزن المنخفض سيتأثر وزنه وينخفض بمجرد مرور يومين لا يأكل فيهما الطفل بشكل جيد سيتأثر وزنه، وبالتالي طوله وفي مرحلة المراهقة والتي تستمر عند البنات ما بين 10 سنوات و18 سنة، وتستمر لدى الأولاد ما بين 11 و19 سنة حيث يتعرضون لتغيرات جسدية وفسيولوجية ونفسية وسلوكية.

التقت "الجميلة" أخصائية التغذية "وجدان قطب" لتقدم لنا نصائح توعويه صحية حول صوم الطلاب المراهقين في شهر رمضان.


- إن الطريقة المثلى لتناول طعام الإفطار بالنسبة للصائم فتكون عبر التدرج في تقديم الأطباق له إذ يتم البدء بالعصائر والتمور أولا ويجب عدم ترك المراهق الصائم يتناول الوجبة دفعة واحدة حتى لا يصاب بالاضطرابات المعوية.


- كما ان الأطعمة الغذائية التي يجب توافرها للمراهق الصائم خلال الافطار من الضروري ان تحتوي على المعادن وفيتامينات A, B6 وكالسيوم وحديد وزنك ومغنيزيوم وبوتاسيوم لتعويض ما فقده خلال النهار، إذ يحتاج وهو في طور النمو إلى كميات كبيرة من الوحدات الحرارية والفيتامينات والمعادن ويجب التأكد أنه يحصل على الكميات الضرورية من السوائل ليلا تفاديا للجفاف والإمساك والإصابة بالالتهابات البولية خصوصا عند الفتيات.


- الماء ثم الماء فهو سر الحياة ولا يفقد الشهية كما تظن بعض الأمهات خصوصا إذا كان الشخص صائما ولا يمكن النصح بعدم شرب الماء فهو يمنع الجفاف وبالنتيجة لن يبق الصائم جائعا ولذلك من الضروري خلال الفترة الواقعة بين الإفطار والسحور أن يشرب المراهق الكثير من الماء.

ما رأيك بالتعرف على فوائد الماء والليمون على الريق


- يجب ان تحرص الام على اعداد العصائر الطازجة وعدم تناول العصائر الصناعية المليئة بالسكريات والصبغات والتي يكثر تناولها في شهر رمضان.


- من الضروري تجنب شرب الشاي قد الإمكان وكل ما يتضمن الكافيين لأنها تسبب أرقا مما يشعر المراهق بالتعب خلال النهار مع العلم أيضا انها تفقد السوائل في الجسم.
-  اذا كان ابنك المراهق يمارس الرياضة خلال النهار يفضل ان يتفادى التمارين القاسية خلال ساعات الصيام كالكارديو المكثف إذ ينصح في هذه الفترة أن يمارس الرياضة باعتدال كالمشي لمدة 30 دقيقة ما قبل المغرب أو لساعة ما بعد الإفطار.


•    بماذا ينصح ان تحتوي وجبة سحور الطالب؟

                                                          الصورة من FREEPIK


 من المهم أن تحتوي هذه الوجبة على البروتين مثل اجبان 5% دسم أو بيضة مع الخبز المصنوع من طحين قمح كامل القليل من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو الزيتون أو الافوكادو أو الطحينة والكثير من الخضروات اما المراهقون الذين هم غير معتادين على تناولها فيمكنهم تناول الحليب مع الشوفان أو حبوب الصباح ونوع من الفواكه اذ أن تحضير وتناول مثل هذه الوجبة لا يستغرق أكثر من عدة دقائق وهي تعتبر خفيفة على المعدة و ينصح بالمواظبة على تناولها فهي الوجبة الرئيسية المهمة للمراهقين لما لها دور في مساعده على التركيز خلال الحصص اليومية في فترة المدرسة.

 

تابعي أيضاً أثر الصوم على الحامل في شهر رمضان

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان