المصممة القطرية مشاعل النعيمي... الفردية أساسية في التصميم

بدأت مشاعل النعيمي عملها في مجالات التمويل والاتصال وإدارة السمعة، ولكنها اهتمت مؤخرًا بصناعة الملابس والمنسوجات و"ارتداء الملابس الصحية". في عام 2020، بدأت في ابتكار قطع مستدامة وطبيعية بالكامل، مضيفة الحرف اليدوية في جوهر تصاميمها. تعمل مع حرفيين من مختلف أنحاء العالم وتحول الأقمشة المنسوجة يدويًا إلى لوحات فنية لفن النسيج مثل القفل اليدوي، والشيبوري، والرسم اليدوي، والتلبيد، والطباعة الطبيعية. أطلقت علامة الملابس المستدامة Upcycled Abayas لتقليل نفايات النسيج، وقامت مؤخرًا بتطوير معجون حناء دائم على الحرير، مما أكسبها مكانة كواحدة من ثلاثة مصممات محليات  تم اختيارهن للمشاركة في معرض أزياء EMERGE 2022، الذي أقيم بالشراكة مع مبادرة "قطر تبدع".

 

•    بداية عرفينا بنفسك؟

 

المصممة القطرية مشاعل النعيمي


 مشاعل عبد الله النعيمي مصممه قطريه اعيش في قطر واعتبر خلطة خليجية خاصه انه سبق لي ان عشت في السعودية والامارات ودرست تخصص علوم الاتصال اشتغلت سابقا في البنوك والمؤسسات المالية الاستثمارية أكثر من ٢٠ عام وبعدها قررت اخذ راحة من الوظيفة والتركيز على العمل الحر. 


•    كيف دخلت إلى عالم الأزياء؟
دخلت (دخلة عرض) فأنا لا أتابع الازياءوالموضه وأفضل الاقمشة الطبيعية والبساطة في التصميم. فالبداية كنت اتعامل مع المصممين الذين تتوفر لديهم ملابس اقمشة خامات طبيعية مع تغيرات تناسب اللبس المحتشم و استمريت على هذا الحال سنتين و بعدها أحسست اني ارغب في التصميم  (على الاقل) ملابسي تكون على ذوقي وتكون  بالأقمشة اللتي احبها و الالوان و الرسم حتى لو كانت التكلفة اكثر و فعلا منذ ان  بدأت اعرض صور لتصاميمي التقطها عبر عدسه الهاتف واعرضها على انستغرام واصبح عندي ٣٠٠ متابع و لقيت المتابعين يتفاعلون اكثر وهذا شجعني اني اصمم  ولكن على ان اعترف انه مرة قد تصيب و مرة تخيب و اتعلم و صحح  اخطائي الى ان  صار عندي ثقة اكبر واكسب خبره.

•    متى كان الاحتراف الحقيقي؟

المصممة القطرية مشاعل النعيمي

ما زلت الى الان لا اعتبر نفسي محترفة لكن حينما تم قبولي في برنامج M7 للتصميم مع مصممات معروفين محترفين شعرت بمسؤولية أكبر ومن الضروري أقدم تصميم مميز يثبت قدراتي وبمصداقية ليكون صديق للبيئة وبمواد مستدامة. الكل مؤخرا يتكلم عن الاستدامة لكن للأسف في الحقيقة هو "white washing” كنت ولا زلت أصر على نقاء الخامة واستدامتها وأقدم تصاميم بسيطة لكن مميزة لان الخامة التي اشتغل بها جميله. 


•    هل شاركت في عروض أزياء؟
شاركت في قطر فاشون يونايتد، الذي أقيم برعاية الشيخة مياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، أضخم عرض أزياء في العالم الي هذا اليوم، هنا في الدوحة خلال كأس العالم. كما شاركت في قمة "تيد" بالعربي.


•    من كان أكبر داعم لك، ولمن تهدي نجاحك اليوم؟
الفضل لله وثم لبرنامج M7 أعطوني فرصة وانا اقل المصممين خبرة. وشجعوني ان أطلق العنان لخيالي وأقدم تصميم جديد بالحنه لاقى اعجاب الكثير وأصبحت أجرب كيف ممكن ان اطور نقوش الحنه لكي تصبح ثابته على القماش و الحمد لله نجحت في ذلك. فأول قطعة صممتها بنقش الحنه الدائمة كانت لسمو الشيخة موزا و ظهورها بها كان اكبر دعم و شهادة لي وتشجيع سمو الشيخة للملابس المستدامة. 


•    حدثينا عن رأيك بالمصممات القطريات المنافسات لك في هذا المجال؟ 
 فخورة جدا بهم وبإبداعهم ورقي التصاميم عندهم ابتكار وقدرة على التعبير من خلال تصاميمهم مثل اللوحات الفنية. 


•    ما هي أحدث صيحات الموضة في هذا الموسم؟ 
اتمنى الملابس الصديقة للبيئة تأخذ حيز أكبر بكثير ولا تتعامل كأنها ضريبة فقط وتأدية واجب ثقيل من قبل المصممين. 


•    ما جديدك لعام 2023؟
بعد ما اشتغلت شهور على تقش الحنه على القماش و الوان البيج و البني و الذهبي افضل ان اغير١٨٠ درجة و اشتغل على اقمشة الصيف خفيفة بالوان زاهية اخضر فاتح و زهري و ازرق.

 


•    هل أثر عملك في هذا المجال على حياتك الشخصية؟ 
الحمد لله هذا العمل أسهل واريح من الوظيفة ومسلي جدا. 


•    أخيراً بما تنصحين الجيل الجديد من مصممي الأزياء؟
لا تقلدون أحد أجمل ما فيكم انكم لا تشبهون أحد (الفردية اساسية في التصميم). 

 


•    كيف يمكن للقراء الحصول على تصاميمك؟ 
على انستغرام@mhefhef

 

ما  رأيكِ أيضاٍ متابعة المصممة زينب الرمضان"أجد بالأقراط إضافة لا يُستهان بها للأنوثة"

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات