ما سبب الاحتفال بيوم الأم في العالم؟

تحتفل الكثير من دول العالم وخاصة في عالمنا العربي اليوم، 21 مارس، بـ يوم الأم، وهو وقت عزيز على قلوب العائلات، للاحتفال بالأمهات كنوع من التقدير لمجهوداتهن وما قدموه للأبناء، فهم أول من عرفناهم عندما نأتي هذا العالم، وهو يوم مخصص لجميع الأمهات حتى نتمكن من إظهار تقديرنا لهن، وإليك ما سبب الاحتفال بيوم الام.

الهدف من الاحتفال بيوم الأم 

                                                  الهدف من الاحتفال بعيد الأم (مصدر الصورة freepik)

 

الاحتفال بيوم الأم هو تقدير من نوع خاص، ويعتبر اعتراف من العالم كله بمجهودات الأمهات والتضحيات التي يقدموها لأولادهن ولعائلاتهن، وكذلك كنوع من التقدير لدور المرأة بشكل عام في المجتمع، والتي من دونها لا يمكن أن ينمو ويتطور المجتمع، ويتم اعتماد تقديم الهدايا، وعبارات التهنئة، وتتأنق الأمهات في هذا اليوم.

ما القصة خلف الاحتفال في يوم الأم؟

في المملكة المتحدة وأيرلندا، يمكن الخلط بين يوم الأم و Mothering Sunday ، حيث يشترك الاثنان في نفس التاريخ، ففي القرن السادس عشر، بدأ "أحد الأمومة" كعطلة كاثوليكية، حيث كان الناس يزورون الكنيسة "الأم" في الأحد الرابع من الصوم الكبير. 

وكان من المحتمل أن يكون هذا هو اليوم الوحيد في العام الذي يمكن أن تتجمع فيه العائلات معًا، حيث لم يُسمح للخدم إلا بفترة راحة من واجباتهم في يوم الأحد، وذلك في الطريق إلى الكنيسة.

ومن هنا كان الأطفال يقطفون الأزهار لعمل باقات لإعطاءها لأمهاتهم، وقد تطور هذا في النهاية إلى تقليد تقديم الهدايا، وأصبح "يوم الأمومة" أكثر ممارسة خلال أوائل القرن العشرين، حتى الخمسينيات من القرن الماضي عندما لاحظ التجار فرصة تجارية، مما مهد الطريق لتقاليد اليوم في المملكة المتحدة.

من أول من احتفل في يوم الأم؟

بدأت تقاليد يوم الأم في الولايات المتحدة مع آنا جارفيس، وهي ناشطة اجتماعية شكلت نوادي لتعزيز السلام والصداقة خلال الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865)، سمعت ذات مرة والدتها، وهي تصلي من أجل يوم إحياء للاعتراف بالخدمة التي تقدمها الأمهات للإنسانية. 

وبعد وفاة والدتها، أمضت جارفيس السنوات الأولى من القرن العشرين في الحملات للمطالبة بتخصيص يوم للاحتفال بالأمهات حول العالم، وفي النهاية، تم تخصيص يوم للأم ليكون عطلة معترف بها تكريما لجميع الأمهات. 

ما رأيك بالاطلاع على طريقة معايدة  المشاهير أمهاتهم في يوم الأم

احتفالات العالم بـ يوم الأم

                                                  الاحتفال بيوم الأم حول العالم (مصدر الصورة freepik)

على غرار مواطني أستراليا وجنوب إفريقيا، يحتفل الأمريكيون باليوم الخاص سنويًا في يوم الأحد الثاني من شهر مايو، وتتكون هدايا يوم الأم عادةً من القرنفل، الزهرة الرسمية لليوم.

كما تحتفل العديد من الدول الأخرى حول العالم أيضًا في يوم الأحد الثاني من شهر مايو بما في ذلك نيوزيلندا وكندا والهند.

بينما في مصر والعديد من دول الشرق الأوسط الأخرى فهم يحتفلون في 21 مارس، أول أيام الربيع، وفي 12 أغسطس، تقيم تايلاند احتفالات رائعة تكريما لملكتها.

وفي روسيا ، اعتاد الناس الاحتفال في 8 مارس، وهو اليوم العالمي للمرأة، لكنهم يفعلون ذلك الآن في يوم الأحد الأخير من شهر نوفمبر، على الرغم من استمرار تقديم الهدايا في شهر مارس.
ومع ذلك ، فإن جميع التقاليد تشترك في الخصائص وتكرم في نهاية المطاف الأمهات والنساء اللائي جلبن السلام والخير إلى العالم. 

للمزيد من المواضيع حول يوم الأم إليكِ أجمل إطلالات ليوم الأم من وحي الفاشينيستا.

المصدر: theculturetrip

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات