طرق مضمونة لفتح المسام

في أي يوم، تكافح بشرتك العرق والتلوث ومكياج الوجه الذي يسد المسام. إذا كانت لديك مشاكل جلدية أو بشرة معرضة لحب الشباب، فإن أكثر من نصف النساء فوق سن 25 عامًا يعانين من ذلك،  يعد الحفاظ على مسامك نظيفة بشكل صارم عملاً شاقًا بشكل خاص.

ما هو المسام؟

 (الصورة عن موقع Pexels)


المسام هو قناة في الجلد متصلة بالغدد الدهنية التي تنتج الزهم. أحجام وأعداد المسام تختلف إلى حد كبير حسب النوع، والمواقع في الجسم، والأعراق. مثل العديد من السمات الأخرى، فهي نتيجة إلى حد كبير لعلم الوراثة. أنواع البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بانسداد مسامها، مما يتسبب في نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء. الهدف، بالطبع، هو تنظيف مسامك حتى لا تختلط خلايا الجلد الميتة والزيوت لتكوين البثور. لكن القول أسهل من الفعل. لحسن الحظ، نحن نعمل على مساعدتك في علاج مشاكل بشرتك وقمنا بتجميع قائمة من الطرق السهلة والفعالة للحفاظ على مسامك في أفضل شكل.
نظفيها بصودا الخبز: قبل التوجه إلى الصيدلية، تحققي من مطبخك بحثًا عن المكونات التي قد تسد المسام المسدودة مثل صودا الخبز. اتضح أن المكون المنزلي القياسي يجعل من السهل تنظيف المسام العميقة بهدف التقشير بلطف أيضًا.
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من احتقان الجلد حقًا، جربي مقشر التنظيف باستخدام صودا الخبز. اتبعي هذه الخطوات البسيطة:
-    أولاً، اخلطي ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من الماء لعمل عجينة.
-    اغرفي المزيج بأصابعك وباستخدام حركات دائرية، قومي بتدليك وجهك برفق بمعجون صودا الخبز.
-    اتركيه على الجلد لمدة خمس إلى 10 دقائق.
-    اشطفيه جيدًا.
ومع ذلك، صودا الخبز يمكن أن تكون مزعجة للجلد بالنسبة للعديد من الأشخاص. استخدميه بشكل متحفظ ومراقبة الاحمرار أو الحكة أو علامات الالتهاب. لمنع الجفاف وتحسين فوائد قناع الوجه، تأكدي من المتابعة باستخدام التونر والمرطب على الفور.

ما رأيك متابعة أيضاً هل البشرة الدهنية بحاجة إلى الترطيب؟

قشري بحمض اللاكتيك:

 (الصورة عن موقع Pexels)

 

لتنظيف المسام، اقتحمي الثلاجة. عندما يتعلق الأمر بالتقشير، لديك خياران رئيسيان: المقشرات الفيزيائية (التي سندخلها لاحقًا) أو النوع الكيميائي. حمض اللاكتيك هو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) قد يكون ألطف من عوامل التقشير الأخرى، مثل حامض الستريك. إنه يعمل عن طريق إذابة الأوساخ بعيدًا عن المسام. استخدمي الزبادي اليوناني، الذي يحتوي على إنزيمات حمض اللاكتيك لتفتيت خلايا الجلد الميتة، وقد يكون أكثر فائدة في تحسين المسام المسدودة دون التعرض لخطر كبير للتهيج.

 

تنظيف عميق باستخدام شرائط المسام:

كانت شرائح المسام هي الحل الأمثل لإزالة الرؤوس السوداء والتراكم حول الأنف. في هذه الأيام، هناك طرق ألطف وأكثر فاعلية لفتح المسام حول فتحات الأنف، لكن بعضها وجد نجاحًا باستخدام الشرائط بدون تهيج.  بمجرد أن تقومي بتنظيف وجهك تمامًا وتجهيز مسامك بالبخار في المنزل، فأنت على استعداد لإزالة الأوساخ. اتبعي تعليمات شريط المسام للحصول على أفضل النتائج، وتجنبي استخدامها إذا كانت بشرتك حساسة أو متهيجة بالفعل.

جربي الريتينويد:

 (الصورة عن موقع Freepik)

إذا لم تكوني قد قفزت إلى عربة الريتينويد بعد، فقد ترغبين في إعادة النظر (إذا لم تكوني حاملاً أو مرضعة). عادة ما يتم الإشادة بالمكون القوي لقدرته على محاربة علامات الشيخوخة. تساعد الريتينويدات على تحفيز إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يشد الجلد ويقلل من ظهور المسام.


يمكن أن تسد المسام بالرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء

نحصل على الرؤوس السوداء/ الرؤوس البيضاء لأن بشرتنا دائمًا ما تنسلخ، وتملأ مسامنا، وتفرز بشرتنا زيتًا يسمى الزهم يمتزج مع خلايا الجلد هذه. إنه جزء من عملية التقشير الطبيعي والترطيب التي تقوم بها بشرتنا لحمايتنا من البيئة الخارجية. ومن الممكن أيضًا فك انسداد هذه المسام. باستخدام بعض الأدوية التي تقلل من إنتاج الزيت وتقليل حجم الغدد الدهنية، يمكن علاج كل من الرؤوس السوداء والبيضاء. ولكن مثل جميع مكونات العناية بالبشرة القوية، يجب توخي الحذر عند استخدام الرتينويدات. إذا تم الإفراط في استخدام [الرتينوئيدات]، فإن نشاط الغدة الدهنية سينخفض بشكل كبير، ويمكن أن تصبح البشرة جافة جدًا، لذا استخدميه باعتدال! بعد بضعة أسابيع من الاستخدام، ستخرج الرؤوس السوداء بضغط لطيف. إذا كانت لا تتزحزح، فاستشيري طبيب الأمراض الجلدية لتجنب إتلاف أنسجتك وخلق ندبات.
أيضًا ، نظرًا لأن الرتينويدات قد تجعل بشرتك أكثر حساسية، احرصي على ارتداء واقي من الشمس أثناء النهار. تحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك حول تجربة الريتينويد لمعرفة ما إذا كان هو الخيار الصحيح لبشرتك.

بعدما تعرفتِ الى الطرق المضمونة لفتح المسام،تعرفي الآن الى ماسك الرؤوس السوداء والبيضاء 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة