روتين العناية بالبشرة في رمضان

أيام معدودة تفصلنا عن حلول شهر رمضان المبارك، وعادة ما تنصبّ اهتمامات المرأة على التجهيزات الخاصة في هذا الشهر الفضيل، أهمها موائد الإفطار والسحور، متناسية في كثير من الأوقات، الاعتناء بجمالها وبصحة بشرتها التي تبدو مرهقة وجافة، نتيجة ما يفتقده الجسم من فيتامينات ومعادن جراء الصيام وبعض العادات المتبعة. 
في هذا الشهر، تحتاج البشرة إلى اهتمام مضاعف، للحفاظ على ترطيبها ونضارتها. كل ما عليك فعله سيدتي، إتباع نصائح خبراء العناية بالبشرة التي سنفندها لك في سطور هذا المقال، وستلاحظين أن بشرتك ازدادت رونقاً وجمالاً، كما سنرافقك في روتين العناية اليومي الخاص بك خطوة خطوة. 

الروتين اليومي للعناية بالبشرة في رمضان 

 

 

                                                                الصورة عن موقع FREEPIK

  • التنظيف 

إبدئي يومك بتنظيف بشرتك من الرواسب التي تراكمت خلال النوم. إختاري غسولاً يحتوي في تركيبته على الزيوت، كي يمد البشرة بالترطيب الذي تفتقده نتيجة الصوم. أما في حال كنت تمتلكين بشرة دهنية، إختاري غسولاً ذا تركيبة مائية أو على هيئة جل. 

  • التونر

من الضروري استخدام التونر، خاصة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لتنظيف المسام بعمق من الزيوت المتراكمة داخلها والتي تتضاعف نسبتها بسبب الأطعمة الدسمة الموجودة بكثرة على الموائد الرمضانية. 

 

  • السيروم

السيروم من المستحضرات المهمة للغاية لتعويض ما ينقص البشرة من العناصر الغذائية خلال الصوم. إختاري سيروم غنياً بفيتامين C، B أو D . قومي بتطبيقه بعد التونر، ثم انتظري حوالي 10 دقائق قبل الخطوة التالية. 

إليك كيفية إعداد سيروم للبشرة الجافة والمختلطة والدهنية

 

  • الترطيب

بعد أن يجف السيروم، حان وقت ترطيب بشرتك بكريم خاص بالنهار، يناسب نوعها ويحتوي على عامل وقاية من الشمس، هذا دون أن تنسي شفاهك والتي يجب أن تختاري لها كريم خاصاً بها، وكذلك عينيك اللتين تبدوان مرهقتين نتيجة الصوم والسهر. 

 

  • الوقاية من الشمس

بعد الترطيب، عليك تطبيق كريم الوقاية من الشمس، وإن لم تخرجي من المنزل. هذا المنتج لا يحمي بشرتكِ فقط من أشعة الشمس، بل أيضاً من الإشعاعات المنبعثة من الحاسوب، الهاتف المحمول والتلفاز، فضلاً عن أنه يحوي عناصر غذائية مهمة للبشرة في شهر رمضان. 

 

  • البرايمر

قبل المكياج، لا تتجاهلي البرايمر .

•    أما في المساء، لا بد من إزالة المكياج جيداً. يمكنك استخدام ماء الميسيلار Micellar Water  أو قومي بإزالة المكياج بأحد أنواع الزيوت، كزيت جوز الهند، على سبيل المثال، ثم استخدمي غسولاً، ينصح الخبراء بأن يحتوي على حمض الجليكوليك Glycolic Acid، حمض السالسيليك Salicylic Acid، حمض الكوجيك Kojic acid وحمض الأزيليك Azelaic Acid لتقشير البشرة.
•    ولإعادة التوازن للبشرة بعد تنظيفها، إستخدمي التونر لإزالة أي بقايا للمكياج، ثم السيروم المناسب لنوع البشرة. ينصح خبراء العناية بالبشرة للبشرة الدهنية، بسيروم خالٍ من الزيوت ومضاد للأكسدة. للبشرة المختلطة، سيروم يحتوي على فيتامين C وعلى حمض الفيروليك Ferulic Acid، أما للبشرة الجافة، ينصح بحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، الجلسرين أو فيتامين B.
•    بعد تطبيق السيروم، حان وقت الترطيب. كوني حريصة على استخدام كريم ليلي، إذ تختلف تركيبته عن كريم النهار. فعادة ما تكون الكريمات المخصصة للفترة المسائية أثقل وتحتاج البشرة لامتصاصها وقتاً أطول، كما تشكل طبقة واقية أشبه بحاجز تحول دون تبخر الماء أثناء الليل. ولا تنسي الكريم المخصص للمنطقة المحيطة بالعينين لحماية هذه المنطقة الحساسة من الوجه من الجفاف وللتخفيف من حدة الهالات السوداء. 

ما رأيك بتطبيق أحد ماسكات لتنظيف البشرة بعد إزالة المكياج

أهم النصائح للعناية بالبشرة في رمضان

الصورة عن موقع SHUTTERSTOCK

 


يجمع الأطباء وخبراء العناية بالبشرة بأن مظهر البشرة الصحي يعتمد على تغذيتها من الداخل، أي باتباع عادات غذائية صحية، وهذا خطأ تقترفه الغالبية من النساء بحق جسمها وبشرتها، لذا ينصحون بالتالي: 
•    الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء خلال الفترة الممتدة من الإفطار وحتى السحور، بمعدل لا يقل عن 6 إلى 8 أكواب لتعويض الجسم ما ينقصه من الترطيب، وبالتالي البشرة.
•    تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، ما ينعكس صحة على جمال بشرتك وشعرك.  ينصح بإضافة هذه الأصناف إلى أطباقك الرمضانية، كاليقطين، الجزر، السبانخ، الفاصوليا، التوت الأزرق، الشوكولا الداكنة، المانجو، المشمش....
•    السهر خلال رمضان من العادات التي تواظب عليها الكثير من النساء، ولكن سيدتي، عليك أن تعلمي بأنه أحد أعداء البشرة، لذا خذي قسطاً وافياً من النوم، لا يقل عدد ساعاته عن 7.
•    إستبدلي أغطية الوسائد القطنية بالحريرية أو الساتان، لأن الأولى تسهم في جفاف البشرة، ما يسبب احمراراً في الجلد وشعوراً بالحكة. 

ننصحك بتجربة ماسكات علاج جفاف البشرة في رمضان

•    التقشير خطوة مهمة في شهر رمضان! لتنعمي ببشرة صحية، قومي بتقشيرها مرة في الأسبوع، مستخدمة المستحضرات التي تحتوي على حمض الساليسليك Salicylic Acid وحمض الجليكوليك Glycolic Acid... وإذا كانت بشرتك حساسة، يمكنك الاستعانة بمنتجات التقشير التي تحتوي على حمض المندليك Mandelic Acid. 
•    لا تنسي أقنعة البشرة الطبيعية. إحرصي على تطبيقها مرة إلى مرتين في الأسبوع، فهي تساهم إلى حدٍّ كبير في تغذية وترطيب البشرة في رمضان. 
•    احرصي على تطبيق أقنعة الوجه الطبيعية مرة أو مرتين أسبوعياً لتغذية البشرة، وترطيبها في رمضان.
•    إستخدمي رذاذ الماء على مدار اليوم لترطيب بشرتك في رمضان أو يمكن تمرير مكعب من الثلج على الوجه لبضع ثوانٍ.
•    احرصي على ترطيب بشرتك قبل النوم بكريم ليلي والذي عادة ما يكون بتركيبة ثقيلة نوعاً ما  لمنح البشرة جرعة وفيرة من الترطيب والتغذية أثناء النوم.

بعدما تعرفتِ الى كيفية العناية بالبشرة في رمضان ، تابعي ماسك الأرز للوجه..جربيه قبل شهر رمضان

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة