المصممة نادية الغامدي... قدمت تصميم المقصب تزامنا مع الكأس السعودي

نادية هاشم الغامدي مصممة مجوهرات، مالكه براند مجوهرات ميرال بدأت رحلتها في تصميم المجوهرات عام ٢٠١٥ والتحقت بدورة من معهد ال GIA في الألماس والأحجار الكريمة هويتها مستمدة من منطقة الباحة وتراث الجنوب فنشأتها في منطقة الجنوب في السعودية علمتها معني الحياة والاصالة.


•    لماذا اتجهتَ إلى عالم التصميم؟ وما الكامن خلف هذا الخيار؟
التصميم والرسم شغف من الطفولة كنت اختار المجوهرات للصديقات والاقارب ، فاتجهت لدراسة تصميم المجوهرات 3dماتركس .


•    حدثينا كيف وجدت ناديه شغفها في عالم صناعة المجوهرات؟
اهتمامي في المجوهرات بدء منذ أعوام، حيث كانت لدي خبرة في تجارة المجوهرات والبحث عن قطع مميزة لكني لم ابذء مسرتي في التصميم الى بعد دراستي في المعهد وحينها اتجهت لتصميم المجوهرات من باب التحدي والتجربة ظهر شغفي بعد مشاركتي في مسابقة لتصميم المجوهرات في معرض صالون المجوهرات عام ٢٠١٧  .لم اتخيل ان يكن لي في يوم علامة تجارية، وكنت اصمم المجوهرات من باب الشغف واشغال الوقت في امر مفيد، لكن فوزي في المسابقة ورؤية قبول وتفاعل الناس مكنتني من تصور مستقبلي في تصميم المجوهرات جزء من رغبتي من المشاركة في المسابقة كان تشجيع من الاهل والأصدقاء والجزء الاخر كان لإظهار الموهبة والمشاركة مع نخبه متميزة من مبدعات في عالم المجوهرات وبعدها تمكنت من إطلاق اول مجموعة في عام ٢٠١٨ تحت منصة جواهرجية السعودية. 


•    ما هي فلسفة علامة "مجوهرات ميرال " في التصميم؟
فلسفتنا هي ان نظهر عمق التصميم في مجوهرات تلامس المشاعر، حيث نقم بتصميم مجوهرات مستوحاة من عراقة الماضي وازدهار الحاضر لنعزز الشعور بالتميز والاختلاف.

•    ما هي أبرز التحديات التي واجهتكَ كمصمِّمة مجوهرات؟ وكيف تغلبتَ عليها؟ 
 هناك تحديات كبيره أبرزها اختيار المصنع المناسب لتنفيذ القطع لان التنفيذ جزء اساسي في ابراز جمال الفكرة والابداع فكانت من أصعب العقبات الي تواجه المصممات تغلبت عليها بالبحث والتجربة ومقارنه الجودة والاخراج النهائي للقطعة. 


•    قطعة من تصميمك لها مكانه خاصة في نفسك؟
كل تصميم للمصمم له مكانة لأنها تحكي عن فكرة او قصة لكن أقرب قطعة لي هي الزخرف لأني عندما انتهيت من تصميمها وتصنعيها اعطتني إحساس بالإبداع والفخر والانجاز.


•    ما هو النمط الذي تعتمديه في التصميم؟
أحب النقوش والزخارف الإسلامية والتراث في المجوهرات لأنها تحكي عن قصه وتاريخ شعوب. 


•    هل هناك من طقوس معينة تفضِّلي التصميم في وجودها؟ 
لكل تصميم فكره ومكان معين تختلف من تصميم الى اخر دائما احمل معي ورقه وقلم لعمل اسكتش لأي فكره تمر علي. 


•    كيف تختاري الأدوات في تصميماتك؟ وما الحَجَر الذي تفضِّله؟
الذهب عيار 18الأبيض والأصفر والروز قولد من المواد التي أفضلها اميل الى استخدام الأحجار الكريمة أيضا، حجز الزمرد والزفير خاصة الالماس والميناء من المواد التي استخدمها أيضا بكثره .


•    ما هو التصميم الذي تودُّ تقديمه لعام 2023؟
قدمت تصميم المقصب بمناسبه يوم التأسيس وتزامن مع الكأس السعودي .الفكرة من العقال المقصب عباره عن ذهب عيار ١٨ وحجر الاونكس وسبعة خطوط من الالماس تمثل عدد ملوك المملكة العربية السعودية 

•    ما الوقت المستغرَق لإعداد كولكشن جديد وإنهائها؟
اطول وقت هي دراسة فكره التصميم اما التصميم 3d يومين الى ثلاثة يعمل على توضيح الفكرة قبل التنفيذ. فالتنفيذ يتراوح من اسبوع الى اسبوعين على حسب وزن وحجم القطعة.


•    ما الذي ينقص مجال التصميم في السعودية برأيك؟
معاهد مختصة لتعليم برنامج 3D وتدريب على تصنيع وقص الاحجار في مجال التصنيع لمواكبه التطور. 


•    ما هي العلامة التجارية الأولى في نظرك؟ وهل هناك منافسون لكم؟
العلامات التجارية السعودية برزت وتطورت بشكل كبير خلال ثلاث سنوات الماضية وحافظوا على انتقاء القطع المميزة بدقه لتطور السوق السعودي في الذهب. اما بالنسبة للمنافسين اعتبر كل براند صاعد انجاز لنا كمصممين سعوديين الوزارة سهلت لنا التصاريح الازمه لبداية المشاريع الصغيرة وتقديم الدعم اللازم لذلك. 


•    كيف انعكست مهنتك على حياتك؟
مهنتي شغف وعمل في نفس الوقت اثرت للأفضل لتطوير الذات واتخاذ القرارات اللازمة والتعلم منها. 

تعرفتِ على مجموعة مجوهرات المصممة نادية الغامدي، ما رأيك الآن أن تتابعي مصمم المجوهرات الكويتي منصور المنصور.. الحفر في الاحجار الكريمة يجسد عناق الطبيعة لأنامل البشر


•    واخيرا كيف يمكن لقراء مجلة الجميلة متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟
تصاميمي موجودة في نقاط بيع في جدة والرياض ومن خلال الموقع الالكتروني
meral-jewellery.com
وحساب الانستقرام @meral-jewellery

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات