علاج الحبوب البكتيرية في الوجه

الحبوب البكتيرية من أنواع الحبوب التي تظهر في الوجه وفي مناطق أخرى من الجسم، تنتج بسبب أحد أنواع البكتيريا التي تعيش في مسام الجلد وتتغذى من الدهون التي تفرزها هذه المسام. تعرف الحبوب البكتيرية أيضاً بتسميات عدة، كبكتيريا الوجه، أو البكتيريا العصوية  Bacillus. ما هي أسباب هذا النوع من الحبوب، عوارضه، مخاطره، وأيضاً كيف يمكن علاج الحبوب البكتيرية في الوجه؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر في سطور هذا المقال..... 


ما هي الحبوب البكتيرية؟ 

الصورة عن موقع  PIXABAY


يعتقد البعض بأن الحبوب البكتيرية هي مشكلة تجميلية، لكن في الحقيقة، هي من الأمراض النادرة والصعبة العلاج، تنتج عن التهاب بسيط في الضرس، في بصيلات شعر الوجه،  أو التهاب جرح أو  ضعف في الجهاز لمناعي، ما يؤدي إلى قصور في الأوعية الدموية، ضمور غي عضلات الوجه، تورم في الغدد أو في العقد الليمفاوية. قد تنتشر الحبوب البكتيرية في جزء صغير من الجلد، ويمكن أن تنتقل في كثير من الأحيان لتغطي جزءاً كبيراً من الجلد، خاصة عند حكها.

يمكنكِ أيضاص متابعة علاج حبوب الظهر والكتف تجربتي

 عوارض الحبوب البكتيرية في الوجه 

•    ظهور حبوب حمراء اللون على بشرة الوجه، مصحوبة بطفح جلدي. 
•    ألم في مكان انتشار هذه الحبوب المليئة بالقيح، نتيجة التهابها. 
•    جفاف وتقشر الجلد. 
•    شعور بحكة. 
•    التهاب بصيلات الشعر.
•    خراجات في الجلد أو دمامل.
•    إكزيما.
•    قرحة في المعدة، بسبب انتشار هذه الحبوب في الفم. 

 

أسباب الحبوب البكتيرية في الوجه  

فرش المكياج 
فرش المكياج بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وإهمال تنظيفها، خاصة وأنها تستخدم بشكل متكرر يتسبب بتكاثر وانتشار البكتيريا في الجلد. لذا ينصح بتنظيف الفرش مرة إلى مرتين في الأسبوع لإزالة البكتيريا العالقة في شعيراتها وتفادياً لظهور الحبوب البكتيرية في الوجه. 


مستحضرات التجميل 
بعض الأنواع من مستحضرات التجميل، وتحديداً منها الزهيدة الثمن ورديئة التصنيع تحتوي على مواد كيمائية مضرة بالبشرة. واستخدامها المتكرر يتسبب باتساع المسام، ما يسمح بدخول البكتيريا إلى عمق المسام وتكون الحبوب البكتيرية. 


حلاقة الشعر
شفرة الحلاقة وسيلة تعتمدها بعض النساء لإزالة الشعر الزائد في الوجه أو الجسم، ما يعرض الجلد للإصابة بجروح وبدخول البكتيريا إلى بصيلات الشعر، فتتسبب بالتهاباها وبظهور الحبوب البكتيرية. 


أشعة الشمس
التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترة طويلة، دون تطبيقة كريم واقٍ من الشمس يؤدي إلى ظهور وانتشار الحبوب على سطح الجلد بمختلف أنواعها، من بينها الحبوب البكتيرية. 


النظافة الشخصية  
حركة لاإرادية تقوم بها الغالبية، وهي ملامسة الوجه أو أي منطقة من الجسم باليد،  ما يؤدي الى انتقال البكتيريا والجراثيم منها الى البشرة والجسم. لذا، يتوجب غسل اليدين جيداً وبشكل متكرر على مدار اليوم.  إلى ذلك، من المهم الاعتناء بنظافة الوجه والجسم تجنباً لتراكم الإفرازات الدهنية والعرق التي تتسبب بظهور الحبوب. 

 بعض أنواع الأدوية 
تناول بعض الأدوية، كالكورتيزون أو المضادات الحيوية لفترات طويلة يؤثر على توازن البكتيريا  المفيدة التي تنمو على سطح الجلد، وبالتالي يزداد نمو البكتيريا الضارة وانتشار الحبوب البكتيرية.


 
 علاج الحبوب البكتيرية في الوجه طبياً

الصورة عن موقع FREEPIK


هذا النوع من الحبوب يستدعي علاجه إشرافاً طبياً حثيثاً، يرتكز على التقيد بالأدوية التي يصفها الطبيب والإرشادات، منعاً لتفاقمها ولما تسببه من خطورة. قد يصف الطبيب:
•    بعض المضادات الحيوية يتم تناولها عن طريق الفم، كالسيفالوسبورين Cephalosporin، الفانكومايسين Vancomycin، الكليندامايسين Clindamycin، الديكلوكساسيلين  Dicloxacillin. ضادات

الهيستامين
•    مضادات الهيستامين Antihistamine التي تساعد على التخفيف من حدة الحكة ومن عوارض الحبوب البكتيرية. 
•    مراهم مضادة للبكتيريا، يطبق منها موضعياً على الحبوب البكتيرية، كالإريثروميسين Erythromycin، أو موبيروسين  Mupirocin.
•    في بعض الحالات قد يضطر الطبيب إلى شق الحبوب البكتيرية للتخلص من الصديد بداخلها، منعاً لانتشارها في مناطق أخرى من الجسم. 

علاج الحبوب البكتيرية طبيعياً
هذا الشق من علاج الحبوب البكتيرية يستدعي أيضاً استشارة الطبيب، إذ إن هناك احتمالاً بألا تتناسب بعض المكونات المستخدمة بشرة الوجه أو قد تتسبب ببعض الآثار الجانبية، خاصة وأن هذا النوع من الحبوب ينبغي التعامل معه بدقة.... 


الألوفيرا
يحتوي الألوفيرا على خصائص مضادة للبكتيريا، من شأنها تخفف من العوارض المصاحبة للحبوب البكتيرية. 
•    يطبق جل الألوفيرا على الحبوب مرتين إلى 3 مرات في اليوم. 
•    يترك لبضع دقائق، ثم يغسل بالماء البارد.

زيت جوز الهند
•    توزع  بضع قطرات من زيت جوز الهند على جلد الوجه المصاب بالحبوب البكتيرية قبل الخلود إلى النوم. 
•    يترك طوال الليل، ليغسل في الصباح بالماء الفاتر ومن ثم البارد لإغلاق المسام. 


زيت القنب
 يعرف أيضاً بزيت الكانابيديول Cannabidiol. يمتلك خصائص تعزز من قدرة البشرة على مكافحة البكتيريا، وبالتالي يخفف من حدة انتشار الحبوب البكتيرية في الوجه. 
يطبق منه مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. 

العسل
يعرف عن العسل أنه مضاد حيوي طبيعي، لامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، يساهم في التخفيف من حدة احمرار وتورم الحبوب البكتيرية في الوجه. 
يمكن تطبيقه لمرات عدة في اليوم. 


 تابعتٍ طرق علاج الحبوب البكتيرية، تابعي الآن لبان الذكر فوائد ووصفات منه لعلاج مشاكل البشرة
  

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة