المصممة ابتسام محمد سلمان: التأثير في منصات الأزياء العالمية بـ"العباءة"

عملت وتدرجت في القطاع الحكومي. دخلت عالم ريادة الاعمال عام  2011 ولم تتوقع في يوم ان تكون من أهم مصممات الازياء في السوق الخليجي. انها مصممة الازياء البحرينية ابتسام محمد سلمان، ام لطفلتين درست بكالوريوس نظم معلومات إدارية وعملت  في وزارة المواصلات والاتصالات قائم بأعمال رئيس مجموعة الايرادات والتسويات النقدية - طالبة ماجيستير إدارة أعمال في الجامعة الأهلية. حققت انجازات كبيرة في مجال الازياء وحاليا تدير سلسلة من المحلات في البحرين - دبي – الرياض. "الجميلة" التقت بها لتحدثنا عن آخرأعمالها في تصميم الازياء.


•    في البداية حدثينا عن نفسك؟
المصممة ابتسام محمد سلمان بحرينية الجنسية انسانة بسيطة حالمة وطموحة يستهويها كل ماله علاقة بالأزياء سافرت الى الكثير من الدول بحثًا عن ثقافات مختلفة في الازياء واقمشة جديدة وتقنيات مختلفة في الخياطة مما كان له بالغ الاثر في تطوير الفكر واستيحاء التصاميم.

 

•    لماذا اخترت تصميم الأزياء فقط؟
تصميم الازياء بدأ معي كهواية اخرج لها كمتنفس من ضغط العمل وسرعان ما تحول الى شغف لا أستطيع العيش بدونه فصنع شيء جديد ومختلف في الازياء كل يوم كان يزيد من الحماس والشغف الى ان وصلت الى نقطة شعرت ان لابد ان اطور نفسي في المجال واتخذت الخطوة والتحقت بجامعة لندن للأزياء في عام 2015. بدأت بمحل شعبي الى ان حققت انجازات كبيرة في هذا المجال وادير سلسلة من المحلات حاليًا في البحرين -دبي –الرياض.


•    ما هي التحديات التي واجهتك؟
العمل في قطاع الازياء يحتاج الى سيولة مستمرة ورؤوس اموال ضخمه وهو محرك مهم ومؤثر في اقتصاد الدول وله عائدات مالية كبيرة ونتأمل بالفعل الى الحصول على دعم من المستثمرين المهتمين في قطاع الازياء.
بالإضافة الى تنظيم الوقت وادارة كل المهمات المختلفة كأم ورائدة أعمال ومسؤولة على رأس العمل في نفس الوقت فقد واجهت الكثير من الصعوبات في البداية الا اني تمسكت بحلمي قطعت الان مشوار طويل وحققت الكثير ولكن لازلت اتعلم شيء جديد كل يوم في عملي وتعاملي مع الاقمشة وفريق العمل ومن اهم اسباب النجاح لأي رائد عمل هو الوقوف على رأس العمل وتوجيه الفريق والالمام الكامل بجميع مراحل التصنيع والاستماع  الى آراء  الزبائن وتقييم علامتك التجارية  في السوق بشكل دوري و من اهم الاشياء اللي اكتسبتها من عملي في الازياء  شبكة كبيرة من العلاقات والمعارف من جميع فئات المجتمع سعيدة جدا بذلك.


•    هل توصلت لتمييز عبايتك ببصمة خاصة؟ وما هي فكرة ومفهوم علامة " جوين "في التصميم؟
نعم بالطبع، القطع لها طابع خاص كلاسيكي وجريء بالنسبة الى مفهوم العباءة التقليدية مما انعكس بشكل ايجابي على علامة "جوين عبايا كوتور" فالاسم مستوحى من التاريخ التركي ويعني الاسود الفاخر كما تعتمد تصميمات " جوين" على عناصر مجموعة الألوان الحيادية في معظم أساليبه وأنماطه، فإلى جانب أنها تشكل قاعدة داعمة للتصميم المميز، فهي تبرز تفاصيله وجماله بطريقة ساحرة بهدوئها وأناقتها. لذلك أحب ان أطلعكم على جانب مهم من أسرار استخدام الالوان الحيادية في تصاميم الازياء وكيفية تطويعها لخدمة تصاميم وأفكار خلاقة. فغالباً ما يتم الخلط بين الألوان الفاتحة بدرجاتها الخفيفة مع الألوان الحيادية، وهذا خطأ شائع حتى في أوساط المصممين المحليين. إلا أنها على خلاف باقي الألوان من المجموعات اللونية المختلفة، تمتاز بلمسة حالمة هادئة مهما كانت درجتها اللونية المستخدمة. تتنوع الألوان الحيادية ما بين الأبيض والأبيض المكسور أو العاجي، الأسود والرمادي بتدرجاته كافة، اللون البيج والبيج الزهري، بالإضافة إلى الألوان الترابية الأخرى. وحيثما حلت هذه الألوان خلقت طلة انيقة هادئة تعكس أنوثة المرأة وجمالها.


•    ماذا عن مصدر إلهامك في مجموعتك الأخير لعام 2022؟
المجموعة الاخيرة كانت مصممة لفصل الصيف والسفر فكانت زاخرة بالألوان الصيفية الزاهية، كالأصفر والاخضر والبرتقالي والازرق وكلها مصممة من الاقمشة الباردة الخفيفة المتماشية مع حرارة الصيف مع الابقاء على طابع الفخامة. 


•    هل يمكن انا تخبرينا المزيد عن نسج العباية والتصميم؟
العباية تمر بعدة مراحل في التصميم بدايتها من اختيار نوعية الاقمشة حسب الموسم ودمجها بما يتماشى مع المفهوم المختار للمجموعة واضافة القطع المشغولة يدويا والتي تعتبر من اهم ما يميز علامتنا التجارية وتعطي الطابع الفريد والمميز. 


•    عندما تصممي مجموعه معينه هل يكون لديكي قطعه أجمل من أخرى الأقرب لقلبك؟
كل القطع تكون قريبة من قلبي واضع فيها مجهود كبير وأشرف على تنفيذها في كل المراحل بنفسي من التنفيذ وحتى التصوير واكون في غاية السعادة رغم كل التعب .

 


•    ‎برأيك، ما هي أهم الأشياء التي يجب أن تركز عليها المرأة العربية عند اختيار إطلالتها؟
المرأة الخليجية تهتم بشكل واضح بفخامة إطلالتها وكل التفاصيل اللي تبرز جمال انوثتها مع الالتزام بالبساطة والحفاظ على الحشمة.  


•    ما رأيك بموضة العباءات الرائجة حاليا في البحرين؟
في الواقع ارى ان معظم القطع متشابهة ومتكررة وأصبحنا نفتقر الى التميز والابتكار في السوق.


•    برأيك هل تختلف تصاميمك التي تخص منطقه الخليج عن التصاميم التي تخص البلاد العربية؟
نعم، في منطقة الخليج اغلب التصاميم ترتكز على الاقمشة السوداء الفاخرة المشغولة يدويًا بينما التصاميم الاكثر طلبا في باقي دول الوطن العربي تميل الى الاقمشة ذات الالوان الزاهية. 

•    وسط هذا الصخب في عالم الأزياء، هل لديك أفكار جديدة تنوين التميز بها وتنفيذها، إضافة لما وضعتيه كبصمة في هذا المجال؟
حاليًا نعمل على التوسع في مجال تصميم المجموعات الخاصة وذلك لنضمن لكل سيدة التميز والتفرد بالتصاميم المناسبة لشخصيتها. 


•    ما هو شعارك في الحياة؟
اعمل بجد وشغف، حدد اهدافك وطور من مهاراتك بشكل مستمر، ارفع سقف أحلامك وثابر لتحقيقها والا ستظل مجرد احلام. 


•    ماهي رسالتك؟
رسالتي أحب اوصلها من خلال تصاميمي المرأة العربية شخصية قوية مستقلة مكافحه وقادرة على صنع تغيير في مفهوم الازياء العربية التقليدية المكتسبة من تراث الاجداد وتطويرها لتنافس منصات عروض الازياء العالمية كما ان مفهوم العباءة التقليدية التي ارتدتها أمهاتنا وجداتنا قد تغير كليًا فهي اليوم تتماشى مع الدارج من الالوان في الموضة العالمية واصبحت الشغل الشاغل لكثير من البراندات المعروفة مما يعني اننا كعرب قد تمكننا من التأثير في منصات الازياء بردائنا التقليدي " العباءة".


•    من هو مصممك المفضل في الوطن العربي؟
زهير مراد -ايلي صعب


•    هل تفكرين في تصدير تصاميمك للخارج؟
نعم بالطبع -وقد تم الاتفاق مع احدى نقاط البيع لعرض تصاميمنا في مجمع هارودز في العاصمة البريطانية لندن.


•    ما خططك وطموحاتك المستقبلية التي تسعين لتحقيقها؟
اجوب العالم بحثا عن اقمشة جديدة واسواق مختلفة احرص على متابعة كل ما هو جديد في عالم الازياء والاعمال عقدت اتفاقية مؤخرا مع عدة شركات من طوكيو لاستيراد "اقمشة ذكية" عاكسة للحرارة بحكم حرارة الجو لدينا في الخليج ومضادة للماء والرطوبة ومتغيرة الالوان عند تعرضها للشمس حتى ان بعض الاقمشة الحديثة المصنعة مضادة للبكتيريا كما نطمح الى التوسع وتطوير الشركة ونأمل تحقيق ذلك من خلال المستثمرين الجدد.


•    كيف يمكن للقراء الحصول على تصاميمك؟
عن طريق زيارة محلنا في مملكة البحرين -منطقة السيف -مجمع العالي التجاري او عن طريق زيارة صفحتنا على الانستغرام abayat_guin .

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات