علاج ارتجاع المريء عند الرضع بالأعشاب

ارتجاع المريء عند الرضع يشبه إلى حد كبير السعال أو القيء لأنها في الحقيقة حالة مختلفة يعاني منها معظم الأطفال من ثم هي غير مقلقلة لكن يجب التدخل لعلاجها أو تخفيفها. 
في حالة الرضع لا يفضل الاعتماد على الأدوية، بينما تميل العلاجات العشبية للسيطرة على الأمر ، كما أنها عادة لا تضر بالطفل ويمكن تحملها، لكن في كل الحالات يجب استشارة الطبيب قبل التدخل وتقديم أي عنصر خارج الرضاعة للطفل. 

أعشاب لعلاج ارتجاع المريء عند الرضع: 

1. بذور الكمون

الصورة من موقع istockphoto

من المعروف أن بذور الكمون تحفز عملية الهضم ، وبالتالي تقلل من فرص حدوث الحموضة والغازات. يمكن إعطاء الأطفال ماء بذور الكمون. قومي بغلي بضع ملاعق من بذور الكمون بالماء وتصفيتها. يمكن لبضعة ملاعق قليلة من هذه المياه التي تُعطى كل يوم أن تخفف من ارتجاع المريء.

2. زيت الخروع

زيت الخروع يقضي على السموم ، والتي تساعد في التخلص مباشرة من أي مشاكل تؤثر على هضم الرضيع. خذي قطعة قماش واغمسيها في زيت الخروع . ضعي القماش على بطن الطفل ولفيها بالبلاستيك حتى لا يتساقط الزيت في مكان آخر. غطي هذا بقطعة قماش واتركيه لمدة ساعة. امنحي طفلكِ حمامًا دافئًا ليشعر بالراحة. 

الصورة من موقع AdobeStock

3. النعناع

النعناع متوفر على شكل زيت وهو علاج فعال لارتجاع المريء. يحتوي النعناع في حد ذاته على خصائص مهدئة  توفر الراحة من أي تشنجات قد يعاني منها المريء. زيت النعناعأيضًا يحد من عسر الهضم والالتهابات، مما يؤدي أيضًا إلى تقليل ارتداد الحمض في المريء. 
يمكن استخدامه على الرضيع عن طريق خلط بضع قطرات من زيت النعناع في ملعقة صغيرة من زيت الزيتون . يمكن بعد ذلك فرك هذا الخليط على بطن الطفل. 

4. البروبيوتيك للأطفال

يمكن أن تكون أسباب ارتجاع المريء  أيضًا عدم وجود بكتيريا جيدة في الأمعاء ، مما يؤدي إلى وجود كمية أكبر نسبيًا من البكتيريا السيئة التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. يساعد وجود البكتيريا الجيدة في الحفاظ على التوازن الذي يحارب البكتيريا السيئة ويحافظ على صحة الأمعاء. إذا وافق طبيبك على هذا الحل ، يمكنك إعطاء البروبيوتيك لطفلكِ. تأتي هذه على شكل مساحيق يمكن إعطاؤها لطفلك مع الماء. يمكن أيضًا خلط المسحوق مع لبن الأم في زجاجة وإعطاؤه للطفل. 

الصورة من موقع istockphoto

5. البابونج

شاي البابونج علاج معروف للبالغين في العناية بالمعدة وكذلك الحصول على نوم جيد ليلاً. تحتوي زهرة البابونج على مكونات لها خصائص تقلل من التشنجات في الجسم بالإضافة إلى المهدئات الخفيفة أيضًا. قومي بغلي بعض الزهور في الماء وتصفى و إعطاء ملعقة صغيرة للطفل. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على علاج القيء عند الرضع بالأعشاب

المصدر: موقع Mom junction 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية