علاج القيء عند الرضع بالأعشاب

مع ضعف الجهاز المناعي للطفل يصبح الطفل عرضه لنزلات البرد المصاحب للقيء والغثيان، ولكن دائماً ما يفضل عدم اللجوء إلى الأدوية إلا عند أصعب الظروف وعندما يصفها لكِ الطبيب، ويصاب الطفل الرضيع بالقيء نتيجة للإصابة بدور برد نتيجة الاختلاط مع شخص آخر مصاب بدور برد مما يتسبب في سيلان أنف الرضيع والإصابة بالقيء والغثيان، وربما تتسألين عزيزتي الأم عن إمكانية علاج القيء عند الرضع بالطرق الطبيعية وخاصة الأعشاب، تعالي معنا نعرفك على كيفية علاج القيء عند الأطفال الرضع بالأعشاب الطبيعية فتابعينا من خلال الموضوع القادم .

علاج القيء عند الأطفال الرضع بالأعشاب:

علاج القيء عند الأطفال الرضع بالأعشاب(الصورة من موقع pixabay)

قبل أن تناول معكِ عزيزتي الأم أفضل الأعشاب لعلاج القيء المصاحب عند الأطفال الرضع، فلابد من استشارة طبيبك الأول حول إمكانية تناول طفلك لهذا المشروب أم لا، بالإضافة إلى أنه يفضل تناول هذا الأعشاب من قبل الطفل البالغ ستة أشهر فأكثر، وإليكِ أفضل الأعشاب الطبيعية والتي تعمل على علاج القيء عند الأطفال الرضع :

• عشبة النعناع 

عشبة النعناع تمتلك قدراً في تهدئة القيء المصاحب للطفل الرضيع، فالنعناع يعمل على ارتخاء عضلة المعدة وبالتالي يسهم في التخفيف من حدة القيء، فقط ما عليكِ هو وضع ٢ ملعقة صغيرة من عصير النعناع مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع القليل من عسل النحل وذلك ليكون طفلك متقبل عملية بلعه .

• الزنجبيل 

يقوم الزنجبيل بتهدئة الجهاز الهضمي نظراً لما يحتويه من خصائص تعمل على تهدئة القيء عند الطفل بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم، ويمكن إعداده لطفلك من خلال عصر الزنجبيل ووضع القليل من العسل عليه، ولكن ينصح بتقديم هذه الطريقة للأطفال البالغين من العمر عام فأكثر .

• البابونج 

البابونج لتهدئة الغثيان والقيء المصاحب للطفل الرضيع(الصورة من موقع pixabay)

البابونج من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الرضيع وتساعده على النوم بشكل هادئ بالإضافة إلى أنه مهضم جيد وفعال أيضاً في تهدئة الغثيان والقيء المصاحب للطفل الرضيع، فقط ما عليكِ القيام به هو وضع ملعقة صغيرة من البابونج مع كوب ماء ورفعه على النار حتى تمام الغليان ثم صفيه وقدميه لطفلك .

• الكمون 

يعمل الكمون على تخفيف حالة القيء والغثيان لدى الطفل، كما يعمل على طرد الغازات من المعدة، ويمكن تحضيره من خلال غلي الكمون واعطائه كمشروب لطفلك الرضيع .

• القرفة 

تعتبر القرفة من الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي لدى الطفل، والقرفة من الأعشاب المميزة برائحة ونكهة جميلة، ويمكن تحضيره من خلال فليه مع الماء واعطائه للطفل، مع ضرورة إعطاء هذا المشروب للطفل الذي يتجاوز عمر ١٢ شهر .

• الشمر 

الشمر للحد من القيء الذي يعاني منه الرضيع(الصورة من موقع pixabay)

يحتوي الشمر على خصائص مضادة للإلتهابات تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، ويمكنكِ إعطاءه من خلال غلي مقدار ملعقة صغيرة من الشمر مع كوب من الماء لعدة دقائق ثم صفيه بواسطة مصفاة وقدميها لطفلك .

• اليانسون 

اليانسون من الأعشاب المستخدمة بكثرة من قِبل الأم وذلك من أجل تسكين الألم لدى رضيعها، بالإضافة الحد من القيء والغثيان الذي يعاني منه الرضيع، ويمكن تحضيره من خلال غلي اليانسون وتصفيته واعطائه للطفل الرضيع من أجل تهدئته .

اذا أردت معرفة المزيد إليك نصائح للحفاظ على صحة طفلك الرضيع فى فصل الشتاء

ملحوظة : يفضل دائماً استشارة الطبيب المختص قبل الشروع والبدء في اي علاج للطفل.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية