نصائح للحفاظ على صحة طفلك الرضيع فى فصل الشتاء

كثير من الأمهات الجدد تشعر بالحيرة في كيفية التعامل مع طفلها الرضيع وخاصة فى فصل الشتاء . حيث يكون كل ما يهم الأم هى كيفية الحفاظ على طفلها من البرد فى فصل الشتاء وخاصة أن الجهاز المناعى للرضيع بيكون فى مراحل النمو فإذا تعرض للبرد فسوف يصاب بنزلات البرد وغيرها . لذلك سوف نقدم لكٍ نصائح  فى هذا المقال حول أهم الطرق التى يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على صحة طفلك الرضيع خلال الشتاء وكيفية الإعتناء ببشرة طفلك والصحة العامة خلال فترة الشتاء 

 

نصائح للام  للحفاظ على صحة طفلك الرضيع فى فصل الشتاء :

 

 

•    تدفئة الطفل 

تحرص كل أم على تدفئة طفلها سواء كان داخل المنزل أو خارجه خاصة فى أوقات الشتاء ، لذلك يفضل إرتداء الطفل الملابس الثقيلة مع عدم الإكثار من الملابس الداخلية الثقيلة لكى لا يشعر الطفل بالضيق وعدم القدرة على التنفس . كما  يمكنك أيضًا أن تجعليه يرتدي القفازات والجوارب الشتوية أثناء المكوث في المنزل أو الخروج منه


•    إستخدام المرطبات 

هناك بعض من الشامبوهات والصابون والتى تعمل على جفاف بشرة طفلك لذلك يفضل تجنب مثل هذه الأنواع وإستخدام الكريمات المرطبة بدلاً منها . لا تتردى سيدتى فى إستخدام الزيوت الطبيعية وأحرصى دائماً على تدليك بشرة طفلك  بالزيت الدافئ لأنه يقوى العظام ويساعدة فى الشعور بالدفئ والهدوء .


•    تدليك طفلك جيداً 

من المهم أن تقومى بتدليك طفلك يومياً وذلك من أجل النمو السليم له وتطوره لأن عملية التدليك تعمل على تحفيز الدم داخل الجسم وتزيد من الشعور بالرفاهية مما يعمل على تعزيز مناعة الطفل بشكل غير مباشر .

 


•    شاور الطفل

 أخذ الطفل شاور بشكل مستمر فى الشتاء يعمل على تجفيف بشرته لذلك يفضل مرة كل أسبوع تجنباً لجفاف بشرته .


•    الحفاظ على درجة حرارة الغرفة 

إن الحفاظ على غرف منزلك دافئة سيبقى طفلك أمناً ومحمياً من برودة الشتاء ، لذلك أغلقى نوافذ منزلك وأبوابه جيداً مع ذلك تأكدى من وجود طريقة يبقى الهواء بالغرفة  للقليل من الوقت وإذا أشتد البرد يمكنك إستخدام مدفئة حتى يشعر الطفل بالراحة والدفئ .


•    التطعيم 

فى فصل الشتاء تكون مناعة طفلك منخفضة لذلك سوف يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، لكن هذا ليس سبباً لتخطى أى لقاح خوفاً من إصابة طفلك بالمرض . فمن المهم أن يتم تطعيم طفلك فى الوقت المناسب لأن تطعيم طفلك سوف يبقيه بصحة جيدة فى المستقبل


•    الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الوسائل للحفاظ علي رضيعك من الأمراض وذلك لأن حليب الأم هو الغذاء المثالى لتقوية الجهاز المناعى عند الرضيع ومحاربة الفيروسات والجراثيم التى يمكن أن يتعرض لها الطفل .


•    غسل اليدين

الأم هى أول نقطة أتصال لطفلها وبالتالى من الضرورى أن تكون نظيفة . لذلك يجب عليكٍ سيدتى غسل يديكٍ وتعقيمها بمطهر فى كل مرة تحضرى فيها الطعام لطفلك لأن من الممكن أن تجد الجراثيم أصغر طريقة للوصول إلى طفلك .

إقرئي أيضا

أسباب نزيف الأنف وطرق إسعاف الطفل

الصفراء عند الأطفال . الأسباب والأعراض والعلاج

طرق خفض حرارة الطفل بسرعة

 

أضف تعليقا