فوائد العسل للبشرة

يحتوي العسل على خصائص تقي البشرة من التجاعيد المبكرة، تغذيها بعمق وتمنحها الترطيب الذي تحتاجه. ويوفر العسل الكثير من الفوائد كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة وخالي من المواد الكيميائية وذلك من خلال إستخدام العسل بعدة طرق بسيطة. فوائد العسل للوجه كثيرة ومهمة للبشرة، نظراً لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا كما أنه يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين من خلال شمع العسل والحفاظ على الشباب لأطول فترة ممكنة.

أهم فوائد العسل للبشرة:

                                    العسل يساعد على ترطيب البشرة ( الصورة من freepik)


ترطيب البشرة

العسل يعمل كمرطب طبيعي للجلد . لأن هناك الكثير من العوامل التي تسرق رطوبة الجلد فإن العسل يساعدك في الحفاظ علي ترطيب البشرة لعدة ساعات بعد تطبيقه سوف تشعر بأن البشرة ناعمة كالحرير. بمجرد تطبيق ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي بعد تنظيف البشرة الجافة وتدليك الجلد بها. وبعد الإنتهاء من التدليك يفضل تركه علي الجلد لمدة 15 دقيقة وفي النهاية يتم غسل الوجه بالماء النظيف. تعمل هذه الطريقة كمرطب طبيعي ومغذي للجلد  وبالإضافة إلي ذلك فهو يعمل علي التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

تنظيف المسام 

يحتوي العسل الطبيعي علي خصائص مضادة للبكتيريا والإنزيمات المضادة للإلتهابات هذه الأمور تساعد في مقاومة الإختلالات البكترية والتسمم وهذا ما يجعله يحافظ علي المسام نظيفة. بمجرد مزج معلقة كبيرة من العسل النقي مع 2 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتطبيق هذا المزيج علي البشرة مع التدليك في حركة دائرية ولكن تجنبي منطقة العين بعدها اشطفي الوجه بالماء الفاتر. يمتلك العسل السر الطبيعي لـ تنظيف البشرة  فهو أقوى منظف للمسام بنسبة 100 % .

 

تقشير البشرة 

ترجع خاصية العسل لـ تقشير البشرة بسبب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والإنزيمات والعناصر الغذائية . فهو مرطب ومغذي للجلد. العمل علي مزج كل من العسل و صودا الخبز لكي يعمل كعلاج لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة علي الجلد. وبذلك، يقدم لك العسل لمسة جلد متوهجة ومشرقة. وعند الجمع بين معلقة كبيرة من صودا الخبز ومعلقتين من العسل وتدليك الخليط في حركة دائرية ثم غسل الوجه .

 التخلص من الندبات

من المشاكل الشائعة هي إنتشار ندبات الوجه والجلد والجسم والشفتين، يقدم لك فوائد التخلص من الندبات فالعسل غني بتركيبة من مضادات الجراثيم ومضادات الإلتهابات التي تجعل الندبات تختفي مع مرور الوقت خصوصاً ندبات الوجه . فهو يساعد علي تجديد خلايا الوجه وشفاء الندبات . خصوصاً عند تدليك الوجه بخليط من العسل وزيت جوز الهند الذي يعمل علي إسترداد الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الميتة. خلط معلقة من زيت الزيتون مع العسل وتطبيقها علي الندبات والتدليك لمدة  دقيقتين ثم تغطية الوجه بقطعة قماش دافئة وترك القناع علي الوجه حتي يبرد القماش يتم غسل الوجه .

                                        يعمل العسل على التخفيف من التجاعيد ( الصورة من freepik)

 التخفيف من ظهور التجاعيد

لاستعمال العسل كعلاج للتجاعيد الموجودة، يكفي خلط ملعقة من العسل مع ملعقتين من الحليب، وتطبيق هذه الخلطة على تجاعيد الوجه لمدة 15 دقيقة قبل شطفها بالماء الجاري. يُكرر هذا العلاج عدة مرات أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوّة.

تعزيز نضارة البشرة

يساعد العسل على تعزيز نضارة البشرة. يكفي خلط عصير حبة من الطماطم مع ملعقة صغيرة من العسل وفرك الخليط على البشرة لتوحيدها وتخليصها من آثار البرونزاج المزعجة وتفتيح البقع الداكنة. يجب استعمال هذه الخلطة مرتين أسبوعياً وفركها على البشرة لمدة 5 دقائق ثمّ تركها لحوالى 15 دقيقة قبل شطفها بالماء الجاري.

ماسك العسل للوجه لعلاج البشرة

اعتمدي هذه الماسكات للاستفادة من العسل للوجه، من خلال الوصفات التالية:

 العسل لعلاج حب الشباب


المكونات
    • ملعقتان كبيرتان من العسل. 
    • القليل من عصير الليمون الطازج. 
    • صفار بيضة. 


الطريقة 
    • يخفق صفار البيض جيداً. 
    • يضاف العسل وعصير الليمون. 
    • يوزع الخليط على البشرة بعد تنظيفها جيداً. 
    • يترك لمدة ¼ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، فالبارد. 

العسل والزبادي لعلاج الندوب والبقع الداكنة

المكونات
    • ملعقة من العسل. 
    • ملعقة من الزبادي. 
    • كمية من قشر الليمون الطازج. 


الطريقة 
    • تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً. 
    • يوزع الخليط على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق. 
    • تغسل البشرة بالماء الفاتر ومن ثم البارد. 

العسل والبرتقال لبشرة نضرة 

المكونات
    • ملعقة كبيرة من العسل.
    • ملعقتان كبيرتان من عصير البرتقال.


الطريقة 
    • يمزج العسل مع عصير البرتقال جيداً.
    • يوزع الخليط على البشرة ويترك لمدة ¼ ساعة.
    • تغسل البشرة بالماء الفاتر.  

العسل للوجه يومياً يمنحك فوائد كثيرة

العسل للوجه يومياً يمنح بشرتك العديد من الفوائد أبرزها علاج بعض الأمراض الجلدية الشائعة التي تكون طفيفة ولكنها مزعجة. 

 يحتوي العسل على العديد من الخصائص المغذية للبشرة التي تجعل بشرتك صحية؛ لأنه يحتوي على بكتيريا صحية تساعد في علاج الاحمرار والالتهابات المصاحبة للبثور.

يحتوي العسل على خصائص ترطيب طبيعية وخصائص مضادة للبكتيريا وللالتهابات.

 تلعب هذه الخصائص دوراً مهماً في إزالة الدهون الزائدة من البشرة وتنظيف المسام المسدودة، وبالتالي تمنع ظهور البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء.

اقرئي أيضاً:عالجي بشرتك بالعسل!

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة