أنواع وفوائد الزيوت الناقلة للبشرة

كثيراً ما يرد في المقالات التي تتناول الزيوت الطبيعية للبشرة مصطلح يطلق عليه الزيوت الناقلة أو الحاملة Carrier Oils، وتحديداً بعد ذكر الزيوت العطرية، إذ إن غالباً ما يقترن استخدام الزيوت الناقلة بالعطرية. 
ما هي الزيوت الناقلة؟ ما فوائدها؟ وما العلاقة بينها وبين الزيوت العطرية؟ 
 

ما هي الزيوت الناقلة وما علاقتها بالزيوت العطرية؟

 

                           الزيوت الناقلة غرضها التخفيف من تركيز الزيوت -الصورة من freepik


سميت بالزيوت الناقلة، لأن الغرض من استعمالها التخفيف من تركيز الزيوت العطرية، خاصة وأن هذه الأخيرة تمتاز بقوة خصائصها، ولتتمكن من نقل فوائدها بطريقة آمنة إلى الجلد بعد تغيير مستوى امتصاصها من قبل البشرة، كما تتيح  تغطية مساحة أكبر من الجلد بالزيوت العطرية دون الحاجة إلى استخدام الكثير منها.
تضم الزيوت الناقلة مجموعة من الزيوت المستخلصة من بذور بعض النباتات واللب الموجود داخلها بأسلوب العصر البارد. هذه الأنواع من الزيوت غالباً ما تكون عديمة الرائحة أو ذات شذاً خفيف، غالباً ما يكون خفيفاً وشبيهاً برائحة المكسرات، لا يتبخر خلافاً للزيوت العطرية. 


فوائد الزيوت الناقلة للبشرة


•    لا تنحصر أهمية الزيوت الناقلة بأنها عامل مخفف لتركيز الزيوت العطرية، بل تمتلك خصائص مفيدة للبشرة، وإن استخدمت بمفردها دون مزجها بالزيوت العطرية، كما يمكن استخدامها فيما يعرف بطب الروائح أو  Aromatherapy.
•    كما ذكرنا، الزيوت الناقلة تخفف من حدة تركيبة الزيت العطري التي من المحتمل أن تتسبب برد فعل تحسسي على الجلد وذلك لغنى الزيوت الحاملة بالأحماض الدهنية الأساسية، مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. 
•    تحتوي الزيوت الناقلة على مجموعة من الفيتامينات المهدئة للبشرة، خاصة الحساسة منها.
•    المكونات الدهنية الموجودة في الزيوت تحول دون تبخر الزيوت العطرية بسهولة عن الجلد، وذلك من خلال قدرتها على التخفيف من معدل امتصاص البشرة، للجزئيات الصغيرة الموجودة في الزيوت العطرية، ما يسمح بالاستفادة من تأثير الزيوت العطرية على الجلد لفترة أطول.
•    تمد البشرة بالفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة، ما يساهم في تغذيتها والتعزيز من صحتها. 
•    تعزز من مرونة الجلد وتماسكه، من خلال قدرتها الفائقة على الترطيب. 
•    تمتلك خصائص وقائية وعلاجية للبشرة، فتقضي على أي عدوى بكتيرية محتملة قد تصيب البشرة.


أفضل أنواع الزيوت الناقلة

                       تحتوي الزيوت الناقلة على مجموعة من الفيتامينات -الصورة من freepik


زيت اللوز الحلو


يمتاز بقوامه الخفيف ورائحته القوية، يدخل في صناعة مختلف مستحضرات العناية بالبشرة، خاصة الصابون. يحتوي زيت اللوز  على خصائص ترطب الجلد وتضفي عليه المرونة، كما يقدم له الحماية اللازمة من ضرر أشعة الشمس، هذا فضلاً عن قدرته في علاج مختلف المشاكل الجلدية، كالإكزيما، الصدفية، الحكة، البثور، الندوب وغيرها... 

زيت الأرغان


غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E، أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة وتحفزها على تجديد خلاياها. 

 زيت الجوجوبا 


يصنف زيت الجوجوبا بأنه زيت ناقل وعطري في آن. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، للبكتيريا والفيروسات، ما يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية، الجروح، والحروق. يرطب البشرة ويقيها من مختلف العوامل التي تؤثر على سلامتها، كما أنه من الزيوت التي تلائم جميع أنواع البشرة، حتى الحساسة منها. 

 زيت جوز الهند 


زيت خفيف القوام وغني بالدهون  التي تساعد على ترطيب البشرة بعمق، كما يمتاز بخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات، ما يساعد في علاج حب الشباب، الإكزيما، الصدفية وغيرها...

زيت الزيتون 

                                       زيت الزيتون زيت ناقل مثالي لترطيب البشرة- الصورة من freepik


يحتوي زيت الزيتون على نسب عالية من الأحماض الدهنية، وعلى مضادات للالتهابات وللأكسدة. لذلك، يمكن استخدامه كزيت ناقل مثالي لترطيب البشرة ولعلاج حب الشباب والندوب التي يتركها على الجلد. 


زيت الأفوكادو


يمتاز زيت الأفوكادو بأنه أقل دهنية ورائحة من الزيوت الناقلة الأخرى، وهذا ما يجعله أحد أفضل الخيارات للتخفيف من تركيز الزيوت العطرية. يغذي البشرة، يعالج الجلد الجاف والمتشقق، كما يساعد على ترميم الضرر الذي لحق بها من خلال حثها على إنتاج الكولاجين، وذلك بفضل ما يحتويه من خصائص، كفيتامين A، C، D و E، حمض اللينوليك Linoleic Acid، حمض الأوليك Oleic Acid، إضافة إلى الليسيثين Lecithin، بيتا - سيتوستيرول Beta-Sitosterol، بيتا- كاروتين Beta - Carotene. 

زيت بذور العنب


غني بفيتامين E، حمض اللينوليك، الأحماض الدهنية، مركبات الفينول ومضادات الأكسدة،  ما يجعله مكوناً معالجاً للعديد من مشاكل البشرة،  كالتجاعيد والخطوط الدقيقة، تفاوت لون البشرة وغيرها...
إلى هذه الأنواع من الزيوت الناقلة، هناك أخرى، كزيت عباد الشمس، زيت بذور الورد، زيت النيم، زيت السمسم، زيت بذور الجريب فروت، زيت المشمش، زيت الجزر.... 

نصائح لاختيار واستخدام الزيوت الناقلة


•    لتخفيف الزيوت العطرية المستخدمة على بشرة الوجه، كزيت شجرة الشاي، على سبيل المثال، ينصح بالزيوت الناقلة التالية: زيت الأرغان، زيت بذور المشمش، زيت بذور الورد.
•    الزيوت الناقلة التي ينصح بتطبيقها على بشرة الجسم زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت السمسم.
•    الزيوت الناقلة التي ينصح بتطبيقها على فروة الرأس والشعر: زيت اللوز وزيت الأفوكادو.
•    عند اختيار الزيت الناقل ينبغي التحقق من رائحته، بحيث لا تكون قوية ونفاذة، كي لا تطغى على رائحة الزيت العطري. 
•    يجب إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام الزيت الناقل، خاصة لمن يعانون من ردود فعل تحسسية من المكسرات.  ينصح بوضع قطرات معدودة من الزيت خلف الأذن، ثم تغطى المنطقة بضمادة لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان سيتسبب بهياج أو بطفح جلدي. 
•    لتخزين الزيوت الناقلة، ينبغي حفظها بزجاجات داكنة اللون وبعيداً عن الحرارة المباشرة وأشعة الشمس، كما يجب رجها جيداً قبل الاستخدام. 
•    يمكن الاحتفاظ بالخلطات التي تحتوي على أي من الزيوت الناقلة لمدة 6 أشهر.

مصدر الصور : موقع Freepik

 

اقرئي أيضاً:أفضل الزيوت التي تحارب تساقط الشعر 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة