تعرفي على الفرق بين تمارين التنحيف وتمارين التحمل؟

نحاول جاهدين يائسين التخلص من هذه الدهون والكيلوغرامات الزائدة المستحكمة في الأماكن الغلط تماماً، لكن من دون جدوى. لا رياضة تنفع، ولا حتى الحرمان يأتي بنتيجة. مع كل هذا النشاط، ما زالت صعبة وعنيدة جداً لا تتخلى عن موقعها في منطقة البطن أو الأرداف مثلاً؟ وإذا خسرت بعض الكيلوغرامات، فكيف تعرفين إذا كان معظمها تلك الدهون أم لا؟

 

 «الجميلة نت» تعرفك على الفرق بين تمارين التنحيف وتمارين التحمل

 

·         نصائح قبل ممارسة تمارين التنحيف

ـ أولاً استشارة الطبيب في حال كان يعاني الشخص من أمراض وذلك قبل البدء بالتمارين.

ـ عدم ممارسة الرياضة بعد الأكل، بل يجب الانتظار لساعتين على الأقل.

ـ عند الشعور بالتعب والإجهاد يجب التوقف عن ممارسة الرياضة.

ـ ممارسة الرياضة تكون بمكان واسع يتخلله الهواء، وعلى أرض مسطحة ومكسوة بالسجاد أو بفرش التمارين الخاص لعدم التعرُّض للصدمات.

ـ ضرورة أخذ قسط كافٍ من الراحة بين التمارين ويكون بالجلوس باستقامة الظهر والتنفس بعمق.

ـ عدم الإكثار من شرب الماء أثناء تأدية التمارين وبعد الانتهاء مباشرة، ويُفضل شرب ماء متوسط البرودة أو دافئ.

ـ ارتداء ملابس واسعة وقطنيَّة لتمتص العرق.

ـ ممارسة التمرين المطلوب بالشكل الصحيح منعاً للإصابات أو التعرُّض لشدٍّ عضلي.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

·         نصائح مهمَّة للحصول على قدرة عالية من التحمل أثناء تمرين التحمل:

ـ يجب عليك ترطيب جسمك بشكل صحيح للحماية من التقلصات العضليَّة وإرهاق العضلات مع الحصول على القدر المناسب من الصوديوم والبوتاسيوم، مع التأكد من شرب ما لا يقل عن 16ـ 24 أوقية من المياه قبل التمارين، ما يعني نصف كتلة الجسم بما لا يقل عن 75 أوقية من المياه لوزن 150 رطلا.

ـ  القيام بتمارين الإحماء بشكل صحيح مع الاعتماد على التمارين القويَّة مثل القرفصاء، والطعنات، والقفزات وغيرها من التمارين التي تحسِّن من الديناميكيَّة وتقلل من خطر الإصابة.

ـ شراء حذاء رياضي مناسب للقدمين، يسمح لك بزيادة التحمل، ويساعدك على أداء التمارين الرياضيَّة بشكل أفضل.

ـ  تنفيذ تمارين قويَّة 3 مرَّات أسبوعياً بمعدلات من 30 ـ 40 دقيقة في اليوم، وهي تمارين قويَّة تسمح بزيادة التحمل في الرياضات الصعبة المرهقة.

ـ  اتباع نظام غذائي مناسب فيجب تناول الكربوهيدرات لتحل محل الجلوكين، وهو ما يرفع من زيادة حرق السعرات الحراريَّة ويمنح الجسم البروتين، خاصة من لحوم البقر والديك الرومي والدجاج والبيض.

ـ  ركوب الدراجات بشكل أسبوعي بمعدل  مرَّتين لثلاث في الأسبوع، وهو ما يعمل على تحسين امتصاص الأكسجين في الدم مع الحدِّ من مخاطر الإصابات.

ـ زيادة التمارين التي تعتمد على المفاصل من 8 ـ 12 أسبوعياً، وهو ما يجب أن يتبعه التقدُّم المحرز في التدريبات، ما يقلل من مخاطر الاصابات.

ـ تناول الخضراوات والفواكه الطازجة مثل العنب البري والتوت والبنجر والقرنبيط والسبانخ، التي تحتوي على كميات عالية من مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على تخليص الجسم من السموم، ويجب أن يكون ذلك بمعدل ثلاثة مرَّات في اليوم.

·         الفرق بين تمارين التنحيف وتمارين التحمل:

ـ الشدَّة المنخفضة والمرتفعة:

 نشاطات الشدَّة العالية هي المفضلة لزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، حيث يستخدم الجسم الدهون كوقود عند مستويات الكثافة المنخفضة التي تعني أساساً الميل لحرق السعرات خلال هذه التمارين. وهذا لا يقدم عذراً للتراخي خلال اليوم، لكن يشير إلى وجود فروق بين ردَّات فعل الجسم تجاه مستويات الكثافة المختلفة.

يستخدم الجسم الكربوهيدرات كوقود خلال تمارين الكثافة المرتفعة، وذلك مثالي لتعزيز عمليَّة الأيض وزيادة القدرة على التحمل.

ـ القدرة على حرق الدهون

معرفة كيف يحرق الجسم الدهون يؤدي إلى القدرة على تطوير خطة التمارين المفيدة ورغم أنَّ التباين بين تمارين الشدَّة له وقع كبير على اختيار الجسد للوقود الذي سيحرقه أيضاً الطعام يساهم في تحديد ذلك مثلا: إذا كان هدف النشاط هو خسارة الوزن فينبغي زيادة استهلاك البروتينات كالبيض وصدر الدجاج ولحم البقر من دون دهن.

ـ حرق الدهون 

يتم حرق الدهون باتباع تمارين منتظمة وحمية صحيَّة، لكن الأهم مراقبة معدل دقات القلب عند التمرين للوصول إلى أعلى قدرة في حرق الدهون.

نطاق القلب الصحي لزيادة قدرة الجسم الطبيعيَّة على حرق الدهون تتراوح بين ٦٠-٧٠% من المعدل الأعلى لدقات القلب ومن المفيد استخدام عداد خلال التدريب للبقاء ضمن النطاق المحدد ولزيادة فترة الراحة لدقيقتين بين نوبات رفع الأثقال، والمشي بسرعة معتدلة بين ٣-٥ دقائق كل ١٠ دقائق من النشاط الخاص بالقلب.

ـ بناء قوة التحمل

يتطلب التدريب على التحمل فترات مركزة من التمارين عالية الشدَّة التي تعني الحاجة إلى إجبار النفس على العمل بأقصى قدرة.

 

إقرئي أيضاً: 7 اعتقادات خاطئة عن التمارين الرياضية

إقرئي أيضاً: تجنبي هذه المأكولات قبل التمارين

إقرئي أيضاً: حرق الدهون... بالتمارين

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة