أفضل الأطعمة لنمو الشعر يجب تناولها يوميًا

أطعمة عديدة تعد غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على لمعان شعرك وصحته. تساعد هذه الأطعمة أيضًا في تعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي مع الحفاظ على الشعر خالياً من التشابك ونعومة من الجذور إلى الأطراف.

يحدث تساقط الشعر بسبب نقص بعض العناصر الغذائية التي يمكن معالجتها بسهولة. تحتوي بعض الأطعمة على فيتامينات ومعادن وبروتينات وعناصر غذائية أخرى ضرورية لنمو الشعر الصحي.

1. البيض

الصورة من موقع AdobeStock

يعد البيض مليئاً بالبروتين، وغالبًا ما يستخدم في أقنعة الشعر ومنتجات العناية بالشعر الأخرى. أظهرت دراسة أن صفار البيض يحفز نمو الشعر في خلايا الجلد البشرية. البيض غني أيضًا بالبيوتين الضروري لإنتاج الكيراتين (بروتين الشعر) الذي يحسن صحة الشعر.

 قد يساعد السيلينيوم والزنك الموجودان في البيض أيضًا على تعزيز صحة الشعر، كما أن البيض يمكن أن يجعل الشعر أكثر لمعانًا وقوة ويمنع تقصفه.

2. الخضروات الورقية

الصورة من موقع AdobeStock

تحتوي الخضروات الورقية على العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والبيوتين التي تساعد في الحفاظ على شعر صحي. 

تعد السبانخ غنية بفيتامين C والحديد وحمض الفوليك التي قد تعزز نمو الشعر، كما أن السبانخ غنية بفيتامين أ ومشتقاته الذي يساعد في تطوير وصيانة الغدد الدهنية.

3. الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، ومتعددة الاستخدامات، فهي غنية بفيتامين B12 والريبوفلافين والفيتامينات C وA والفولات والحديد والنياسين وفيتامين B6. كما أنها تحتوي على كميات من الزنك. كل هذه العناصر الغذائية تساعد على نمو الشعر، كما يحتوي الأفوكادو على خصائص مضادة للأكسدة بفضل مادة البوليفينول والكاروتينات والفيتامينات B وE التي تساعد على تقوية خيوط الشعر.

الصورة من موقع freepik

تساعد هذه الخصائص المضادة للأكسدة في تقليل إنتاج الجذور الحرة، ويمكن أيضًا أن تمنع الشيب المبكر للشعر. أيضاً، يمكن استخدام الأفوكادو كمرطب للشعر. قد يساعد حمض الأوليك في تقوية كل خصلة شعر من الداخل إلى الخارج وحتى منع تكسر الشعر.

4. التوت

يحتوي التوت على نسبة مرتفعة من فيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد مما يمنع تساقط الشعر لدى أولئك الذين يعانون من نقص الحديد. 

تشير الدراسات إلى أن التوت يساعد في تحفيز نمو الشعر، وقد تساعد مستخلصات التوت الأسود أيضًا في تقليل تساقط الشعر بسبب الثعلبة.

 

الصورة من موقع freepik

5. الأسماك وأحماض أوميغا 3

تحتوي الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الشعر وتحارب تساقط الشعر، غالبًا ما تستخدم مكملات زيت السمك لتحسين صحة الشعر.

تعد الأسماك مثل التونة غنية أيضًا بالبروتين، وغالبًا ما تُضاف إلى الوجبات الغذائية لتعزيز صحة الشعر.

أسماك السلمون مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أنه غني بفيتامين د. قد تساعد مكملات فيتامين (د) في علاج تساقط الشعر عند الذكور والإناث.

الصورة من موقع freepik

6. المكسرات

المكسرات غنية بالسيلينيوم الذي قد يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر، كما أنها غنية أيضًا بالبروتين والمعادن والمركبات الفينولية الهامة الأخرى. هذه العناصر الغذائية قد تعزز أيضًا صحة الشعر.

يعد الجوز غنياً بحمض ألفا لينولينيك (حمض أوميغا 3 الدهني)، وقد يؤدي نقص هذه المغذيات إلى تساقط شعر فروة الرأس.

الصورة من موقع AdobeStock

7. المحار

يحتوي المحار على فيتامينات أ، ب، ج والزنك. غالبًا ما يرتبط نقص الزنك بتساقط الشعر. في إحدى الدراسات وجد أن مكملات الزنك تحفز نمو الشعر لدى مرضى الثعلبة.


8. البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الحديد والزنك والكالسيوم قد تساعد في تقليل تساقط الشعر الناجم عن نقص المغذيات.

كما أن البطاطا لديها أيضًا خصائص مضادة للأكسدة بفضل مركباتها الفينولية التي قد تقلل هذه من تساقط الشعر المرتبط بالتوتر وتلف الجذور الحرة.

 

 

المصدر: stylecraze

اقرئي أيضا : 8 أنواع من الأطعمة تمنع تساقط الشعر وتحفز نموه

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية