نصائح لسحور صحي

لا يهتم  بعض الصائمين  لتناول وجبة السحور، ربما بدافع العادة أو لأنهم لا يتمكنون من الاستيقاظ فجراً أو يعتقدون أن هذه الوجبة تسبب زيادة الوزن. فإذا كنت إحدى هؤلاء، ننصحك بألا تهملي طعام السحور لما له من فوائد كثيرة وبأن تحضّري أصنافك الصحية في وقت مسبق. والآن إليك المزيد من الإرشادات المفيدة.

 

 

اقرئي أيضاً في رمضان... مائدة إفطار غنيّة وصحيّة

 

 

التمر أولاً

إبدئي وجبة سحورك بتناول بضع حبات من التمر. فهو غني بالألياف ويحول دون شعورك بالعطش الشديد خلال نهار الصوم. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا جسمك من التأثير الضار للشوارد الحرة المسببة للكثير من الأمراض وعلى الكربوهيدرات الضرورية لعمل عضلاتك.

 

 

الحبوب الكاملة

 

إلجئي مثلاً إلى الشوفان الذي يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، لا سيما أنه غني بالكربوهيدرات المركبة التي تتحلل بشكل بطيئ في الجسم، الأمر الذي يعتبر مفيداً جداً في حالة الصوم، إذ يساعد الجسم على التمتع بالطاقة على امتداد النهار. وفي المقابل، فإن المواد المصنعة تحرر السعرات الحرارية بسرعة كبيرة، ما ينتج عنه شعورك بالجوع والتعب.  

 

 

الأطعمة المقلية

بالطبع عليك تجنبها. فهذه الأطعمة تحمل عدداً كبيراً من الأنزيمات الهضمية الموجودة في معدتك على العمل، أي أنها ترهق جهازك الهضمي. كما أنها تسبب حرقة المعدة والاضطرابات على مستوى المرور المعوي، فضلاً عن أنها تملأ المعدة بسرعة وتحول دون تناولك أي نوع مفيد من الطعام.

 

 

الفواكه والخضار

قطعي أنواعاً مختلفة من الفواكه مع القشور واصنعي منها سلطة لذيذة. ومن الأفضل أن تضيفي إليها قبضة من اللوز أو الجوز أو الكاجو. كما يمكنك تحلية الخليط بالقليل من العسل. أما الخضار، فيمكنك أن تتناوليها طازجة أو مسلوقة. ولتعلمي أن الفواكه والخضار غنية بالمواد المغذية، الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى مضادات الأكسدة والألياف الضرورية لمكافحة مشكلة الإمساك التي يواجهها الكثيرون خلال شهر الصوم.       

 

اقرئي أيضاً رجيم صحّي لشهر رمضان

 

   كوب من الحليب والعسل

من أفضل النصائح التي نقدمها لك أن تصنعي هذا المزيج الذي يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والذي يمنحك الطاقة التي تحتاجين إليها على امتداد نهارك الرمضاني.

 

الأطعمة المملحة

عليك أن تحذفيها تماماً من لائحة طعامك. فالملح يحرم الخلايا من كمية الماء التي تحتاج إليها، ما يعني جفاف جسمك وشعورك بالعطش خلال النهار. إذاً، توقفي عن تناول الملح واعلمي أيضاً أن أنواع الحساء الغنية بهذه المادة تملأ معدتك لكنها لا تمنحك ما تحتاجين إليه من السعرات الحرارية.

 

الماء ثم الماء

تجنبي تناول الشاي والقهوة خلال وجبة السحور. فهذه المشروبات تساهم في حرمان جسمك من الرطوبة الضرورية، كما أنها تساهم في تحرر السموم التي يحتاج بعد ذلك إلى الماء ليتخلص منها. إذاَ إشربي الماء وعصير الفواكه.

 

البيض

من المفيد أن يشكل البيض جزءًا من طعام سحورك. لكن من الأفضل أن تتجنبي تناول صفاره الذي يؤدي إلى زيادة الوزن. إذاً، تناوليه مسلوقاً أو شبه نيئ ولا تنسي أن تضيفي اللبن الزبادي الذي يعتبر مصدراً مهماً جداً للبروتين.   

 

زيت الزيتون

تعلمين أنّ لهذا النوع من الزيت الكثير من الفوائد الصحية. أضيفيه إذاً إلى أطباق سحورك، لكن عليك الانتباه إلى ضرورة استخدامه باعتدال.  

نصيحة مفيدة

لا تنسي أبداً أن تحضري وجبتك في وقت سابق. ففي هذه الحالة ستتمكنين من التركيز على إعداد أطباق صحية ومن تناول الطعام المفيد وبالتالي التمتع بالطاقة والمزاج الجيد خلال نهار الصوم الطويل.

  

 

 

 

أضف تعليقا