وجبات سحور صحيّة.. تشحن جسمك بالطاقة

ساعات قليلة تفصلنا عن أولّ أيام شهر رمضان المبارك، وعن الثواب العظيم الذي يناله الصائمون في أيّامه الفضيلة. وبما أنّ الجوع والعطش يتضاعفان خلال أيام الحر، لا بد من الكشف عن بعض وجبات السحور التي تمدّك بالطاقة طوال اليوم، ولا تسبب لك بزيادة الجوع أو العطش، بعكس السكّريات والوجبات السريعة والمقليات والبهارات التي ستشعرك بالخمول والتعب والنعاس في اليوم التالي.. وهذه بعض مقترحاتنا الصحيّة واللذيذة في آنٍ معاً:

مافن النخالة: النخالة غنية بالألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع، ويمكنك تناولها إلى جانب طبق من سلطة الفواكه، كوجبة سحور خفيفة ومشبعة. حضّريها بالمنزل، أو اشتريها جاهزة من ركن المخبوزات الصحيّة في متجر الحلويات.

شطيرة الموز: مدّي ملعقة طعام من زبدة اللوز على شريحتي خبز توست أسمر بالحبوب. قطعي موزة ناضجة إلى دوائر، رصّيها فوق زبدة اللوز، ثم رشي بعض بذور الشيا عليها. ولتستمتعي بمذاقٍ ألذ، ضعيها لمدة 3 دقائق داخل فرن بحرارة مرتفعة.

شطيرة البيض بالفاصولياء الحمراء: حضري بيضة مقلية بالطريقة التي تحبين "مخفوقة أو مقلية على شكل عيون"، حمّصي خبزة توست أسمر أو شوفان. اسحقي بالشوكة القليل من الفاصولياء الحمراء المسلوقة (أو المعلّبة)، مع القليل من الكزبرة الخضراء ومدّيها على الخبزة. أضيفي شريحة خس أو طماطم، ثم ضعي البيضة فوقها، فتحصلين على وجبة غنية بالبروتين تؤخر الجوع وتعطيك الطاقة والنشاط.

لفافة البيض بالسبانخ والجبن: احضري لفافتين من خبز التورتيلا بالحبوب، احشيهما بمزيج من البصل المقلي مع السبانخ والبيض المخفوق، وجبن الفيتا. ضعي المزيج بالتساوي داخل كل لفافة.. وبالعافية.

الكينوا بحليب جوز الهند: تناوليه كما تتناولين حبوب الإفطار بالحليب، بهذه الطريقة: أضيفي نصف كوب من الكينوا المطبوخة وسخّنيها مع القليل من الحليب، ثم رشة فانيليا ورشة قرفه. أطفئي النار تحتها واسكبيها في وعاء وزينيها بالمكسرات النيئة والفواكه المجففة.

شطيرة الأفوكادو: ضعي شرائح الأفوكادو الناضجة مع القليل من جبنة الفيتا وحبيبات الرمّان. رشي فوقها زيت الزيتون، واستمتعي بمذاقها اللذيذ.


ملاحظة: لا تنسي أن تتناولي كوبين من الماء على السحور، كي لا تشعري بالعطش خلال ليوم

أضف تعليقا