طرق عقاب الطفل ذو السنتين

تريد الأم معاقبة الطفل ذو السنتين من عمره عندما يفعل سلوكاً خاطئاً، ولكن كيف يتم معاقبته وهو مازال صغيراً، فعقله الصغير مازال لا يستوعب إن  كان هذا السلوك صحيح أم خاطئ، لذلك تتساءلين عن كيفية عقاب طفلك ذو السنتين من عمره وذلك ليتجنب تكرار فعل السلوك الخاطئ، مع ضرورة الإبتعاد عن المعاقبة البدنية والتي تسبب للطفل الصغير عقد نفسية في ما بعد، حيث يشعر الطفل وقتها بأن الأم لا تحبه ولا ترغب فيه، لذلك سنقدم نصائح للام حول كيفية تربية الطفل واتباع أفضل طرق ووسائل عقاب الطفل ذو السنتين من عمره فتابعي السطور التالية .

طرق عقاب الطفل ذو السنتين :


• تعبيرات الوجه وتغير نبرة الصوت 

يمكنكِ عزيزتي الأم استخدام تعبيرات الوجه بدلاً من التوبيخ والصريخ في وجه طفلك، وتكون تعبيرات وجهك كالتالي تكوني عابسة أو تحديق النظر فيه لبضع ثواني عندما يصدر منه سلوكاً خاطئاً، أو من خلال تغيير نغمة صوتك كرفع الصوت قليلاً عن المعتاد ليشعر بأنه هناك شيء ما فعله غير مرغوب فيه، ولكن احرصي على هدوئك خلال هذا الوقت .

•عقاب السلوك الخاطئ

طفلك لايزال صغيراً لكي يتعرف بمفرده على تبعات الفعل الخاطئ، ولكن قومي بإخباره بأن هناك عقاب ما سوف تتخذينه معه لقيامه بسلوك غير مرغوب فيه وخاطئ، وأن لكل سلوك خاطئ يفعله عقاب معين تتخذينه معه لكي يتجنب فعل هذا الأمر مرة أخرى ويعرف بأن فعله لهذا الأمر سوف يعرضه للعقاب التي حددتِه ولابد من تنفيد هذا العقاب .

• تحديد مكان للعقاب 

 تحديد مكان للعقاب يجعل طفلك يدرك بمجرد الذهاب إليه بأنه فعل سلوك خاطئاً وغير مرغوب فيه، كتخصيص غرفة للعقاب خالية من أي وسيلة ترفيهية له أو حتى كرسي يجلس عليه، كما يفضل عند اتباع هذه الطريقة ضرورة عدم ترك الطفل بمفرده حتي لا يؤذي نفسه، لا يجب أن تزيدي مدة العقاب عن بضع دقائق معدودة بحد أقصي لا تتجاوز الخمس دقائق، وعند اختيار غرفة ما للعقاب يفضل تجنب اختيار غرفة الطفل حتى لا يتعلق دخوله فيها دائماً بأنه معرض للعقاب فيحدث لدى الطفل نوع من الحساسية والضيق لديه .

• تجنب أسلوب العنف 

 

من أساليب التربية الجيدة والصحيحة عدم تعنيف طفلك والصراخ والتوبيخ في وجهه، فأنت المعلمة والقدوة والمربية في المنزل، لذلك يجب عليكِ التحلي بالصبر والهدوء فهو يكتسب من أفعالك الكثير، فبعض الأمهات تلجأ إلى التوبيخ وتقوم بالصريخ في وجوه أطفالهم وخاصة عندما تكثر حركتهم فهم لا يعلمون جيداً بأن هذه المرحلة العمرية هي مرحلة استكشاف وحركة ومعرفة الأشياء المحيطة بهم، لذلك يجب عليكِ تجنب أسلوب العنف اتجاهه .

• شرح الأسلوب الخطأ بطريقة بسيطة 

لابد وأن يفهم طفلك ما فعله من خطأ، ولكن احرصي على توصيل المعلومات له بشكل مبسط لكي يدرك ما قام به لتجنب تكرار فعل هذا السلوك الخاطئ .

• تشتيت الإنتباه

قومي بتشتيت انتباه طفلك وبخاصة عندما يكون لديه فرط حركة أو أنه كثير الصراخ ولا يهدأ من خلال ممارسة نشاط آخر مختلف عن ذي قبل أو تغير المكان الذي اعتاد على الجلوس فيه أو إعطاءه لعبة جديدة .

ملاحظة مصدر الصور من موقع : pixabay

إقرئي أيضا

الإسهال عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

فوائد الموز للأطفال

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي فى عمر السنه والنصف

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية