كيف أتعامل مع ابنتي في سن الـ 13

التعامل مع مراهقة في عمر الـ 13 أمر ربما يكون أكثر تعقيدًا مما نعتقد، لأن هذا العمر تحديدً تواجه الفتاة فيه الكثير من التغيرات التي تحولها من طفلة إلى فتاة على مشارف النضج واتخاذ القرارات المصيرية. 
تمر الفتيات المراهقات بجميع أنواع التغييرات الجسدية والعقلية. في هذه المرحلة تتغير اهتماماتهن وعلاقاتهن خارج الأسرة. ومن ثم، فإنهن يبنين شعورًا مستقلًا بالذات، نتيجة لذلك، يصطدمن أحيانًا بالأهل. 

التعامل مع الفتيات المراهقات في سن 13:

للبلوغ تأثير قوي على حياة الفتاة، تتعرض في هذه الفترة لكثير من التغييرات المزاجية، كما تخوض تجارب جديدة. بالنسبة للفتيات، يبدأ سن البلوغ في سن 11 عامًا تقريبًا. وبالتالي، تصبح الفتيات ناضجات جسديًا بين 13 و 16 عامًا.

                                             الصورة من موقع freepik

لذلك، يمكن أن يؤدي التطور الجسدي الذي يصاحب سن البلوغ إلى ظهور مشاكل في صورة الجسد واحترام الذات. وبالتالي ، غالبًا ما تكون الفتيات المراهقات خجولات خلال فترة البلوغ نتيجة لرائحة الجسم  أو حب الشباب أو عدم الراحة من التغييرات الجديدة في مظهرهن. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكنّ أكثر تقلبًا أو اكتئابًا أو قلقًا.

هذا التطور الشكلي ليس بالضرورة أن يصاحبه تطور في العقل والسلوك، لا يزال دماغ المراهق يتطور طوال سنوات المراهقة، ولا سيما منطقة الدماغ المسؤولة عن الحكم واتخاذ القرار. هذه المنطقة، قشرة الفص الجبهي، لا تنضج بشكل كامل حتى منتصف العشرينات. ومن ثم، فإن الفتيات المراهقات أكثر عرضة لتغيير الدوافع والعواطف.

نصائح للتعامل مع المراهقات في سن 13

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لكيفية تربية الفتيات لمراهقات. لكن التعامل مع الفتيات المراهقات يتطلب الكثير من الوعي. فيما يلي نصائح للام لتربية الفتيات المراهقات.

لا تأخذي السلوك الصعب على محمل شخصي

الصورة من موقع pexels

تقوم الفتيات المراهقات بتطوير هوياتهن وآرائهن. وجزء من ذلك هو الاختلاف مع ما يعتبرونه رقابة أبوية والتراجع عنه. من ثم الاختلاف معكِ ليس نكاية، بينما يتصرفون تحت تأثير التحولات البيولوجية الشديدة. لذا ابقي هادئة.!

ضعي القواعد والحدود الأساسية

لوضع حدود للفتيات المراهقات، يحتاج الآباء إلى وضع حدود. بعد ذلك، يمكن للوالدين  تحديد عواقب مناسبة للعمر والتي ستدخل حيز التنفيذ إذا تم انتهاك القواعد. ومع ذلك، فإن العقوبة الشديدة ليست أفضل طريقة عند التعامل مع الفتيات المراهقات.

التواصل

يجب على الآباء التواصل مع بناتهم المراهقات قدر الإمكان. استمعوا جيدًا اليهن وشاركوهن بشكل مناسب. التواصل المفتوح والمستمر بين الآباء والمراهقين له العديد من الفوائد الإيجابية ، بما في ذلك السيطرة على سلوكيات المراهقين التي تتضمن مخاطر. 

 

                                                               الصورة من موقع freepik

التعاطف

على الأم  أن تكون عطوفة قدر الإمكان، فإن الحفاظ على التعاطف أمر ضروري. هذه الطريقة  لا تساعد المراهقين فقط ولكن الامهات والآباء أيضًا. 

التركيز على الإيجابيات

يجب على الوالدين التركيز على النقاط الإيجابية، فهذا من شأنه أن يعزز لدى الفتاة المراهقة الثقة في النفس ما يمنحها فرصة أفضل لاتخاذ القرارات. 
 

المصدر: new port academy
 

اقرئي أيضا : أسباب انخفاض المستوى التعليمي لطفلكِ في سن المراهقة

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية