للتحكم في السكر بدون أدوية .. أفضل 8 خضروات لمرضى السكري

تلعب مستويات الإنسولين دورًا مهمًا في مرض السكري فقد يؤثر مرض السكري على قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الإنسولين واستخدامه بشكل جيد، وبالتالي يبقى الجلوكوز في مجرى الدم إليك أفضل 8 خضروات لمرضى السكر يجب إدخالها إلى  نظامك الغذائي اليومي، فهي  توفر جميع العناصر الغذائية الحيوية من فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم. إليك أبرز تلك الخضروات وفقًا لموقع هيلث لاين.

1. الجزر وداء السكري

يحتوي الجزر على كمية جيدة من البيتا كاروتين والألياف وفيتامين K1 وA والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. يحتوي على GI 16 مما يجعله خيارًا ممتازًا لمريض السكري، وتعد العناصر الغذائية الموجودة في الجزر مفيدة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تناول الألياف الغذائية في تقليل انتشار مرض السكري. 

الصورة من موقع AdobeStock

2. البروكلي وخصائص مضادة للسرطان

البروكلي غني بالعناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين ج والألياف والبروتين والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم. 

يحتوي  البروكلي على مركب يسمى "سلفورافان". يساعد على تقليل إنتاج الجلوكوز في الكبد وله خصائص مضادة للسرطان أيضًا.

يقلل السلفورافان من إنتاج الجلوكوز في الكبد. وبالتالي يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، وله أيضًا خصائص مضادة للسرطان.

الصورة من موقع AdobeStock

3. الخس منخفض السعرات الحرارية

الخس منخفض السعرات الحرارية وقيمته الغذائية عالية، وهو طعام ممتاز يجب تضمينه في نظامك الغذائي. 

يحتوي على الحديد وفيتامين ج ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحسن الصحة العامة عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز مستويات المناعة. 

توصي جمعية السكري الأمريكية بالخس كنظام غذائي صحي لمرض السكري من النوع 1 والنوع 2.

4. الخيار وإنتاج اللإنسولين

الصورة من موقع freepik

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، مما يجعلك تشعرين بالشبع والرطوبة. لذلك، يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها لأن الهرمونات تساعد خلايا بيتا في البنكرياس على إنتاج الإنسولين.

5. البامية وحساسية الإنسولين

تعد البامية هي واحدة من الخضروات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (17-20) وتحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية مثل الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ب وسي وحمض الفوليك والألياف والكالسيوم. يساعد المحتوى العالي من الألياف في البامية في التحكم في مرض السكري، ويعزز التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم وحساسية الإنسولين.

الصورة من موقع freepik

6. القرع المر

لا يفضل معظم الناس تناول القرع المر في نظامهم الغذائي بسبب مذاقه. ومع ذلك، فهو من الخضروات الممتازة لمن يعانون من مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، القرع المر له نتائج مذهلة في خفض مستويات السكر في الدم، فهو يحتوي على مركب يسمى polypeptide -P (insulin-P) الذي يساعد على تنظيم مستويات الإنسولين.

7. الفجل

يعد الفجل من أفضل الخضروات لمرضى السكر، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

الصورة من موقع AdobeStock

8. الشمندر وعلامات الشيخوخة

منخفض في الكربوهيدرات وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمغذيات النباتية. يمكن أن تساعد هذه في السيطرة على مرض السكري. كما أن السكر الطبيعي لا يتحول إلى جلوكوز. لذلك فهو مناسب لمرضى السكري. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمندر على نسبة عالية من حمض الليبويك المضاد للأكسدة لذلك سوف يؤخر علامات الشيخوخة.

المصدر : موقع هيلث لاين

اقرئي أيضا : 8 أطعمة مجربة لمحاربة السمنة ومرض السكري

أضف تعليقا