أطعمة يمنع تناولها في الأشهر الأولى من الحمل

تتطلب الأشهر الأولى من الحمل عناية مضاعفة، بغية حفاظ الحامل على سلامتها وعلى سلامة جنينها، ما يستدعي منها الاهتمام بنظامها الغذائي، إذ إن هناك بعض الأصناف من الأطعمة والمشروبات ينهي الأطباء عن تناولها خلال فترة الحمل، خاصة في شهوره الأولى.

أطعمة ممنوعة على الحامل 


منتجات الألبان غير المبسترة

 تحتوي منتجات الألبان غير المبسترة على بكتيريا تعرف ببكتيريا الإيشريكية القولونية Escherichia Coli، وهي المسؤولة عن معظم حالات الإصابة ببكتيريا البول للحامل وعدوى المسالك البولية، إضافة إلى بكتيريا أخرى يطلق عليها اسم الليستيريا  Listeria التي قد تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين.

البيض النيء

يحتوي البيض النيء على السالمونيلا Salmonella، وهو التهاب بكتيري ينتج عنه تلوث بالدم، قد يصل إلى الجنين عبر المشيمة، ما يؤدي إلى خسارة الجنين أو إلى إصابته بعيوب خلقية.

التمر  

ينصح الأطباء الحامل بعدم تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، فقد يتسبب في الإجهاض، لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.

الملح

تناول الأطعمة المالحة، خاصة منها المخللات يسبب ما يعرف بتسمم الحمل. 

لحم الكبد 

يمنع على الحامل تناول لحم الكبد لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين A الذي يضر بسلامة الجنين  عند تناول كميات كبيرة منه.

الأسماك النيئة 

بالرغم من أن الأسماك مصدر جيد للبروتين والأوميغا 3، غير أنه يجب على الحامل تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق، مثل سمك أبو سيف، سمك الماكريل، القرميد ... لأن الزئبق يساهم بتأخر نمو الجنين، وتلف الدماغ لتأثيره على نمو الجهاز العصبي للجنين، هذا إضافة إلى الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيداً، كالمحار، السوشي، الفسيخ والرنجة.

الخضراوات والأعشاب

ينبغي على الحامل تجنب بعض الأعشاب والخضراوات، كالبقدونس، الزعتر، الشبت، القرفة، الحلبة  النعناع، لأنها تنشط الرحم.
اللحوم والدواجن غير الناضجة
 مثل اللانشون، البسطرمة، السلامي، البيروني، الروست بيف، الهوت دوغ، البرغر.

مشروبات تضر بالحامل 

 

الكافيين

الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة، الشاي، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة... يرفع من فرص حدوث إجهاض. هذا لايعني الامتناع عن تناولها تماماً، ولكن ينبغي ألا تزيد كمية استهلاكها أكثر من 200 مليليتر في اليوم. 

العصائر 

ينصح الحامل باستشارة طبيبها المتابع لحملها بتحديد الكمية المسموح بتناولها من العصائر حتى الطبيعية منها، وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من السكر. 

شاي الأعشاب

بعض الأنواع من شاي الأعشاب تهدد سلامة الحمل لأنها تحفز الطلق في الأشهر الأخيرة من الحمل وتشكل خطر الإجهاض في الأشهر الأولى منه، كشاي القرفة على سبيل المثال. 

اقرئي أيضاً:طريقة آمنة لفرد الشعر أثناء الحمل

ملاحظة من "الجميلة " : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه النصائح

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة