مكونات في كريمات الوجه لمكافحة التجاعيد 

أثناء التسوق، لا بد من أنك لاحظت مستحضرات العناية بالبشرة التي تكتظ بها رفوف المتاجر، الأمر الذي يجعلك تقفين حائرة أمامها لتختاري منها ما يناسب بشرتك والغرض الذي تهدفين لتحقيقه من خلاله. 
وعندما يكون هذا الهدف اختيار الكريمات المكافحة للتجاعيد والمحاربة لشيخوخة البشرة، الحيرة تكون مضاعفة، إذ إن الإعلانات أو التسويق لهذه المنتجات ليست كافية لتضعي ثقتك بأنها ستؤتي بنتيجة رائعة كما تزعم. 
سنسهل عليك الأمر، جل ما عليك فعله، المرور بنظرك سريعاً على ملصق كريم الوجه المكافح للتجاعيد والبحث فيه عن هذه المكونات التي يجب أن تتضمنها تركيبته، حتى تكون نتيجته فعالة. 

مكونات أساسية في كريمات الوجه المحاربة للتجاعيد 


أحماض الهيدروكسي


تنقسم أحماض الهيدروكسي إلى ثلاثة: 
•    أحماض الألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acids
 هي أحماض قابلة للذوبان في الماء وتعمل على سطح البشرة مباشرةً. تشمل 7 أنواع من الأحماض أبرزها:
 حمض الستريك Citric Acid أو ما يعرف بمحمض الليمون المستخرج من الحمضيات.
 حمض الجليكوليك Glycolic Acid المستخرج من قصب السكر.
حمض الماليك  Malic Acid المستخرج من التفاح.
حمض الطرطريك Tartaric Acid المستخرج من العنب. 
حمض اللبنيك أو حمض اللاكتيك  Lactic Acid المستخرج من الحليب. 
حمض الإيلاجيك  Ellagic Acid المستخرج من التوت والتوت البري والرمان.
•    أحماض البيتا هيدروكسي  Beta Hydroxy Acids
تختلف عن أحماض ألفا هيدروكسي بأنها قابلة للذوبان في الزيت، وتتغلغل إلى عمق المسام. تحتوي إلى أحماض عدة، أشهرها حمض السالسيليك Salicylic Acid. 
•    أحماض البولي هيدروكسي Polyhydroxy Acids
هي أحماض شبيهة بأحماض ألفا هيدروكسي والبيتا هيدروكسي، لكنها ذات جزيئات أكبر وأخف حدّة. تحتوي على الجلوكونولاكتون Glucono Delta-Lactone، الجالاكتوز Galactose وحمض اللبنيك. 
 تعمل أحماض الهيدروكسي على تقشير البشرة وإزالة طبقات الجلد وتحفز البشرة على تجديد خلاياها، ما يساعد على التخفيف من حدة الخطوط الرفيعة والتجاعيد. تجدر الإشارة إلى أن الكريمات على تحتوي على هذه الأحماضقد تسبب احمراراً بسيطاً على الجلد. 

الريتينول  Retinol


أو الرتينويد Retinoid، من مشتقات فيتامين A، يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين،لكنه في الوقت نفسه، لا يخفي التجاعيد العميقة بل يحسن من مظهرها تدريجياً. قد تتسبب الكريمات التي تحتوي على الريتينول باحمرار في الأسابيع الأولى من استخدامها، كما ينبغي استخدامها في الليل، لأنها حساسة تجاه الضوء. 

حمض الهيالورونيك  Hyaluronic Acid


يعرف أيضاً باسم الهيالورونان  Hyaluronan. هو مادة لزجة ينتجها الجسم بشكل طبيعي. يضاعف من رطوبة البشرة ويحثها على تجديد خلاياها، ما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، هذا إضافة إلى أنه يسرع من التئام الجروح ويعالج احمرار الوجه.

النياسينيميد Niacinamide 


من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسببة لظهور مختلف شوائب البشرة، من بينها التجاعيد. 
الكريمات التي تحتوي على النياسينيميد، تساعد على الحماية من أشعة الشمس والتصبغات الجلدية، ما يشكل حاجزاً يؤمن حماية حقيقية للجلد، يضمن له الوقاية من الجفاف والشيخوخة المبكرة. 

ديميثيل إيثانولامين Dimethylethanolamine واختصاره   DMAE


مادة موجودة في جسم الإنسان والأسماك أيضاً بشكل طبيعي، لها تأثير مضاد للالتهابات، كما تعمل على شد الجلد، ما يخفف من ترهله ومن ظهور التجاعيد. تدخل هذه المادة  في تركيبة مختلف أنواع سيروم العناية بالبشرة الباهظة الثمن.  

 


إنزيم كيو 10


Coenzyme Q10، هو أحد مضادات الأكسدة، يحمي البشرة من ضرر الشوارد الحرة  التي تؤدي إلى تلف الحمض النووي DNA، وهذا يضعف قدرة الجلد على ترميم نفسه. لذا، الكريمات التي تحتوي على إنزيم كيو 10 تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، المادة المسؤولة عن شباب وحيوية البشرة. 

السيراميد  Ceramides


هي دهون شمعية موجودة بتركيزات عالية في الطبقة الخارجية من الجلد، تحمي الطبقات العميقة من الجلد، عن طريق إنشاء حاجز واقٍ يمنع البشرة من فقدان رطوبتها، كما يحميها من العوامل البيئية الضارة. كريمات الوجه التي تحتوي على السيراميد تساعد مكافحة التجاعيد وتخفف من حدة احمرار والتهاب الجلد. 

الببتيدات  Peptides


هي أحماض أمينية تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين، فشكل حاجزاً قوياً ضد شيخوخة البشرة. تعمل الببتيدات على ترميم الجلد التالف، كما تقضي على التهابات حب الشباب، لاحتوائها على مضادات للمكيروبات.

حمض الفيروليك  Ferulic Acid


يعرف أيضاً باسم حمض الهيدروكسيسيناميك Hydroxycinnamic Acid، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من ضرر التلوث، التعرض لأشعة ما فوق البنفسجية التي تسرع من  شيخوخة الجلد. إلى قدرة هذا الحمض على حماية البشرة من التجاعيد،خاصة المبكرة منها ، فهو مفيد في علاج التصبغات الجلدية، كالكلف، يوحد لون البشرة، يعالج البثور ويخفف من حدة الالتهابات.

فيتامين C

 
يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة والأشعة ما فوق البنفسجية.  يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين وتجديد خلاياها، ما يساهم أيضاً فيتوحيد وتفتيح لونها. 

تابعي أيضاً:

خلطة الكريمات السبعة للبياض الصارخ خلطة الكريمات السبعة للبياض الصارخ
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة