كيفية التعامل مع المراهق العنيد

مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التي تمر على ابنك أو ابنتك ، وعادة ما تشتكِ الأمهات من مشكلة عناد ابنها المراهق أو ابنتها المراهقة، وتتسأل عن كيفية التعامل معهم، حيث أن المراهق خلال هذه المرحلة يكون كثير العناد والتمرد على الأبوين، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكِ كيفية التعامل مع المراهق العنيد فتابعينا من خلال السطور التالية .

كيفية التعامل مع المراهق العنيد :

• عدم انتقاده 

من المعروف أن المراهق في هذه المرحلة لديه تغيرات فسيولوجية وجسمانية ونفسية وسلوكية مما يجعله متغير في شخصيته فهو يخوض تجارب جديدة يكتشف فيها مهارته الجديدة فلا داعي من انتقاده واحراجه.

• اصطحاب المراهق 

في بعض الأحيان قد يرغب المراهق في التحدث مع الأب أو الأم ولكن مع الحياة المملوءة بالأعمال قد ينشغل أحد الأبوين عنه مما يجعله يتراجع، فلا بد من اصطحاب المراهق والوقوف بجانبه لإجتياز هذه المرحلة بسلام .

• الإجتماع الأسري 

في هذه الفترة قد يرغب المراهق في الإستقلال عن الجانب الأسري من خلال الانطواء والبعد عن الأسرة كنتيجة لكثرة العتاب واللوم وغيرها، ولكن احرصي سيدتي على جعل يوم واحد على الأقل يجتمع فيه ابنك او ابنتك مع باقي أفراد الأسرة .

• ضرورة معرفة المرافقين 

المراهق في هذه المرحلة يكون أكثر تأثيراً بغيره من أقرانه وخاصة أصدقائه فلابد من معرفة اصدقائه المحيطين بهم لأنه يكتسب السلوكيات منهم، لذلك يفضل ضرورة إشراك اصدقائه مع الأجواء الأسرية لمعرفة المزيد عنهم .

• الصبر 

قد يتضايق الأباء من كثرة تكرار النصائح لمراهقهم ، بينما المراهق لا ينتبه لهذه النصائح مما يجعل الآباء والأمهات تغضب وتبدأ في إلقاء اللوم والعتاب، وهذه الطريقة خاطئة فيجب عليهم التحلي بالصبر، ويجب تذكر أن المراهق يمر بتغيرات فسيولوجية من الممكن أن تجعله ينسى ما يقدم إليه من نصائح وليس أنه متمرد وعنيد  .

• الإستفسار عن سبب الخطأ

عندما يرتكب المراهق خطأ ما، فمن الضروري معرفة سبب ارتكابه لهذا الخطأ دون إلقاء اللوم عليه لإرتكاب هذا الفعل فهذا من شأنه رفع روح المعرفة لديه عن سبب ارتكاب الخطأ وبالتالي تجنبه فيما بعد .

• تنفيد القرار

يفضل وضع بعض النصائح لدى المراهق بالإضافة إلى بعض القواعد الصحيحة لكي يلتزم بها المراهق، مع ضرورة تطبيق هذه القواعد وخاصة إذا خلفها وأخطأ لكي يتحمل نتيجة أفعاله .

• التحدث مع أولياء الأمور 

يفضل التواصل مع أولياء أمور اصدقاء المراهق وذلك من أجل تطبيق بعض القواعد والنصائح المشابهة لكي يتعلم الابن أو الأبنة منها، فعادة نصائح الآخرين تأتي بثمارها معهم عن نصائح الأبوين .

• تبديل الأدوار 

يجب على الوالدين دورة التخلي بالصبر واتباع سياسة تبديل الأدوار، فهذه السياسية تجعل أحد الأبوين مكان المراهق مما يجعلهم ينظرون على الأمور من وجهة نظر المراهق وبالتالي يقل استيائهم من المرافق ويبدأن في وضع حلول للمشكلات التي تعترضه .

إقرئي أيضا

علاج فقدان الشهية عند المراهقين

5 نصائح تساعد المراهقات على إنقاص الوزن

10 علامات تشير إلى إصابة المراهقين بـاضطراب الأكل 

أضف تعليقا