طرق فعالة لعقاب المراهقين

 

يسمح العديد من الآباء لغضبهم وإحباطهم بالتغلب عليهم ويفرضون عقوبات تؤذي أبنائهم المراهقين. هذا يمكن أن يأتي بنتائج عكسية. يمكن أن يصبح ابنكِ المراهق أكثر تمردًا ، وقد تتدهور العلاقة بينكما.

 

 

اقرئي أيضا : العقاب الجسدي وأثره على الطفل

 


يجب أن تفرضي عقاب مناسب للعمر، عندما يسيء ابنك المراهق التصرف لضمان عدم تكراره. يعمل العقاب في بعض الحالات ولكنه  قد يأتي بنتائج عكسية في حالات أخرى. إذا كان أسلوبك في التربية يعتمد بشكل كبير على العقاب الشديد، فقد يثني الطفل عن تعلم الانضباط الذاتي. أيضًا ، يمكن أن تؤدي إستراتيجية العقاب القاسية إلى جعل المراهق أكثر تمردًا، أو قد تجعله يلجأ إلى الكذب أو إخفاء الأشياء عنك.

العقاب ضروري، وخاصة عندما يكون هدفك هو تأديب ابنك المراهق والتأكد من تمكينه من اتخاذ خيارات أفضل أو التعامل مع مواقف مماثلة بشكل أكثر فعالية.

 

استراتيجيات العقاب الفعالة للمراهقين:

 

1- منع الهاتف أو أي الكترونيات: إذا تجاهل المراهق دراسته وظل ملتصقًا بهاتفه الخلوي لساعات، فإن استراتيجية العقاب المناسبة هي منعه عن أي وسيلة ترفيه. 

 

 

 

2- تحييد الأصدقاء: إذا كان ابنك المراهق يظهر سلوكًا غير مرغوب فيه مع الأصدقاء ، فستكون النتيجة الجيدة هي استراحة من الأصدقاء. ستكون الرسالة الأقوى هي إلغاء نزهات نهاية الأسبوع مع الأصدقاء لفترة من الوقت.

 

 

3- قواعد صارمة: تقييد الحرية قرار رادع  يجعل المراهق حريصًا على الامتثال لقواعد المنزل المتفق عليها. على سبيل المثال ، إذا كسر المراهق موعد العودة من الخارج، افرضي عليه الرجوع في موعد مبكر حتى لا تتكرر المشكلة. 

4- تحمل مسؤولية الضرر: إذا كان المراهق مسؤولاً عن خسارة شيء، اجعليه يقوم بالتعويض عن طريق إصلاح أو استبدال ما تضرر.

 

 

أضف تعليقا