أفضل روتين للعناية بالبشرة المختلطة في الخريف

يمكن للبشرة المختلطة أن تكون جافة ودهنية في نفس الوقت. ولكن مع الروتين الصحيح للعناية بالبشرة، يمكن أن تتعايش البقع الجافة والدهنية مع بعضها البعض. لا شك أن هذا النوع من البشرة يمكن أن يكون صعبًا ولكن إليك كيفية رفع مستوى روتين العناية بالبشرة المختلطة.


البشرة المختلطة هي نوع من أنواع البشرة حيث توجد مناطق بها بشرة جافة ودهنية. يحدث هذا لأن بعض أجزاء وجهك تفرز الكثير من الدهون ولا تنتج مناطق أخرى ما يكفي.

ما هي العلامات؟


 إذا كانت بشرتك مختلطة ، سيكون لديك:
-    منطقة T الدهنية (أنفك وذقنك وجبينك).
-    جفاف الجلد حول الخدين والعينين والفم.
-    مسام كبيرة أو جلد محتقن في منطقة T.


ما هي أسباب ذلك؟ يقع اللوم على الوراثة بشكل أساسي، لكن البيئة الخاصة بك (مثل الشتاء الجاف والصيف الحار) والتغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر أيضًا على بشرتك.

أفضل روتين للعناية بالبشرة المختلطة


يتطلب العناية بالبشرة المركبة نظامًا يوميًا للبشرة مصممًا لخلق بشرة أكثر توازناً، قد تحتاجين أيضًا إلى تبديل  نظام العناية بالبشرة وفقًا للموسم.

روتينك الصباحي


1- التطهير. في الصباح، من المهم استخدام المنظف كأول شيء لإزالة أي تراكم قد يحدث بين عشية وضحاها.
2-  التنعيم: يمكنك بعد ذلك استخدام التونر لإزالة الزيت الذي لم يزله المنظف. هذا اختياري حسب احتياجات بشرتك ويتضمن مقشرات لطيفة تترك على بشرتك. ما عليك سوى اختيار تونر خالي من الكحول الطبي دائمًا وتجنب استخدامه في المناطق الجافة.
3-  الترطيب: الخطوة التالية مهمة، وقد يكون هذا هو المكان الذي تُجري فيه أكبر تغيير على روتينك: عندما تقومين بالترطيب، في المناطق الجافة من بشرتك، اختاري مرطبًا كريميًا، وبالنسبة للأقسام الدهنية، استخدمي مستحضرًا مائيًا خفيف الوزن. 
4- الواقي الشمسي:  يجب أن لا تفوتي هذه الخطوة تحت أي ظرف.

روتينك الليلي


1-    التطهير: في المساء، يمكن أن يساعد اختيار منظف جل أو رغوي مصمم لإزالة الزيوت الزائدة التي يمكن أن تتراكم طوال اليوم، ومع ذلك، لا يزال من الضروري تركيبه بمكونات مرطبة للمساعدة في تغذية البشرة.
2-  قشري: ضعي في اعتبارك التقشير باستخدام مقشر كيميائي مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة وإزالة الجلد المحتقن.
3-  عالجي: يمكنك استخدام العديد من الأمصال والعلاجات لتلبية احتياجات بشرتك الفريدة. ولكن، استخدمي الريتينويد للمساعدة في تنظيم تجدد خلايا الجلد ومنع انسداد المسام. يمكن أن تساعد الأمصال التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أيضًا بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة دون جعل البشرة دهنية.
4- رطبي: يمكنك اتباع نفس أسلوب المرطب الكريمي خفيف الوزن للتعامل مع البقع الجافة والدهنية. يمكن استخدام كريم ليلي أكثر ثراءً على المناطق الجافة من الجلد طوال الليل.
   

ماذا لو كان لديك حب الشباب؟


قشري بانتظام، واستخدمي تونر لطيف، واستخدمي دائمًا واقيًا من الشمس بدرجة SPF 30 على الأقل. حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي (BHA) الذي يمكن أن يساعد في إنتاج الزيت ويفتح المسام المسدودة لمنع ظهور الحبوب. ابحثي عنه في علاجات البقع الموضعية والأمصال والمواد الهلامية لاستهداف البقع الدهنية.


أفضل مكونات العناية بالبشرة المختلطة


عند اختيار العناية بالبشرة في الصباح والمساء في الروتين، ابحثي عن هذه المكونات لمساعدة بشرتك الدهنية والجافة:


-    يمكن لحمض الهيالورونيك ترطيب البشرة بدون الشحوم. يمكنك العثور عليه في الأمصال والمرطبات والمنظفات التي يمكنك استخدامها على وجهك بالكامل.
-    حمض اللاكتيك هو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) يمكنه تنظيف المسام بلطف في الأقسام الدهنية وتقشير البشرة الجافة دون تفاقمها. ستجدبنه في الأمصال والتونر والعلاجات الأخرى.
-    الريتينول هو نوع من الريتينويد تم إنشاؤه من فيتامين أ الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد للحصول على بشرة منتعشة. إنه علاج سريع للخطوط الدقيقة وفرط التصبغ، وكمكافأة، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الزيوت..
-    يمكن لفيتامين e أن ينظف المسام، وحتى البشرة، ويقلل من الخطوط الدقيقة والاحمرار والحكة. ستجديته في علاجات ندبات حب الشباب والأمصال المضادة للأكسدة.
-    يساعد فيتامين سي في تقليل فرط التصبغ، وتوحيد لون البشرة، وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة. إذا كنت بحاجة إلى تعزيز، فحاولي استخدام مصل فيتامين سي في الصباح بين التنغيم والترطيب. 
-    سترغبين في تجنب المرطبات التي تحتوي على الزيت والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم البشرة الدهنية والتونر المحتوي على الكحول الطبي الذي يسبب جفاف بشرتك.

 

اقرئي أيضاً:روتين العناية بالبشرة قبل النوم

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة