هل الرضاعة الطبيعية تنحف؟ 

 

تجربة الحمل و الرضاعة تختلف من امرأة إلى أخرى، بعض النساء يكتسبن مزيدًا من الوزن خلال فترة الرضاعة بينما تميل أخريات إلى فقدان الوزن، ولكن هل الرضاعة تؤثر على الوزن؟ 

 

الرضاعة الطبيعية 

 

تحرق المرأة المرضعة من 300 إلى 500 سعرة حرارية في اليوم عند الرضاعة. لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك ستفقدين الوزن، فالأمر أكثر تعقيدًا من ذلك. 


 السعرات الحرارية ليست العامل الوحيد الذي يسبب زيادة الوزن، بينما أضيفي إلى ذلك تنوع أنواع الجسم بين النساء، النوم، التوتر، عادات الأكل، النشاط البدني ، التغيرات الهرمونية، واكتساب الوزن الإجمالي للحمل وعدد مرات الحمل السابقة، كل ذلك سيحدد ما إذا كنتِ ستعودين إلى وزنكِ أما أن هناك المزيد من الوزن في انتظاركِ. 

 

اقرئي أيضا : هل تحرق الرضاعة الطبيعية السعرات الحرارية؟


يقول الأطباء إن عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء الرضاعة الطبيعية قد لا يكون كبيرًا بما يكفي لتعويض التوتر وقلة النوم والتغيير في النظام الغذائي الذي تعاني منه العديد من النساء بعد الولادة، لاسيما، وأن  الإجهاد، الناجم عن الحرمان من النوم طوال أيام الأسبوع لرعاية الأطفال حديثي الولادة، يزيد من مستويات الكورتيزول ، وقد ارتبطت مستويات الكورتيزول المرتفعة بزيادة الوزن.

 

الرضاعة الطبيعية

 

الأم المرضعة بحاجة إلى سعرات إضافية

 يتعين على المرضعات تناول المزيد من الطعام حتى لا يفقدن الكثير من الوزن ، فإن أخريات يحتفظن بالوزن الزائد حتى يتوقفن عن الرضاعة. وبعد ذلك ، تفقد بعض النساء الوزن في البداية ، لكنهن يجدن أنفسهن يكتسبن الوزن مرة أخرى بعد بضعة أشهر.

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن البرولاكتين ، الهرمون المسؤول عن إنتاج لبن الأم ، لا يبطئ استقلاب الجسم للدهون فحسب، بل قد يعمل أيضًا كمحفز للشهية. في دراسة أجريت عام 2004 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، وجد الباحثون أن النساء المرضعات يحتفظن بوزن أكبر من النساء غير المرضعات، ربما "بسبب تأثير البرولاكتين على تحفيز الشهية".

 

الرضاعة والسعرات الحرارية 

 

تتعامل بعض النساء مع الرضاعة الطبيعية كأنها حمية بلا مجهود. وجدت دراسة أجريت عام 2016 في السويد أن المفاهيم الخاطئة بشأن الرضاعة الطبيعية دفعت بعض النساء في الواقع إلى تناول المزيد من الطعام لأنهن افترضن أن الجسم سيحرق الزيادة تلقائيًا، لكن الواقع لا يقول ذلك. 


تميل النساء النحيلات إلى فقدان الوزن بسهولة ، بينما تميل النساء البدينات إلى الاحتفاظ بالوزن. ومع ذلك ، فإن الدراسات السابقة لم تجد علاقة ذات دلالة بين الاثنين. هناك عوامل أخرى مثل العمر والوزن المكتسب أثناء الحمل يجب أخذها في الاعتبار في الدراسات المستقبلية. 


خلص الباحثون إلى أن: "النتائج تتحدى الاعتقاد السائد بأن الرضاعة الطبيعية تعزز فقدان الوزن".

 

الرضاعة الطبيعية 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة